بريك بلك الشرق الأوسط يطلق "ملتقى النساء العاملات بقطاع الشحن البحري"

بريك بلك الشرق الأوسط يطلق "ملتقى النساء العاملات بقطاع الشحن البحري"
رام الله - دنيا الوطن
 كشف مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط عن خططه لإطلاق مبادرة جديدة بعنوان "ملتقى النساء العاملات بقطاع الشحن البحري" في الدورة الخامسة القادمة من الحدث التي ستنعقد الشهر المقبل، وتأتي هذه المبادرة ضمن الجهود المتضافرة لزيادة تحسين إدماج المرأة في الصناعة البحري في أعقاب مبادرة "تمكين المرأة في صناعة شحن في الشرق الأوسط"، والتي تم إطلاقها في الدورة السابقة بنجاح كبير، وشهدت مشاركة العديد من سيدات الأعمال البحرية وحضور قياسي من المشاركين.

وينعقد المؤتمر والمعرض الذي يستمر يومين تحت رعاية معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية بدولة الإمارات ورئيس الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية. ومن المقرر عقد هذا الحدث من 25 فبراير إلى 26 فبراير 2020، في مركز دبي التجاري العالمي.

تعاون مشترك

بعد الشراكة الناجحة مع الرابطة الدولية للنساء في قطاع الملاحة والتجارة في الإمارات (ويستا)  العام الماضي، قام المنظمون في مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط بالتعاون مع  (أويما)، وهي رابطة تابعة للمنظمة البحرية الدولية، وتركز على تشجيع وتمكين المرأة العربية وإبراز دورها الفعال في القطاع البحري.

عن هذا التعاون المتبادل، صرحت سعادة المهندسة  حصة آل مالك، المديرة التنفيذية لقطاع النقل البحري في الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، ورئيسة رابطة المرأة العربية في القطاع البحري، قائلة: "تتركز المهمة الرئيسة للرابطة على تعزيز الاعتراف الوطني والإقليمي بالمرأة العربية لمساهم في صناعة النقل البحري، ونتطلع إلى الاستفادة من الحضور الذي تقدمه لنا سلسلة فعاليات مؤتمر ومعرض بريك بلك، كما نأمل أن نستفيد بشكل استراتيجي عبر هذا الحدث في الشرق الأوسط، وفي نهاية المطاف نطمح إلى تحقيق أهدافنا الاستراتيجية واحداً تلو الآخر؛ ضمن مساعي دولة الإمارات للقيام بدور رائد بين دول العالم في جميع المجالات؛ وبذلك يكون ضمان تنمية دور المرأة في مختلف الصناعات، مع التركيز بوجه خاص على صناعة النقل البحري، أمراً ضرورياً لدعم اقتصاد االدولة. وتعتبر المساهمات الفعالة من الجهات المؤثرة في الصناعة البحرية، مثل مؤتمر ومعرض بريك بلك، عاملاً رئيساً في تحقيق الخطة الشاملة لأهداف الدولة طويلة الأجل".

مؤكدة على نفس الرأي، قالت جاسمين فيشت، الشريك الإداري في فيتشه آند كو ومؤسسة ورئيسة الرابطة الدولية للنساء في قطاع الملاحة والتجارة "ويستا"- فرع الإمارات: "عندما بدأت حياتي المهنية في هذا المجال، كان هناك افتقار كبير إلى القيادات النسائية العاملات في الصناعة البحرية، ولكن ما لبث أن تغير هذا الأمر تدريجياً بسبب عدد من العوامل، وتعتبر منظمات تمكين المرأة في الصناعة البحرية مثل "ويستا" و "أويما" ومبادرات إدراج النساء الأخرى، أمراً هاماً تم التركيز عليه في "يوم دعم المرأة" في المنظمة  البحرية الدولية IMO العام الماضي، إضافة إلى دعم الفعاليات الملاحية مثل مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط التي استعدت لمنح النساء منبراً لعرض قدراتهن في تحقيق النجاح والتميز، عناصر رئيسة في تشكيل عوامل التغيير في الصناعة تجاه دور المرأة. ولهذا السبب نشعر بسعادة غامرة لدعم المرأة مرة أخرى عبر هذا الحدث الهام، ما يُظهر استعداداً لتمكين القيادات النسائية من الظهور وتشكيل صناعتنا في حقبة جديدة تتطلب فيها المزيد من القدرة على التكيف".

استكشاف تحديات الصناعة

عبر سنوات، سعت فعاليات بريك بلك على مستوى العالم جاهدة إلى معالجة قضايا الصناعة البحرية والتغلب عليها بموضعية؛ وقد كانت محاور مثل الرقمنة في مشهد سريع التغير، وجذب القوى العاملة من الجيل التالي لدفع الصناعة إلى الأمام، وزيادة قوة القيادات النسائية، أموراً أساساً في محاولة الارتقاء بالقطاع الملاحي إلى آفاق جديدة. ووفقاً لذلك، تم التعامل مع مبادرة "ملتقى إفطار سيدات أعمال قطاع الشحن" فرصة للنساء لإلهام بعضهن البعض، والسعي إلى التعاون من أجل تشكيل المزيد من الزخم في العقد القادم.

من جانبها قالت ليزلي ميريديث، مديرة التسويق في شركة بريك بلك للفعاليات والإعلام: "تشكل النساء قوة متنامية في عالم الشحن وتنفيذ المشاريع الكبرى، وأصبحت المرأة ممثلة في كافة قطاعات الصناعة البحرية؛ من أجل ذلك قررنا أن يكون "ملتقى إفطار سيدات أعمال قطاع الشحن" فرصة لالتقاء السيدات العاملات في هذا المجال وتبادل قصصهن وتجاربهن المهنية، بنجاحاتها وإخفاقاتها على حد سواء، وتقديم المشورة لبعضهن البعض من أجل تحقيق المزيد من النجاح. من أجل ذلك نشعر بالامتنان للحصول على دعم منظمات التمكين النسائية المعترف بها، ونشجع النساء الطموحات اللواتي يحفزهن قريناتهن على العمل كي يصبحن جزءاً من هذه الجهود الجماعية؛ سواء كانت المرأة قد التحقت حديثاً في القطاع أو تمتلك خبر عملية طويلة، هناك دائماً قيمة كبيرة يمكن استخلاصها من هذه التجارب للجميع.

واختتمت ميريديث بقولها: "إن باب التسجيل في الدورة الخامسة من هذا الحدث مفتوح الآن، ونرحب بجميع قيادات الصناعة والخبراء حول العالم للانضمام إلينا، من خلال التسجيل عبر منصتنا الرسمية".

التعليقات