جامعة بوليتكنك فلسطين تنظم ورشة "المحاكاة العددية تطبيقات رياضية هندسية وإحصائية محوسبة"

جامعة بوليتكنك فلسطين تنظم ورشة "المحاكاة العددية تطبيقات رياضية هندسية وإحصائية محوسبة"
رام الله - دنيا الوطن
نظمت دائرة الرياضيات والفيزياء التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين بالتعاون مع الاكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب في العلوم والإنسانيات AGYA ورشة عمل تدريبية في المحاكاة العددية تخللها عرض أمثلة تطبيقية رياضية هندسية واحصائية محوسبة.

حيث ابتدأت الورشة بكلمة ترحيبية من الدكتور محمد العدم، الأستاذ المساعد في دائرة الرياضيات وعضو الأكاديمية العربية الألمانية، وتحدث خلالها عن رؤية الأكاديمية واهتمامها بالمواضيع متعددة التخصصات وبين أن هذه الورشة تأتي في سياق مدرسة الاكاديمية العربية الألمانية الصيفية في المحاكاة العددية والتي عقدت في حرم جامعتي بوليتكنك فلسطين وجامعة بيت لحم الصيف الماضي.

ثم ألقى الدكتور فوزي الرازم عميد كلية العلوم التطبيقية في الجامعة كلمة رحب خلالها بالمشاركين وبيّن أنّ كلية العلوم تولي أهميّة كبيرة لمثل هذه التدريبات التي تعمل على تشبيك التخصصات.

هذا وقد شكر القائمين على هذه الورشة في دائرة الرياضيات والفيزياء التطبيقية ممثلة برئيسها الأستاذ المشارك في الإحصاء د. منجد سموح والأكاديمية العربية الألمانية.

وفي كلمته أعرب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مصطفى أبو الصفا عن سعادته بعقد هذه الورشة، كما وثمن التعاون الكبير القائم بين جامعة بوليتكنك فلسطين والأكاديمية العربية الألمانية وأشار إلى أنً الجامعة تولي مواضيع المحاكاة أهميّة كبيرة لما تلعبه من دور كبير ومهم في التخصصات الريادية التي تقدمها الجامعة في الهندسة والذكاء الصناعي والعلوم التطبيقية، كما وقدم مدير مركز الحاسوب الأستاذ وائل عواد عرضاً تقنياً عن تشغيل الأجهزة وتضمينها ضمن مركز بيانات الجامعة وتشغيلها ضمن منظومة إعدادات خادمات الجامعة، ومن ثم شرحاً عن آلية الوصول للأجهزة ذات المعالجات عالية الاداء عن بعد وكيفية عمل الحسابات عليها.

وقدّم د. محمد الدشت في مداخلته، محاضرة حول استخدام واجهة تمرير الرسائل "MPI" كأداة للحوسبة المتوازية، وقد ركز د. محمد في العرض على أهميّة الحوسبة المتوازية وتقييم الأداء، وشرح كيفية توظيف مكتبة "MPI" في بناء برمجيات متوازية لحل المشكلات المعقدة التي تستهلك الكثير من الوقت ومصادر الحوسبة. يذكر أنّ د. الدشت هو أستاذ مساعد في هندسة الحاسوب ولديه العديد من الأبحاث المنشورة في مجال الحوسبة المتوازية وطرق تحسين الأداء باستخدام الخوارزميات الذكية، وقد أشرف على العديد من رسائل الماجستير في هذا مجال.

هذا وقد قام المحاضر في كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب وعضو مركز أبحاث الأنظمة الذكية الدكتور علاء الحلواني بإلقاء محاضرة تناولت موضوع تعلم الآلة مع التركيز على موضوع التعلم العميق  مروراً بتطبيقاته وأهميته ومتطلباته الحسابية التي تستدعي استخدام أجهزة حاسوب عالية الأداء.

وضمن هذا الإطار، قامت الطالبة إيمان الشرباتي بعرض موضوع رسالتها في ماجستير المعلوماتية في الجامعة بعنوانBuildings Footprint ُExtraction from Satellite Image based on Deep Learning، وقد عرضت الطالبة كيفية استخدام طرق الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في اكتشاف حدود الأبنية من الصور الجوية وبشكل تلقائي مما يوفر الوقت والجهد على المُتخصصين. وتقوم الطالبة وبالتعاون مع أنظمة المعلومات الجغرافية في بلدية الخليل في دراسة وتصميم هذا النظام باستخدام كم هائل من الصور الجوية، وأكّد مشرف الطالبة د. هاشم التميمي على حتمية وجود الأجهزة عالية الأداء لمساعدة الطلبة والباحثين في إتمام أبحاثهم لمواكبة التطور الموجود في الأبحاث المعاصرة.

بعد ذلك قدم الدكتور نسيم اقطيط محاضرة حول كيفية عمل الحلول العددية باستخدام برنامج MATLAB لكل من المعادلات الجبرية غير الخطية والمعادلات التفاضلية والمعادلات التفاضلية الجزئية التي تستخدم بكثرة في التطبيقات الهندسية.

وفي الجلسة الأخيرة تحدث د. منجد سموح عن أهمية أجهزة الحاسوب عالية الأداء "workstations" في إيجاد الحلول لبعض المسائل الرياضية والإحصائية المعقدة وذلك من خلال عرض لأمثلة حقيقية في إيجاد التكاملات العددية باستخدام "Monte Carlo"، وقام بتوضيح نظرية النهاية المركزية والتي هي من أكثر النظريات أهمية في الإحصاء، وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي R. وفي نهاية العرض قدم د. سموح شرحاً حول كيفية الوصول إلى أجهزة الحاسوب عالية الأداء وكيفية تنفيذ مجموعة من العمليات الحسابية في وقت واحد وعلى التوازي وذلك لضمان الاستخدام الأمثل لعدد المعالجات المتوفرة على هذه الأجهزة والبالغ عددها 16 معالج لكل جهاز.