محافظة سلفيت تحيي يوم الشجرة وتكرم المزارعين المميزين

محافظة سلفيت تحيي يوم الشجرة وتكرم المزارعين المميزين
رام الله - دنيا الوطن
أحيت محافظة سلفيت بالتعاون مع مديرية زراعة سلفيت وبلدية سلفيت والغرفة التجارية والجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية في سلفيت، اليوم الأربعاء، فعالية يوم الشجرة، عبر زراعة أشتال الزيتون في أرض "مراحات" شمال شرقي سلفيت، التي تعرضت مؤخراً لخلع ما يزيد عن 35 شجرة زيتون، وكرمت 30 من المزارعين المميزين بالمحافظة.

واكد محافظ سلفيت اللواء د. عبدالله كميل ان هذه الفعالية تأتي تعبيرا عن حبنا للأرض، والوقوف الى جانب كل مزارع يهتم بأرضه ويقاوم الاحتلال بصموده، وقال: "ندرك حجم الصعوبات التي يواجهها مزارعو المحافظة من أجل الوصول إلى أراضيهم وما يعانونه من انتهاكات يومية من قبل الاحتلال، وان محافظة سلفيت وبتوجيهات من القيادة وعلى راسها السيد الرئيس ابو مازن تقف دائما الى جانب المزارعين والاهالي في الحفاظ على الارض واستصلاحها وحمايتها من خطر المصادرة والاستيطان. وأضاف: تضع الحكومة استصلاح الأراضي الزراعية على قائمة اولوياتها، وتم اعتماد العنقود الزراعي في محافظة سلفيت استثنائيا الى جانب العنقود الصناعي والعمراني من أجل تعزيز صمود المزارعين ودعم احتياجاتهم. مبينا انه تم تكريم المزارعين تقديرا لصمودهم وتجذرهم فوق هذه الارض ولجهودهم الجبارة في استصلاح الارض وخدمة اشجار الزيتون فيها.

وبين المحافظ كميل أنه بالتعاون مع الأجهزة الأمنية سيتم التعامل بحزم فيما يتعلق بتسرب الأراضي للاحتلال الاسرائيلي، كما يحظر بيع أي قطعة أرض للمواطنين قبل اخذ الموافقة الأمنية من المحافظة.

م. ابراهيم الحمد مدير مديرية الزراعة في سلفيت بدوره، قال:" يعتبر اليوم عيد وطني للمزارع الفلسطيني، لذلك تحتفل كل مديريات الزراعة في محافظات الوطن بزراعة اشجار الزيتون"، واشار الى تدخلات وزارة الزراعة في دعم صمود المزارعين وتنفيذ العديد من المشاريع الزراعية تنفيذا لتوجهات الحكومة. لافتا انه خلال الأسابيع القادمة ستقوم وزارة الزراعة بتوزيع اشجار مثمرة من خلال مشروع تخضير فلسطين الذي يعقد على مدار 11 عام، كما سيتم تحديد المشاريع التي تحتاجها محافظة سلفيت من شق طرق زراعية وزراعة أشجار الزيتون وحفر آبار ، ودعم احتياجات كل مزارع حسب الامكانيات المتاحة وشكر محافظة سلفيت ومحافظها ورئيس الغرفة التجارية وبلدية سلفيت والجمعية التعاونةي للتطوير وكل من ساهم في انجاح الفعالية.

من جهته، نوّه رئيس اللجنة الزراعية عبد الكريم زبيدي إلى ضرورة سن قانون لحماية منتوجات الزيت والزيتون، وإيجاد آلية لتسويقها بسعر منصف، حتى لا تكدس في المعاصر ومنازل المواطنين.

وحضر الفعالية الى جانب محافظ سلفيت اللواء د. عبدالله كميل ومدير زراعة المحافظة م. ابراهيم الحمد ورئيس بلدية سلفيت عبد الكريم زبيدي ، كل من مدير عام وحدة مجلس الوزراء في وزارة الزراعة هنادي الجلاد ونائب قائد المنطقة ومدراء وممثلي المؤسسات الامنية والرسمية والاهلية وعدد من الهيئات المحلية والجمعيات الزراعية بالمحافظة.