عاجل

  • سوريا:مقتل سبعة أشخاص بينهم طفلان جراء انفجار سيارة مفخخة على المدخل الجنوبي لمدينة رأس العين بالحسكة

  • رئيس وزراء ماليزيا: قضيتا فلسطين ومسلمي الروهنغيا مثالان على ضرورة وجود أمم متحدة أقوى

الكهرباء تقتل 86 ضحية في مخيم برج البراجنة

الكهرباء تقتل 86 ضحية في مخيم برج البراجنة
رام الله - دنيا الوطن
يعيش مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ظروفاً اقتصادية واجتماعية صعبة، والتي تنعكس على البني التحتية في المخيم.

ويشهد المخيم عشرات الوقائع التي تعرض فيها سكان المخيم للصعق الكهربائي، وتوفي العشرات منهم بسبب عشوائية أسلاك الكهرباء. وتملأ أسلاك الكهرباء سماء المخيم، بينما تمتد أنابيب المياه بارتفاع سنتيمترات قليلة عن الرؤوس، وهي عشوائية المصادر، وعشوائية الوجُهة، بحسب ما جاء على موقع (لاجئ نت).

في مخيم برج البراجنة يتربّص الموت بالسكان في كل مكان: داخل الجدران، وعلى الشرفات، وفوق الزواريب الضيقة. الكهرباء هنا قاتلة، وضحاياها في ارتفاع دائم حتى بات انقطاعها أمراً ينتظره البعض ليعيش حياته "الطبيعية".

في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في بيروت، يموت نحو ستة أشخاص سنوياً بسبب الكهرباء. منذ عام 2000، حيث حصد هذا القاتل نحو 86 ضحية حتى الآن وزائر المخيّم لن يحتاج الى البحث عن السبب. فأسلاك الكهرباء المتشابكة التي ترتطم بها رؤوس المارة في الزواريب الضيّقة في كثير من الأحيان، وتداخلها مع أنابيب المياه النافرة من الجدران، تُنبئ بحتمية الموت.

قبل نحو أسبوع، لقي لاجئ فلسطيني مصرعه صعقًا بالكهرباء في مخيم "برج البراجنة" للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة اللبنانية بيروت. وأفادت مصادر فلسطينية أن اللاجئ محمد نبيل أسعد عكاشة (16 عامًا) توفي جراء تماس كهربائي، ليرتفع بذلك عدد ضحايا شبكة الكهرباء العشوائية والملاصقة لشبكة أنابيب المياه بالمخيم إلى 86 ضحية.

وتتكرر حوادث الموت الناجمة عن التمديدات العشوائية لشبكة الكهرباء في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وسط سخط من الأهالي لتجاهل الجهات المختصة نداءاتهم بضرورة الإسراع في حل تلك المشكلة التي تؤدي إلى احتراق منازل وسقوط ضحايا.

وفي هذا السياق، أكدت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين في لبنان، أن مسؤولية البنى التحتية لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين ومنها الكهرباء تقع بشكل رئيسي على عاتق وكالة "الأونروا".

ودعت "الهيئة 302" وكالة الأونروا إلى "أن تبادر وعلى جناح السرعة لعقد لقاء طارئ تشارك فيه لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، وقوى وفصائل العمل الوطني الفلسطيني، واللجان الشعبية والأهلية، والمؤسسات والجمعيات الأهلية، وروابط القوى ومستقلين لوضع خطة عملية تأخذ بعين الاعتبار تنظيم استخدام شبكة الكهرباء والماء في المخيم وذلك حفاظاً على سلامة وأمن السكان".

يشار إلى وجود 5 محطات كهرباء في المخيم وهي: الوزّان، وحيفا، وصامد، والصاعقة وترشيحا، علمًا أنها أشبه بتجمعات أسلاك عشوائية في الهواء.

التعليقات