عاجل

  • بريطانيا: تسجيل 6042 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) خلال 24 ساعة

افتتاح امسية السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية صوفيا

افتتاح امسية السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية صوفيا
رام الله - دنيا الوطن
افتتح سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، امسية السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية صوفيا وذلك ضمن مهرجان مينار السينمائي الثاني عشر المخصص لأفلام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط اسيا، وذلك في صالة دار السينما وسط العاصمة صوفيا، وذلك بحضور رسمي ودبلوماسي وشعبي واسع.

وأوضح السفير المذبوح أن فلسطين تشارك في هذا المهرجان للسنة العاشرة على التوالي، مشيرا إلى أن مشاركة هذا العام تأتي بفيلم وثائقي طويل وهو "افتحوا بيت لحم" للمخرجة الفلسطينية ليلى صنصور، وفيلم وثائقي قصير "الماسورة" للمخرج الفلسطيني سامي زعرور.

وقال: 'الثقافة والفن هما وسيلة نضالية ولا تقلان أهميَّة عن النضال السيَّاسي والدبلوماسي من أجل نُصرَةِ القضية الفلسطينية العادلة'.

وأضاف: " بأن فيلم افتحوا بيت لحم ليس فيلما عن الحب او الفكاهة بل هو تجربة شخصية واقعية عنما تعيشه مدينة المسيح مدينة بيت لحم، واضاف سعادته بأننا نعيش في اقلرن الواحد والعشرين ومن العيب والعار ان يبقى شعب وارض تحت الاحتلال، ونوه سعادته ان الفلسطينييون ينتمون الى العائلة السامية واي انتقاد لايسرائيل لا يغتبر عداء للسامية، حيث اننا نتحترم كل المعتقدات وفي فلسطين يعيش المسيحيين والمسلمون واليهود ممثلون بالطائفة السامرية، وجميع الطائف تعيش في امن وسلام الى ان جاءت الصهيونية الى فلسطين حيث بدأ الارهاب والقتل والبتفرقة بين الديانات.

واضاف بن محتوى هذا الفيلم لا تريد اسرائيل ان يشاهده العالم لانه يكشف زيف ديمقراطيتها وهمجيتها، ولكن بعد مشاهدة هذا الفيلم لا احد يقول بأنني لم ارى ولم اعلم ما يحدث في بيت لحم وفلسطين عموما، وكرر مرة اخرى بأنه من العر ان يبقى.

وشكر السفير المذبوح السيدين زدرافكو وآنجل، القائمين على مهرجان مينار السينمائي على جهودهما المضنية في التحضير وانجاز هذا المهرجان الرائع و ايصال السينما والصوت الفلسطيني الى المواطن البلغاري ومد جسور الثقافة.

يذكر أنه قبل بدء الافتتاح الرسمي وفي قاعة مجاورة لقاعة العرض وبحضور عدد من السفراء العرب والمستشرقين البلغار اقامت السفارة معرضا فوتوغرافيا للمدن الفلسطينية وعروستهم القدس العاصمة الابدية لفلسطين.

التعليقات