لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة تعلن ترحيبها بمدونة السلوك الإعلامى للطفل

رام الله - دنيا الوطن
تعلن لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، ترحيبها بمدونة السلوك الإعلامى للطفل، والتى يبدأ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مناقشتها، والتشاور بشأنها.

وقال بشير العدل مقرر اللجنة، إن التناول الإعلامى، على اختلاف وسائله، يتجاهل العديد من حقوق الطفل، التى كفلها الدستور، والقانون، وأيضا الاتفاقات الدولية، حتى تحول الطفل إلى ضحية، ممارسات إعلامية، انعكست بالسلب على حياته، ووضعه فى الأسرة والمجتمع.

أشار العدل إلى أن وسائل الاعلام، وشركات بث المحتوى المرئى الدولية، ومنذ مطلع يناير الجارى، أكدت على ضرورة الالتزام بحقوق الطفل فى بث المحتوى، وحددت على منشئى المحتوى، ضرورة تصنيف الوسيلة الإعلامية، وتمييزها ما بين كونها موجهة للطفل، أو غير موجه له، واضعة ضوابط وحدود لتناول قضايا الطفل، مع فرض عقوبات، تصل إلى حد إلغاء ترخيص القناة المرئية التى تبث محتوى لا يراعى حقوق الطفل، وفقا للقواعد الدولية.

 دعا «العدل» وسائل الإعلام، من مقروءة، فى الصحافة، بشقيها، الورقى والالكترونى، ومرئية ومسموعة، لتناول قضايا، وشئون الطفل، بما يكفل له حقوقه، كفرد يشكل بناء المجتمع والدولة، وتجنب المواد الإعلامية، التى تساهم فى بناء شخصية طفل غير سوى، وكذلك تجنب المواد التى يدخل فيها الطفل طرفا، ولها تأثير سلبى عليه، كقضايا الأسرة.

وطالب العدل وسائل الإعلام، بحظر نشر المواد الإعلامية، التى من شأنها بث روح العدوانية لدى الطفل، وتسهل له الطريق لارتكاب الجريمة، سواء بحق نفسه، أو الغير، مثل حوادث قتل النفس، أو الآخرين، ومراعاة السن التى يعيشها الطفل، والتى يكون فيها، مقلدا لما يراه ويشاهده، سواء عبر وسائل الإعلام، أو الأعمال الفنية.

كما طالب العدل بعدم نشر صور الأطفال، واستبدالها بصور تعبيرية أخرى، مع تعتيم صورة الوجه، حال ثبوت الجريمة، حتى لا تنتقل عدوى التقليد، والاجرام إلى نفوس الأطفال.

التعليقات