جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية تبرم شراكة مع مستشفى مورفيلدز

جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية تبرم شراكة مع مستشفى مورفيلدز
رام الله - دنيا الوطن
أبرمت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية اتفاقية شراكة مع مستشفى مورفيلدز دبي للعيون بهدف الارتقاء بمستوى جودة التعليم والتدريب في تخصّص طبّ العيون، والذي يعتبر جزءاً أساسيا ضمن منهاج كلية الطب، فضلاً عن تزويد الطلبة بتدريب إكلينيكي لمدّة أسبوعين في المستشفى.

وقام الدكتور عامر أحمد شريف من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية؛ وديفيد بروبرت والهادي حسن من مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن ودبي؛ بتوقيع الاتفاقية في 21 يناير في حرم الجامعة بمدينة دبي الطبية  

وبموجب هذه الشراكة، يتولى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون إعداد وتقديم المواد التعليمية والمحاضرات المتعلقة بتخصص طب العيون لطلبة كلية الطب، كما سيصمم المستشفى مخططاً تعليمياً سنوياً يغطي موضوع طب العيون، ويزود الطلبة بالمواد التعليمية ذات الصلة، فضلاً عن الإشراف على البرنامج بأكمله.

وسيوفر التدريب الإكلينيكي والذي يستمر لمدة أسبوعين فرصة لطلبة الجامعة مرافقة متخصصي طب العيون عن قرب أثناء مزاولتهم لعملهم، مما يرتقي بتجربتهم التعليمية، ويعزز خبرتهم العملي.

وتأتي هذه الاتفاقية تعزيزاً لرؤية جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، ومدى التزامها بإثراء معارف طلبتها بتجربة تعليمية ثرية، وإضفاء معرفة نظرية وعملية جيدة، فضلاً عن مضاعفة مستوى اطلاعهم.

العملي والمباشر على ممارسات الرعاية الصحية الحديثة، لتهيئة متخصصين وقياديين استثنائيين في مجال الرعاية الصحية.

وفي تعليقه، قال الدكتور عامر أحمد شريف، مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية: "هذه الاتفاقية بين جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ومستشفى مورفيلدز دبي للعيون هي خطوة نحو تحقيق هدفنا بالنهوض بالصحة من خلال دمج التعليم الأكاديمي والبحث العلمي والتدريب الإكلينيكي مما يوسع آفاق التجربة التعليمية لطلبتنا. كما ستسمح هذه الاتفاقية لطلبتنا بالاستفادة من سنوات من الخبرات والمعارف التي طوّرها زملاؤنا في المستشفى منذ إنشائه.

وبفضل التدريب الإكلينيكي، سيحظى طلبتنا بفرصة فريدة للاطلاع عن كثب على أسلوب عمل متخصصي طب العيون، مما سيشكل إضافة متميزة لتهيئتهم كأطباء المستقبل. ونعتز في الجامعة بهذه الشراكة مع مستشفى مورفيلدز دبي للعيون كونه من أوائل المؤسسات الصحية التي عملت مع الجامعة بما يعكس قيم الترابط والتميز لدينا ورؤية الجامعة في أن تصبح محوراً عالمياً متخصصاً في الأبحاث والتعليم الصحي المبتكر والشامل.

وأضاف ديفيد بروبرت، الرئيس التنفيذي لمستشفى مورفيلدز للعيون ورئيس مجلس إدارة الجمعية العالمية لمستشفيات العيون: "تعتبر هذه الشراكة من أهم وأبرز الشراكات المفيدة والمثمرة لكل من جامعة محمد بن راشد ومستشفى مورفيلدز للعيون.

فمن خلال هذا الشراكة سيتم تقديم التدريب والدعم اللازم لطلبة الجامعة والذي سيلعب دوراً مهماً للغاية فور انخراطهم في سوق العمل عقب التخرج. كما سيسهم هذا التدريب في إعداد جيل متكامل من أطباء العيون المدربين وفقاً أحدث المعايير العالمية والقادرين على إحداث تغيير جذري ومحوري في مجال طب العيون بالمنطقة".

وقال: "نحن على أتم الاستعداد والحرص على بدء تفعيل هذه الشراكة في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون ونتطلع لتقديم التدريب والدعم اللازم للعديد من الجامعات الأخرى في المنطقة وعلى الصعيد العالمي".

وفي هذا الصدد، قال الهادي حسن، مدير عام مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: "تم تطوير منهجنا من قبل فريق متخصص ومعتمد من الخبراء في مجال صحة العيون. ويعتبر الهدف الأساسي من هذا البرنامج هو السماح للطلبة بتطوير وصقل مهاراتهم ومعارفهم من خلال التجارب العملية وتبادل الخبرات مع أشهر وأمهر أطباء العيون في العالم. ونأمل أن يتمكن الطلاب من توظيف هذه المهارات في سوق العمل ومواجهة كافة التحديات والمتطلبات التي قد يشهدها.