"دنيا الوطن" تكشف تفاصيل الجلسة الرابعة لقضية اسراء غريب.. وهذا ما قاله شقيقها

"دنيا الوطن" تكشف تفاصيل الجلسة الرابعة لقضية اسراء غريب.. وهذا ما قاله شقيقها
الفتاة إسراء غريب
خاص دنيا الوطن - أحمد العشي
انطلقت اليوم الأربعاء، الجلسة الرابعة، الخاصة بمحاكمة المتهمين في قضية مقتل الفتاة الفلسطينية إسراء غريب، في شهر آب/أغسطس الماضي.

وكشفت "دنيا الوطن"، ما جاء في الجلسة الرابعة لمحاكمة المتهيمن، حيث أفاد فريد الأطرش المحامي في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والذي حضر الجلسة، بأن المحكمة، استمعت لـ 41 شاهداً على الجريمة، بالإضافة إلى البيانات الخطية للنيابة العامة، لافتاً في الوقت ذاته، إلى أنه تم تأجيل الجلسة المقبلة إلى يوم 10 شباط/ فراير 2020.

وأشار الأطرش إلى أن الجلسة المقبلة، ستشهد دوراً للمتهمين في تقديم بياناتهم ودفاعهم، وذلك وفقاً للقانون، موضحاً أنه في جلسة أمس، تم الاستماع إلى شاهدين على القضية، من ضمنهم شقيق إسراء الدكتور محمد، وهو مختص في طب الأسنان.

وقال: "محمد غريب شقيق اسراء، أكد في شهادته أمام المحكمة، بأن شقيقته كانت تعاني من مرض نفسي، ووجود سحر، وأنها كانت تفعل حركات لا إرادية"، وأن العائلة أخرجت إسراء من المستشفى، بعد أن أكد الأطباء لهم، أنها ليست بحاجة لعملية في ظهرها الذي كان مكسوراً، وأنها بحاجة إلى راحة سريرية، ولمتابعة طبية نفسية.

وقال الأطرش: "محمد أكد أمام المحكمة، أنه تم إخراج إسراء على مسؤولية العائلة، وتم أخذها إلى شيخ في مدينة جنين، حيث كانت تتعرض للضرب الخفيف، من أجل السيطرة عليها وتخويفها ومنعها من ممارسة حركات لا إرادية، وأنهم أحضروا لها طبيباً نفسياً، وقام بتشخيصها، بأنها كانت تعاني من انفصام عاطفي حاد، حيث تم إعطاؤهم علاجاً، وإحضاءر شيوخ لقراءة القرآن عليها".

وأوضح المحامي في الهيئة المستقلة، أن التيار الكهربائي انقطع أثناء الاستماع للشاهد الثاني، مما اضطر المحكمة لرفع الجلسة لحين عودة الكهرباء، حيث تم تدوين المحضر من خلال الحاسوب، وبعدة عودة التيار الكهربائي، تم استكمال المحضر، مؤكداً في الوقت ذاته أنه تم تأجيل استكمال سماع شادة الشاهد الثاني إلى الجلسة المقبلة، مبيناً أنه كان من المفترض، أن يتم الاستماع إلى شهادة خمسة شهود آخرين، كانوا متواجدين في المحكمة، ولكن بسبب انتهاء دوام المحكمة، وقطع التيار الكهربائي، تم تأجيل سماعهم إلى الجلسة المقبلة.

من جانبه، أكد المركز الإعلامي القضائي، التابع لمجلس القضاء الأعلى، استعداده الدائم للتعاون مع وسائل الإعلام المختلفة في تغطية أخبار المحاكم، ونقل وقائع جلسات المحكمة الخاصة بقضية إسراء غريب للجمهور، التزاماً بمبدأ العلانية، كما ورد في القانون الأساسي الفلسطيني، وقانون السلطة القضائية، بوصف ذلك أحد ضمانات النزاهة والمحاكمة العادلة.

وقد جدد المركز في بيان له، نشره على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، التذكير بقرار هيئة جنايات بيت لحم، بأن جلسات محاكمة المتهمين في قضية المرحومة إسراء غريب، علنية ومتاحة أمام الجمهور ووسائل الإعلام المختلفة، متمنياً من الصحفيين ومؤسساتهم مراعاة حساسية هذه القضية، عند إعداد تقاريرهم الإعلامية.

وقال بيان المركز: "إن ما ورد في شهادات الشهود أمام المحكمة في الجلسات الأخيرة، تضمن عبارات قاسية وأخرى خادشة للحياء العام، ما يمس بالنسيج المجتمعي وكرامة الضحية".

وتمنى المركز الإعلامي القضائي، من كافة الصحفيين، مراعاة حساسية مثل هذه القضايا، والموازنة بين حق الجمهور بالمعرفة والاطلاع، وبين الكرامة الإنسانية للضحايا.

التعليقات