وزارة الخارجية: إرتفاع مستوى الخدمات القنصلية المقدمة لأبناء شعبنا خلال العام 2019

وزارة الخارجية: إرتفاع مستوى الخدمات القنصلية المقدمة لأبناء شعبنا خلال العام 2019
رام الله - دنيا الوطن
واصلت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بذل جهودها للوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها اتجاه أبناء شعبنا في كل ما يتعلق بمستويات العمل القنصلي المقدمة لهم.

جاء ذلك، في إطار التزامها بقانون السلك الدبلوماسي ولائحته التنفيذية وواجباتها اتجاه رعاية مصالح الفلسطينيين في جميع أماكن تواجدهم، وتعزيز العلاقة معها وتعميق تواصلهم مع شعبهم ووطنهم، وبناء على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي.

في هذا السياق، أعربت الوزارة، عن فخرها بما حققته من انجازات وقدمته من تسهيلات لخدمة قضايا أبناء شعبنا في المجالات القنصلية كافة، حيث استطاعت الوزارة رفع مستوى الخدمات القنصلية المقدمة للجمهور الفلسطيني خلال العام المنصرم 2019، ذلك عبر الادارة العامة للشؤون القنصلية في الوزارة ومن خلال سفارات دولة فلسطين في انحاء المعمورة.

واستعرضت الوزارة، ملخصاً لما جاء في التقرير السنوي للادارة العامة للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية والمغتربين بشأن الخدمات المقدمة للمواطنين الفلسطينيين بالداخل والخارج في مجال التصديقات ومعاملات جوازات السفر والرعاية القنصلية، حيث أظهر التقرير أن العام 2019 ارتفاعاً ملوحظاً في عدد المعاملات التي تم انجازها مقارنة بالاعوام السابقة، وهي على النحو التالي:

· انجزت دائرة التصديقات من خلال مكاتبها المنتشرة في المحافظات وفي سفارات وبعثات دولة فلسطين ما عدده 167500 معاملة تشمل الشهادات والاحوال المدنية والوكالات.

· تابعت دائرة الرعاية القنصلية وبالتعاون والتنسيق مع سفارات وبعثات دولة فلسطين 5000 قضية تخص المواطنيين الفلسطينين بالخارج، وخاصة قضايا اللاجئين ومشاكلهم، وحالات الوفاة والاعتقال وملفات تعاون قضائي وتبليغات المحاكم الشرعية، واجراءات عدم الممانعة للمملكة الاردنية الهاشمية لمرضى قطاع غزة، والتحقق من صحة الشهادات والاوراق الثبوتية، وغيرها من القضايا.

· انجزت دائرة جوازات السفر 65000 معاملة جواز سفر للمواطنيين الفلسطينين بالخارج، بالاضافة الى 315 معاملة حسن سلوك وعدم محكومية وشهادة ميلاد وعدم ممانعة الى لبنان.

· تم ضبط حوالي 70 معاملة مزورة من خلال مكاتب التصديقات في المحافظات وصنفت على النحو الآتي: 35 وكالة، 20 شهادة جامعية، 15 معاملة من عقود زواج وحجة عزوبية ومعاملات أخرى، وتم التعامل معها جميعاً وإحالتها لجهات الاختصاص.

وحذرت وزارة الخارجية والمغتربين من مثل هذه التصرفات والتبعات القانونية لهذا الأمر مما يعرض حامل هذه الوثيقة المزورة للمسائلة القانونية.

ومن الجدير ذكره، أن وزارة الخارجية والمغتربين وسفارات وبعثات دولة فلسطين تقدم الخدمات القنصلية للمواطنين الفلسطينيين بالداخل والخارج، وتعمل الدوائر المختصة بالوزارة على مدار العام كخلية نحل من أجل انجاز كافة المعاملات الواردة اليها بكفاءة وسرعة عالية.

كما تعمل الوزارة ضمن الخطة الاستراتيجية على ربط جميع سفارات وبعثات دولة فلسطين بالخارج بنظام الكتروني موحد يُسهل إنجاز المعاملات، حيث شهد العام 2019 ربط 5 سفارات وقنصليات بهذا النظام، ومن المزمع ربط 25 سفارة خلال العام الجاري 2020 وصولا الى ربط جميع السفارات والبعثات والقنصليات الفلسطينية.