عاجل

  • وزير خارجية إيران: ردنا على النظام الإسرائيلي كان محدوداً وبالحد الأدنى وكان بإمكاننا الرد بشكل أقسى

هيئة "معاً" تطلق برنامج "أهل النشاط" لتعزيز اللياقة البدنية لأصحاب الهمم بأبوظبي

هيئة "معاً" تطلق برنامج "أهل النشاط" لتعزيز اللياقة البدنية لأصحاب الهمم بأبوظبي
رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية "معاً" بالتعاون مع مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي، عن إطلاق مشروع جديد ضمن محور المشاركة المجتمعية لتقديم أنشطة لياقة بدنية وبرامج تثقيفية صحية لليافعين من أصحاب الهمم من جميع أنحاء إمارة أبوظبي. 

وقد تم إطلاق مشروع "أهل النشاط" مؤخراً ويمتد لـ10 أسابيع، ويضم تنظيم دورات تدريبية مجانية لكرة القدم تقام كل يوم أحد في مدرسة الشهب الخاصة في مدينة خليفة، و تستهدف أصحاب الهمم الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا. 

وانضم الى الفعالية الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، ومعالي المهندس / عويضة المرر، رئيس دائرة الطاقة، وسعادة عبدالله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لدعم أصحاب الهمم، وطلال الهاشمي، المدير التنفيذي لمؤسسة الاولمبياد الخاص الإماراتي وأعضاء مجلس إدارة الاولمبياد الخاص، بالإضافة إلى مشاركة اللاعبين عبدلله عبدالهادي  وجاسم جوهر ونواف الشرقي.

وتتيح الدورة التدريبية، التي يقدمها اثنين من أمهر المدربين وعدد من المتطوعين، فرصة تنمية مهارات أصحاب الهمم في لعبة كرة القدم، بالإضافة إلى بناء العلاقات والتعرف على أصدقاء جدد. كما يقدم البرنامج بالتزامن مع التدريبات، دورة تثقيفية مصممة لأهالي المتدربين من أصحاب الهمم، والتي تتيح لهم فرصة للتواصل والمشاركة في المحادثات الداعمة وورش عمل تعليمية تتضمن معلومات وإرشادات خاصة بالتعامل مع أبنائهم وكيفية الحفاظ على نشاطهم في المنزل، بالإضافة إلى مجموعة من التمرينات الرياضية المخصصة لهم.  

وقد صمم هذا البرنامج كجزء من محور المشاركة المجتمعية التابع لهيئة "معاً"، ويهدف إلى تعزيز جودة حياة أصحاب الهمم في الإمارة، ودمجهم في المجتمع، وهي القضية التي تعد إحدى الأولويات الرئيسية لدائرة تنمية المجتمع والتي تم تحديدها من خلال

 نتائج استبيان مؤشر جودة الحياة. كما أنه سيدعم جهود الهيئة في توجيه فرص التطوع نحو المبادرات التي تلبي الاحتياجات الاجتماعية والأولويات في العاصمة أبوظبي. 

 ويركز البرنامج الجديد مبدئياً على كرة القدم، ويهدف إلى توسيع نطاقه ليشمل العديد من الألعاب الرياضية الأخرى في مواقع مختلفة في أبوظبي، كما يسعى للوصول إلى أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الجسدية والذهنية المختلفة. 

وتتولى مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي تنظيم دورات تدريبية للمتطوعين لضمان أفضل مستويات التعامل مع أصحاب الهمم ونشر المعرفة الصحيحة والتي من شأنها إتاحة الفرصة للمتطوعين لتطوير مهاراتهم القيادية ورد الجميل للمجتمع وخلق الصداقات مع أصحاب الهمم.  

ويهدف محور المشاركة المجتمعية إلى تصميم وإطلاق مبادرات ومشاريع تلبي الاحتياجات الاجتماعية ذات الأولوية لإمارة أبوظبي. وفي الوقت ذاته؛ تدعم هذه المشاريع المؤسسات الاجتماعية غير الربحية من خلال إسناد إدارة هذه المبادرات والمشاريع الناجحة لها. ويعتمد برنامج "أهل النشاط" على المجتمع ويستخدم المرافق الموجودة داخل المجتمع لصالح تحقيق الأثر الاجتماعي. 

