أمريكا ترفض طلباً بريطانياً لتسليم زوجة دبلوماسي أمريكي

أمريكا ترفض طلباً بريطانياً لتسليم زوجة دبلوماسي أمريكي
الضحية والسيدة آن ساكولاس زوجة دبلوماسي أمريكي
رام الله - دنيا الوطن
رفضت الولايات المتحدة الأمريكية، تسليم زوجة دبلوماسي أمريكي لبريطانيا، كانت قد هربت من بريطانيا، بعد ارتكابها حادثاً مرورياً، أدى إلى مقتل مواطن بريطاني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، إن الطلب البريطاني "غير ملائم تماماً"، وفق (رويترز).

وأوضح متحدث باسم الوزارة في بيان، أن "استخدام معاهدة تبادل المجرمين في محاولة لإعادة زوجة دبلوماسي سابق بالقوة، سيمثل سابقة مثيرة للقلق جداً".

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية: إن بريطانيا، أرسلت طلباً لإعادة السيدة، آن ساكولاس، زوجة دبلوماسي أمريكي، غادرت البلاد العام الماضي، بعد حادث تصادم مروري أسفر عن مقتل، هاري دن، وهو شاب بريطاني عمره (19 عاماً).

وأضاف المتحدث البريطاني في بيان له: "بعد قرار الاتهام الذي أعلنته هيئة الادعاء العام، أرسلت وزارة الداخلية طلباً للولايات المتحدة؛ لتسليم آن ساكولاس، بتهمة التسبب بموت شخص نتيجة القيادة المتهورة، وهذا الآن قرار يخص السلطات الأمريكية".

من جهتها، قالت أسرة القتيل دن: إن ساكولاس، كانت تقود سيارتها في الاتجاه العكسي، عند وقوع الحادث قرب قاعدة لسلاح الجو في وسط انجلترا، يستخدمها الجيش الأمريكي.

وكانت ساكولاس (42 عاماً) تتمتع بحصانة دبلوماسية، عندما غادرت بريطانيا بعد فترة وجيزة من الحادث، وقال محاميها: إنها لن تعود بمحض إرادتها لبريطانيا؛ لاحتمال سجنها بسبب "حادث فظيع، ولكنه غير مقصود".

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن ساكولاس أخطأت باستخدامها الحصانة الدبلوماسية لمغادرة بريطانيا، وحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على إعادة النظر في الموقف الأمريكي الرافض لتسليم ساكولاس للقضاء البريطاني.

التعليقات