كرم السقا ملاكم واعد يسير بنجاح لمنصات التتويج الدولية بلعبة الفن النبيل

كرم السقا ملاكم واعد يسير بنجاح لمنصات التتويج الدولية بلعبة الفن النبيل
رام الله - دنيا الوطن
كرم السقا ملاكم واعد، نشأ وترعرع في عشق لعبة الفن النبيل، ثابر وكابد التدريبات القوية في اللعبة رغم صغر سنه، الا انه كان عند التحدي الذي رسمه لنفسه ان يكون ملاكما فذا يشار له بالبنان ويكون بطلا في الفن النبيل على مستوى دولي وليس محلي فحسب، فواظب على التدريبات لدى امهر مدرب في الملاكمة نادر الجيوسي الذي خلق منه لاعبا مميزا وعلى قدر كبير من القوة رغم صغره لكن نباهته وذكائه الميداني واصراره على التحدي جعل منه ملاكما ذهبيا سيشرف وطنه مستقبلا بشكل كبير ويحقق له العديد من الميداليات بانواعها رافعا شعار لا للمستحيل.

ومزيدا من القاء الضوء على كرم السقا كان هذا اللقاء البسيط معه:      

من ساندك في هذه اللعبة من الأهل والأصدقاء؟

- اول من شجعني على لعبة الملاكمة صديق لي لم اكن اعلم بان هنالك نادي للعبة الملاكمة فتعرفت عليها عن طريق صديقي ، وواجهت صعوبة في أول المشوار، ولكن بفضل تشجيع والدي ووالدتي لي امدني بالقوة والشجاعة واستطعت أن استمر بها بفضلهم.

كيف ترى تطورك باللعبة ومن يقوم على ذلك "مدربا وناديا ومنتخبا"؟  

- واجهت صعوبة في اول ممارستي للملاكمة ولكن بفضل تشجيع والدي ووالدتي لي باستمرار وهذا أمدني بالقوة والحافز لاستكمال مشواري بالملاكمة، وبصراحة هي من صقلت شخصيتي وأصبحت أكثر جرأة من ذي قبل وأصبحت لياقتي البدنية ممتازة وعالية، لان الذي يمارس هذه الرياضة يفرغ طاقاته السلبية في هذه اللعبة، فهي رياضة رائعة.

وانا شخصياً قبل هذه الرياضة كنت اختلف كثيرا وبعد ممارستي لها اصبحت انسانا آخر، ولا أنسى فضل مدربي نادر الجيوسي (نادي الباريو)، فقد بذل اقصى جهوده لتدريبي وتدريب زملائي وتشجيعه المستمر لي، فأنا اعتبره من أفضل المدربين على مستوى الوطن، فإنه يعطينا كل ما لديه من جهد ووقت في تدريبنا ،وحقيقة فإن المدرب نادر الجيوسي يتعامل معنا في أوقات التدريب بحزم وإرادة لصقل موهبتنا، اما في أوقات غير التدريب فإنه شخص آخر تعامله معنا كأننا ابناءه او اخوته بمعنى آخر عائلته الثانية.

كيف ترى المستوى الفني للملاكمة الفلسطينية وما هو المطلوب كي ترتقي؟

- أطالب أن يتم التركيز اكثر على لعبة الملاكمة وأن لا تقتصر مشاركاتنا فقط على مستوى الألعاب الأولمبية، فقد شاركت مرتين في مباراة دولية وكانت على حسابي الشخصي، لذا أتمنى أن يقوم الإتحاد الفلسطيني للملاكمة بتبني مشاركاتنا في المباريات الدولية بشكل كامل، ويجب أن يعرف العالم كله بان دولة فلسطين ورغم وجودنا تحت الاحتلال تستطيع أن ترتقي بأطفالها وابنائها وبناتها في جميع المحافل الدولية، وأنه لا يوجد ما يمنعنا بالمشاركات الخارجية.

ما هو طموحاتك؟  

- طموحاتي كثيرة، وأخص بالذكر لعبة الملاكمة فأتمنى أن استمر بممارسة الملاكمة واشارك في بطولات العالم وأصبح بطل فلسطين للملاكمة.

كيف توازن بين المدرسة والتدريب؟

- ممارستي للعبة الملاكمة لم تأثر على دراستي، اذهب كل يوم للتدريب من الساعة 6:30 مساءً وحتى الساعة 9:00 ، لذا فإن هنالك وقت كافي لأقوم بواجباتي الدراسية دون أن يؤثر أي شيء على دراستي او تدريبي.

  الجيوسي : كرم ملاكم واعد انتظروه مستقبلا

من جانبه قال رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الفلسطيني للملاكمة نادر الجيوسي ان الملاكم كرم السقا ملاكم واعد سيكون له مستقبل كبير ما دام يمارس اللعبة وما دام لديه هذا الكم الكبير من الحماس والتحدي، فهو مشروع ملاكم دولي مستقبل.

واضاف الجيوسي : تطور اللاعب كرم السقا بدأ في اكاديمية البارو، وتطور منها واصبح ينافس بقوة على المستويين المحلي والدولي، باسم النادي الباريو، ثم شارك في اختبارات للمنتخب نجح فيها ، واصبح لاعبا بالمنتخب الوطني، وقام بتمثيله في العديد من المحافل الدولية، اهمها في اسيا للواعدين في شهر آب 2019، ويستعد الان لبطولة العرب للناشئين التي ستجري في العاصمة الكويتية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري 2020 ، كما شارك في عدة بطولات بالبرتغال والمانيا والكويت، ويلعب في وزن 46 كلغم من فئة الناشئين.

وتابع الجيوسي: كرم يعسكر مع المنتخب منذ شهرين في نادي الباريو لاستحقاق بطولة العرب بالكويت نهاية الشهر الجاري. واشار الجيوسي الى ان مستواه ما زال تأهيلي بصفته من "الواعدين" لانه سيشارك في بطولة الناشئين وهذا الامر سيكون صعب عليه ، لذلك وضعنا خطة تدريبية له لتقويته بدنيا كونه كان لاعبا في فئة الواعدين وكان وزنه 37 كلغم وهناك فارق وزني كبير حوالي 10 كلغم ، فقمنا بتأهيله في هذا الجانب من اجل تعويض ذلك خاصة بدنيا من اجل الاستفادة منه ايضا في السنوات المقبلة بحيث سيكون جاهز تماما في فئة الناشئين بعد سنتين، ويكون قادرا على المنافسات الكبيرة كونه من الملاكمين الصغار المبدعين. 


التعليقات