وزارة التنمية تبحث مع جمعية أطفال التوحد سبل التعاون ودعم ذوي التوحد

رام الله - دنيا الوطن
التقى أحمد مجدلاني وزير التنمية الاجتماعية مدير جمعية أطفال التوحد في القدس خليل جرادات حيث بحث اللقاء سبل التعاون المشترك لخدمة الاطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بحضور وكيل الوزارة داوود الديك ،ومدير عام الجمعيات الخيرية عزت ملوح، ومدير عام الادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة جمال عمر.

وأكد د. مجدلاني خلال اللقاء أن متابعة شؤون شريحة الأطفال والبالغين المصابين باضطراب طيف التوحد تقع ضمن مسؤوليات ومتابعة وزارة التنمية الاجتماعية، وعبر مديرياتها المنتشرة في محافظات الوطن، مضيفاً أن الوزارة شملت في خططها التنموية التركيز على دعم ذوي التوحد في فلسطين ضمن الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح د. مجدلاني أن الوزارة مُطلعة على كافة التحديات التي تواجهها عائلات ذوي التوحد، وتتواصل مع الوزارات المعنية للخروج بقرارات وآليات للتخفيف من معاناة الأهالي، وتوفير الخدمات الطبية والتأهيلية والتعليمية للأطفال، والأشخاص من ذوي التوحد.

 موضحاً أن طواقم الوزارة تعكف حالياً على إعداد قانون عصري لتطوير السياسات والخدمات التي تكفل حقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة وهو ما سيشمل فئة المصابين باضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية المختلفة.

كما لفت إلى أن الوزارة بصدد الإعداد لتنفيذ دراسة مسحية في فلسطين لرصد واستكشاف عدد الحالات ومدى الاحتياجات والتحديات التي تواجه هذه الفئة في مختلف المحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة.