غرفة تجارة نابلس تبحث التعاون المشترك مع وفد من مكتب الرباعية الدولية

رام الله - دنيا الوطن
استقبل رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس رئيس اتحاد الغرف التجارية عمر هاشم بعد ظهر اليوم وفد مكتب الرباعية الدولية في القدس الذي ضمّ كل من مدير المكتب مايكل نويفرت ، ومساعديه عبد المعز الحموري وعلاء زينة ، وذلك بحضور اعضاء مجلس الادارة عثمان مصلح ، وطايل الحواري ، وسامح المصري ومجدي البزرة ، وياسين دويكات ، والمدير العام عصام ابو زيد ، وطاقم العلاقات العامة.

وتركز الحديث في اللقاء على آليات وترتيبات التعاون المشترك القائم بين الغرفة ومكتب الرباعية الدولية للعام الحالي 2020 لانجاح ذلك.

ورحب رئيس الغرفة هاشم بالوفد ، مؤكدا على استمرار التعاون المشترك والبناء على ما تحقق في السنوات السابقة. وشدد هاشم على اهمية ايجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها القطاع الخاص الفلسطيني. واشاد بعمل الغرفة واتحاد الغرف التجارية مع مكتب الرباعية الدولية في القضايا العديدة التي عانى ويعاني منها القطاع الخاص. كما اشاد بما تم انجازه سابقا في العمل المشترك بين الغرفة والرباعية الدولية في موضوع Door to Door على المعابر ، والتصدير والتشبيك الاقتصادي مع سلطنة عُمان والكويت ، واستفادة عدد من المصدرين ، واهمية اختيار القطاعات المناسبة من اجل فتح اسواق جديدة للمنتجات الوطنية بما يعمل على تعزيز الصادرات الوطنية الى الخارج. واشار الى التنسيق المكثف مع وزارة الاقتصاد الوطني حول ذلك ، واكد على اهمية منح الوكالات المباشرة للمستورد الفلسطيني ضمن سياسة الحكومة الفلسطينية بالانفكاك التدريجي.  

واشار اعضاء مجلس ادارة الغرفة الى اهمية العمل من جانب الرباعية على سياسة العوائق الممنهجة التي يضعها الجانب الاسرائيلي والخسائر التي تلحق بالتاجر الفلسطيني جرّاء تلك السياسات ، نظرا لأهمية ذلك وانعكاسها على استقلالية الاقتصاد الوطني.

من جانبه ، اكد مدير مكتب الرباعية الجديد مايكل نويفرت على سياسته بالتعامل المباشر مع القطاع الخاص وزارة الاقتصاد الوطني ، والتعرف على المشاكل والعوائق من خلال معطيات صحيحة ، وتحديدها ضمن اولويات للعمل عليها ، وايجاد الحلول لها من خلال المجتمع الدولي ، معربا عن تفاؤله بذلك.

واختتم اللقاء بالاتفاق على العمل مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية كممثل رسمي للقطاع الخاص من خلال ايجاد رؤية واجندة موحدة للقضايا والمشاكل وضمن اولويات واضحة وذلك من خلال تعاون الغرف التجارية.