عاجل

  • مدفعية الاحتلال تقصف مرصداً للمقاومة شرق مخيم البريج وسط القطاع

قلقيلية: "الثقافة" تنفذ لقاءً ثقافياً في مدرسة الشارق

قلقيلية: "الثقافة" تنفذ لقاءً ثقافياً في مدرسة الشارق
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة الثقافة – مديرية محافظة قلقيلية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم – مدرسة الشارقة الأساسية للبنات لقاءً ثقافيا تمثل بعرض لفيلم حول مجزرة الطنطورة ، وذلك بحضور أ. أنور ريان مدير المديرية والمحاضر أ. نمر عدوان عضو المجلس الاستشاري الثقافي ،وكل من ا. مروان حجاوي ا. الاء ابو حامد من  المديرية ومعلمات الصف العاشر والطالبات .

افتتح اللقاء أ. ريان بالترحيب بالحضور ناقلاً تحيات معالي وزير الثقافة د. عاطف أبوسيف ، مؤكداً على أهمية تعزيز الثقافة الوطنية لدى أبناءنا وبناتنا ، ويأتي عرض هذا الفيلم لتسليط الضوء على حقبة تاريخية من ممارسات جيش الاحتلال ما بعد النكبة وتمثلت  بمجزرة الطنطورة المذكورة في كتاب الصف العاشر لمادة اللغة العربية ولإثراء المعلومات لدى طالباتنا بما يتعلق بهذا الموضوع .

ومن ثم تم عرض فيلم عن مجزرة الطنطورة وشهود العيان الذين عايشوا تلك المرحلة ، وما سمعوا عنها من آبائهم وأجدادهم .

وتلا ذلك شرح  مستفيض ل ا. نمر عدوان  عن مجزرة الطنطورة والتي لم يتم الكشف عنها إلا بعد سنوات طويلة من حدوثها ، وهي أول مجزرة يقوم بها جيش العدو الصهيوني  بعد قيام دولته الاحتلالية، وتعرض  للطنطورة وسكانها وجغرافيتها ، وتطرق إلى المجزرة بالتفصيل وأهدافها ، وما تبع ذلك من تهجير قصري للشعب الفلسطيني واقتلاعه  من أرضه ، وقارن بين مجزرة دير ياسين ومجزرة الطنطورة من حيث التنفيذ والاهداف وحتى ابعاد المجزرتين .

بعد ذلك تم تقديم عرض فيلم آخر للطنطورة في عام 2019 بعد "(72) عام من المجزرة .وتلا العرض نقاشا مستفيضا عن القضية الفلسطينية ومراحل تطورها وصولا للمؤامرة الامريكية الحالية المسماة  بصفقة او صفعة القرن

وفي نهاية اللقاء كرمت وزارة الثقافة مدرسة الشارقة الأساسية للبنات على احتضانها لهذه الفعالية . فيما قدمت المدرسة باسم الادارة والهيئة التدريسية والطالبات شكر المدرسة وتقديرها لوزارة الثقافة.