وبهذه المناسبة؛ صرحت سعادة سلامة العميمي، المدير العام لهيئة "معاً": "تأسست فكرة الأولمبياد الخاص في العالم على مبدأ أن الرياضة تعد مصدراً للقوة، ويمكن لأصحاب الهمم من خلالها اكتشاف نقاط القوة والقدرات والمهارات لديهم، ويمكنهم أيضاً تحقيق نجاحات كبيرة. ونتشارك في هيئة "معاً" تلك الرؤية وسنعمل على دعم وتعزيز دمج أكثر من 14000 شخص من أصحاب الهمم الموجودين في دولة الإمارات العربية المتحدة". 

وأضافت سعادتها: "نحن متحمسون للغاية لانطلاقة هذا البرنامج الجديد بدعم من مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي، الذي يندرج تحت محور ب المشاركة المجتمعية لهيئة "معاً". عملنا يكمل رؤية وأهداف الجهات الأخرى في جميع أنحاء العاصمة، مثل مؤسسة زايد العليا لدعم أصحاب الهمم. ونأمل أن يمنح البرنامج أصحاب الهمم الصحة واللياقة، وأن يكون بمثابة فرصة لهم لتكوين صداقات جديدة بمشاركة أولياء أمورهم. لذلك أشجع الشباب من أصحاب الهمم وأولياء أمورهم على التقدم لهذه الفرصة الرائعة". 

واختتمت قولها قائلة: "نطمح أن يكون هذا البرنامج سبباً لاتساع قاعدة المتطوعين معنا في أنشطتنا، لأن مواجهة التحديات الاجتماعية تحتاج لمشاركة المجتمع بكل أفراده، والبرنامج الجديد مثال رائع على كيفية تعاون الناس معًا لتوفير فرص جديدة للفئات الخاصة والضعيفة داخل مجتمعنا". 

ومن جانبه قال طلال الهاشمي، المدير التنفيذي لمؤسسة الاولمبياد الخاص الإماراتي: "نحن سعداء بشراكتنا مع هيئة المساهمات المجتمعية "معاً" لما لها من دور كبير في تفعيل البرامج المجتمعية الدامجة في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى توحيد الجهود للوصول إلى أهداف مشتركة للعديد من المؤسسات المعنية بأصحاب الهمم.  ونحن اليوم في مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي نتبع

استراتيجية واضحة تقوم على توفير الفرص بشكل متواصل لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية وللمجتمع ككل من خلال البرامج الرياضية والمبادرات بهدف رفع جودة حياتهم وتعزيزاً لصحتهم النفسية والجسدية.  

وأَضاف: " دورنا كمؤسسة ذات نفع عام لا يقتصر على اتاحة الفرص لأصحاب الهمم بل يمتد إلى نشر المعرفة الصحيحة في أوساط المجتمع ككل من متطوعين وأفراد أسرة ومدربين رياضيين ومعلمين وذلك لإزالة الحواجز وخلق مجتمع مترابط يقوم على تقبل اختلاف الآخر ، و من خلال برنامج "فت فام " نحفز المجتمع على التواصل الفعال بين أفراد المجتمع وبين الرياضيين من اصحاب الهمم والمتطوعين من غير أصحاب الهمم للوصول إلى  أهداف تقوية الاواصر المجتمعية وتفعيل الدمج. ومن هنا نتقدم بالشكر الجزيل إلى مركز محمد بن راشد و معهد التدريب السلوكي التطبيقي لدعمهم اللامحدود في تفعيل هذا البرنامج المتميز لنعمل معاً على نشر الثقافة الصحية ونساهم في رفع جودة حياة أصحاب الهمم."

وفي هذا الإطار، صرح ​سعادة عبدالله​ الحميدان​​، ​​الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لدعم أصحاب الهمم قائلاً: "نثمن جهود هيئة المساهمات المجتمعية "معاً" ومبادراتها المبتكرة الرامية إلى تمكين أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع"

وأضاف:" نهدف جميعاً الى رؤية أصحاب الهمم يحققون طموحاتهم وأهدافهم لخدمة الوطن أسوة بباقي أفراد المجتمع".

وقد شهد البرنامج اهتماماً كبيراً من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والذين قدموا الدعم للمشروع مثل مجلس  أبوظبي الرياضي، ومركز محمد بن راشد للتعليم الخاص، وبرنامج "المارشال الإماراتي"، ومدرسة ريبتون أبوظبي، وشركة ضمان، وكلية الإمارات للتطوير التربوي