كيف سيضر ائتلاف (العمل- جسر وميرتس) بالقائمة العربية المشتركة؟

كيف سيضر ائتلاف (العمل- جسر وميرتس) بالقائمة العربية المشتركة؟
قادة القائمة العربية المشتركة
خاص دنيا الوطن
أكد الباحث في الشأن الإسرائيلي، عمر جعارة، أن ائتلاف (حزب العمل- الجسر) لجأ سويًا لإيجاد خطة لمنع سقوط متوقع في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، من خلال الاتحاد مع حزب (ميرتس).

وقال جعارة لـ"دنيا الوطن": إنه وفق استطلاعات الرأي، فإن (العمل- الجسر) سيحصلان على 5 مقاعد فقط، وهذه النسبة لا تزيد نتيجة تراجع العمل في التأثير بالمجتمع الإسرائيلي، كما كان في السابق، إضافة لقوة اليمين والأحزاب الصهيونية، موضحًا أن (ميرتس) يحصل في أفضل الظروف على 4 مقاعد، وبالتالي يمكن أن يحصل هذا الثلاثي سويًا على 10 مقاعد.

وأشار إلى أن دخول (ميرتس) مع (العمل- جسر) سيؤثر سلبًا على القائمة العربية المشتركة، لا سيما وأن 80% ممن يصوتون لصالح (ميرتس) هم من عرب الداخل، لذا ستتناثر الأصوات ما بين القائمة المشتركة وميرتس، لكن على الغالب فإن القائمة المشتركة ستبقي على 13 مقعدًا في الكنيست المقبل.

وأوضح جعارة أنه لو كان هنالك ائتلاف ما بين القائمة المشتركة وميرتس، فيمكن أن نقترب من 19 مقعدًا، وهذا سيكون ضربة قاصمة لمستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لافتًا إلى أنه لربما المستفيد من تحالف (العمل- جسر- ميرتس) هو بيني غانتس زعيم حزب (أزرق أبيض) الذي قد يصل بهذا الوضع إلى 44 مقعدًا (34 تصويت مباشر له) + (10 من الائتلاف الثلاثي)، إضافة لحصوله على أصوات أفيغدور ليبرمان التي بحدود 10 مقاعد، وكذلك 13 مقعدًا مباشر أو غير مباشر من القائمة المشتركة، ما يعني تنصيبه رئيسًا لوزراء إسرائيل.

واستدرك الباحث في الشأن الإسرائيلي، وقال: "لكن هذا الوضع قد يكون صعبًا نتيجة تباينات الأحزاب، التي ستكون مع غانتس، ما يعني أن الانتخابات الرابعة هي الخيار الأقرب؛ لتظل إسرائيل في دوامة سياسية، ستُذكر في التاريخ".

التعليقات