طوباسي يزور مدينة سألونيك و يشارك بحفل لاتحاد أصدقاء فلسطين

طوباسي يزور مدينة سألونيك و يشارك بحفل لاتحاد أصدقاء فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
خلال زيارة له لمدينة سألونيك شمال اليونان، شارك سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي  و كادر من السفارة يوم أمس في احياء حفل عشاء خيري تضامني  اقامه اتحاد  اصدقاء فلسطين هنالك  بحضور المئات من الاصدقاء اليونان و الفلسطينين المقيمين في شمال اليونان  وبمشاركة  عدد من رؤساء البلديات بينهم نائب رئيس بلذية سألونيك ادونوبولوس و رئيس بلدية نيابولي سيموس دانياليديس و رئيس الجمعية د. نيقولاس كابرافولوس و نائب الرئيس د. جورج قسيس و نائب البرلمان كوستنتينا ادامو و ممثلي عن كل من  ألاحزاب السياسية اليونانية  ميرا ٢٥، كينال و سيريزا.

حيث ألقيت في  الحفل  كلمات التضامن السياسية مع الشعب الفلسطيني و قدم  رئيس الاتحاد كابرافولوس كلمة رحب فيها بالحضور و أكد فيها على ضرورة العمل من أجل حشد الدعم و التضامن مع كفاح الشعب الفلسطيني العادل من أجل حريته و استقلاله.

وطالب الحكومة اليونانية بوقف تعاونها العسكري مع إسرائيل باعتبارها دولة احتلال و بضرورة اعترافها بدولة فلسطين المستقلة و عاصمتها القدس الشرقية على حدود ٤ حزيران عام ٦٧ .

و في كلمته قدم د . جورج قسيس نائب الرئيس تلخيصا عن  أهداف عمل الاتحاد و نشاطاته و خاصة زيارة و فد من أطباء يونان و أعضاء من الاتحاد الى فلسطين قبل شهرين الذي نظم بالتعاون مع السفارة ولقاء وزيرة الصحة و زيارة عدد من المستشفيات الفلسطينية و الاطلاع على احتياجاتها.

وبحث آفاق اتفاقيات تؤامة مع مستشفيات يونانية  و عرض قسيس  النشاطات الأخرى التي يقوم بها اتحاد اصدقاء فلسطين من خلال اللقاءات مع رؤساء بلديات و أعضاء برلمان و أحزاب بهدف حشد التأييد و التضامن.

و في كلمتة نقل السفير مروان طوباسي للحضور تحيات الأخ الرئيس ابو مازن و قيادة  منظمة التحرير الفلسطينية  و شكر القائمين على الاتحاد على الجهود التي يقومون بها بما يخدم  الفكرة التي يعملون من اجلها و وضع الحضور في صورة الأوضاع التي يعيشها شعبنا امام منعطف و خطورة الأوضاع السياسية القائمة و متغيراتها المتسارعة على أثر المواقف و السياسة الأمريكية و الاسراىيلية لاستدامة الاحتلال الكولنيالي بما يخدم الفكر القومي الديني الصهيوني بكل المنطقة في ظل المعادلات الجديدة للنظام العالمي و محاولات الهيمنة الأمريكية.

و طالب السفير طوباسي في كلمته الاصدقاء اليونان الى مزيدا من أشكال التضامن مع فلسطين أرضا و شعبا من أجل انهاء الظلم التاريخي الذي حل بالشعب الفلسطيني و الى ضرورة ان يتحمل الاتحاد الأوروبي و من ضمنه اليونان مسؤولياته السياسية و الأخلاقية  وفق القانون الدولي و التزامات الدول  لمراجعة علاقاته مع القوة القائمة بالاحتلال من أجل انهاء احتلالها.

كما شكر السفير رؤساء البلديات و ممثلي الاحزاب اليونانية الحاضرين على تضامنهم مع شعبنا و قيادته و طالبهم بالمزيد سندا للقيم المشتركة بين الشعبين و العلاقات التاريخية بينهم  التي أسس لها الزعيمين الراحلين ياسر عرفات و اندرياس بابندريو.و تحدث بالحفل نائب رئيس بلدية سألونيك ادونوبولوس الذي شكر اتحاد اصدقاء فلسطين.

و أكد على دعمه النشاطات التي يقوم بها و على ضرورة انهاء الاحتلال الإسرائيلي لينال الشعب الفلسطيني حريته و يتمكن من العيش أسوة بشعوب العالم مؤكدا على عمق علاقات المحبة التي تربط الشعبين.

و قد شاركت فرقة تراثية من  البوندوس  باحياء الحفل من خلال مقطوعات فلكلورية راقصة عبرت عن مأساة النزوح و التمسك بالارض و الهوية و عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني منذ نكبته.

هذا و قد قدمت اطباق طعام تقليدية فلسطينية "المسخن و الحمص و الفتوش " خلال العشاء و تم جمع  بعض التبرعات الخيرية لدعم نشاطات الاتحاد. و قد قدم السفير طوباسي خلال الحفل بالاشتراك مع رئيس و نائب رئيس اتحاد اصدقاء فلسطين دروع سفارة دولة فلسطين لدى اليونان التقديرية التي تحمل صورة القدس بهويتها العربية المسيحية و الإسلامية  كهدية تذكارية لعدد من الشخصيات اليونانية الصديقة.

هذا و خلال زيارته للمدينة، أوضح  السفير طوباسي انه و من معه من كادر السفارة قد عقدوا اجتماعين مع  من شغلوا موقع  رؤساء جمعية الجالية الفلسطينية بسألونيك د. سليم مسلم  و د. جورج قسيس و د. صدقي الدسوقي و عدد من أعضاء الهيئات الإدارية السابقة من بينهم  د. جاد مصلح و جبريل حماد و اخرين  استمعوا منهم خلال تلك اللقاءات لمقترحات تهدف الي تفعيل العمل الفلسطيني في شمال اليونان و ناقشوا معهم حاجة و واجب ضرورة  إعادة اواصر وحدة الجالية الفلسطينية في سألونيك و شمال اليونان و سبل إعادة تفعيل اطارها انطلاقا من الحرص و المسؤولية العالية لدى الجميع.

و وصف السفير تلك اللقاءات بالمثمرة و الايجابية و تعبر عن حرص وطني عالي لدى الجميع. كما التقى السفير طوباسي خلال  وجوده بالمدينه  مع عدد من رؤساء البلديات الذين كانوا حاضرين بالحفل و بحث معهم آليات المشاركة في إطار شبكة تضامن البلديات اليونانية مع فلسطين التي تعمل السفارة على تاطيرها مع اللجنة التحضيرية للشبكة و تم الاتفاق على تنظيم اجتماع يجمعه مع  عدد من رؤساء بلديات شمال اليونان  خلال زيارة قريبة قادمة الشهر المقبل للبحث في هذا الخصوص.





التعليقات