إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ نتيجة "خطأ بشري"

إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ نتيجة "خطأ بشري"
الطائرة الأوكرانية المنكوبة
رام الله - دنيا الوطن
اعترفت السلطات الإيرانية، السبت، بإسقاط الطائرة الأوكرانية فوق سماء طهران، الأربعاء الماضي، بصاروخ نتيجة خطأ بشري.

وذكر التلفزيون الإيراني، نقلاً عن مصدر عسكري، أن الطائرة اسقطت بالخطأ، عندما حلقت بالقرب من موقع عسكري، مؤكداً، أن الأطراف المسؤولة عن هذا الخطأ ستُحاسب، وفق قوله.

وقدم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، تعازيه إلى أسر ضحايا الطائرة، مضيفاً في تغريدة له على موقع (تويتر): "أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تأسف بشدة لهذا الخطأ الكارثي".

وأكد روحاني، أن التحقيقات مستمرة لتحديد الفاعلين في هذه المأسأة الكبيرة، لتقديمهم للقضاء، على حد وصفه.

وفي السياق، قال جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، في تغريدة له على موقع (تويتر): "إن تحقيقات الجيش الإيراني، أثبتت أن تحطم الطائرة الأوكرانية، كان نتيجة خطأ بشري في وقت أزمة نجمت عن المغامرة الأمريكية".

وأضاف ظريف: "نأسف بشدة واعتذارنا وتعازينا لشعبنا ولأسر جميع الضحايا وللأمم المتضررة الأخرى".


وكانت الطائرة، وعلى متنها 176 راكباً، متوجهة من طهران، إلى كييف، سقطت بعيد إقلاعها بوقت قصير من مطار الإمام الخميني، بالتزامن مع الهجمات الصاروخية، التي شنها الحرس الثوري الإيراني ضد قاعدة (عين الأسد) الأمريكية في العراق.

"الخطأ القاتل"

في المقابل، أكد عدة مسؤولين أميركيين في وقت سابق الخميس لرويترز أن الطائرة الأوكرانية أسقطت "على الأرجح بصاروخين إيرانيين".

ويعتقد هؤلاء أن إيران أسقطت عن طريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت فجر الأربعاء، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

بدورها، نقلت مجلة نيوزويك ومحطتا "سي بي إس" و"سي إن إن" عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم قولهم إنهم يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الاصطناعية والرادار والبيانات الإلكترونية.

ولاحقاً، كشف رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو مساء الخميس، أن معلومات بلاده الاستخباراتية تفيد بوجود أدلة تشير إلى أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء، مودية بحياة 176 شخصاً، أسقطت بصاروخ إيراني من صناعة روسية.


معاينة الصندوقين الأسودين

يذكر أن وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو أعلن الجمعة أنه سُمح لخبراء أوكرانيين في ايران بمعاينة الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران.

وأرسلت كييف نحو 50 خبيرا إلى إيران للمشاركة في التحقيق بسقوط طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية.

إلى ذلك، قال بريستايكو خلال مؤتمر صحافي "سمح لفريقنا الآن بمعاينة الصندوقين الأسودين". 

وأضاف أن اوكرانيا ترى "تعاونا تاما" من قبل إيران، معلناً أنه سمح للخبراء الأوكرانيين أيضا بالوصول إلى موقع الكارثة.

 


التعليقات