"قلنديا" يتوج بطلا لمرحلة الذهاب بجدارة و"رام الله" وصيفاً والجولاني اللاعب الواعد

"قلنديا" يتوج بطلا لمرحلة الذهاب بجدارة و"رام الله" وصيفاً والجولاني اللاعب الواعد
رام الله - دنيا الوطن
حسم مركز قلنديا مرحلة ذهاب دوري جوال السلوي متصدرا ومغردا بجدارة واستحقاق دون خسارة ، برصيد 18 نقطة ، مؤكدا علو كعبه وتألقه في هذه المرحلة من عمر الدوري مستفيدا من وجود كوكبة  مميزة لديه  من اللاعبين وفريق متكامل تقف خلفه ادارة حكيمة ورابطة جمهور قوية جعلته يتصدر المشهد الاول من الدوري بالنتائج والاداء والمستوى والحضور الجماهيري غير المسبوق في المباريات.

فيما حسم ارثوذكسي رام الله المرتبة الثانية لفريقه برصيد 16 نقطة، ليؤكد فريق ارثوذكسي رام الله نهجه الجديد بالاعتماد الذاتي ليكون الاميز اداء في المرحلة الاولى مرحلة الذهاب، مستحقا ان يكون في الوصافة لما قدمه الفريق من مستويات فاقت الجميع رغم تلقيه هزيمتين من بيت ساحور وقلنديا كانتا بالثواني الاخيرة من عمر كل لقاء، وكان التفوق بالاداء للارثوذكسي بينما النتيجة للاندية الاخرى.

فريق ارثوذكسي بيت ساحور انتزع المركز الثالث بجدارة بعد تكملة مباراته وابداع والتي فاز فيها  بيت ساحور بنتيجة 71 نقطة مقابل 65 لابداع ليفك الشراكة معه في المركز الثالث ورصيده النقطي 16 نقطة، فيما حل فريق ابداع في المركز الرابع برصيد 15 نقطة، ليبقى الفريق ضمن المربع الذهبي للدوري ولم يؤثر على الفريق غياب بعض عناصره عنه في مباراة الفريق الاخيرة للايقاف.

وفي ختام مرحلة الذهاب وضحت الفرق التي احتلت المراتب الاربعة الاولى في الدوري في انتظار مرحلة الاياب والتي قد يتغير كل شيء في ظل انتقال لاعبين جدد في مرحلة الانتقالات ، لكن لن تكون التغييرات كبيرة لعدم وجود لاعبين اميز من الموجودين في الاندية، وستبقى المنافسة واضحة بين العديد من الاندية في المربع الذهبي وكذلك يضاف لهم ناديان قد ينافسان للوصول للمربع الذهبي على حساب الاخرين.

وبعد اختتام الذهاب لم يرتقي المستوى الفني للمأمول والمطلوب فلم يكن هناك فنيات عالية ولا مستويات جيدة باستثناء بعض المباريات القليلة التي كان هناك بعض البصمات الفنية من بعض اللاعبين، فيما غير ذلك فلم نستمتع كما نريد ، رغم ان المستوى ارتفع قليلا من دخول المباريات في المراحل الاخيرة من مرحلة الذهاب.

وظهرت مستويات جميع الاندية تقريبا متقاربة فنيا باستثناء فريقي قلنديا وارثوذكسي رام الله والدليل فوز السرية على بيت ساحور وبيرزيت رغم ان فريق السرية ليس في احسن حالاته ، وفي نفس الوقت فوز ارثوذكسي بيت لحم على السرية في السرية ومعروف ان الارثوذكسي التلحمي هو ايضا ليس في احسن حالاته اطلاقا، فالفريق الوحيد الذي خسر ولم يكن يستحق الخسارة فريق ارثوذكسي رام الله عندما خسر امام بيت ساحور وقلنديا، لذلك فان المستويات الفنية متذبذبة للجميع تقريبا.

وحفلت مباريات ارثوذكسي رام الله بالندية العالية والمستوى الجيد كون الفريق الاميز بالدوري وهو الحصان الاسود في مرحلة الذهاب، فكانت مباريات الفريق مع قلنديا وبيت ساحور وابداع والسرية الاميز ، وذلك لتميز الفريق الذي يقدم مباريات عالية ومستويات فنية جيدة في كل مبارياته ، وكانت مباراته الاصعب امام تراسنطا بيت حنينا كون الفريقين يلعبان في نفس الاسلوب وفنياتهما متقاربة جدا.

فريق تراسنطا بيت حنينا حل خامسا بجدارة برصيد 14 نقطة والفريق يقدم مستويات جيدة الى حد ما وينظر الفريق للقفز في مرحلة الاياب للوصول للمربع الذهبي في ظل وجود لاعبين مميزين لديه وارادة قوية تجعل من الفريق يحاول الوصول للمأمول في المرحلة المقبلة في ظل عدم ابتعاد فرق المربع عنه بالنقاط ليكون قادرا على الوصول والحلول محل احدهم وارد.

فريق بيرزيت بالمركز السادس وهذا الفريق غير محظوظ رغم انه مصنف من افضل الاندية واقواها لكن الفريق يخسر مباريات غير متوقعة ويعود في ذلك لعدم التوفيق بالتسجيل علما ان لدى الفريق اكثر من لاعب مميز في التسجيل امثال احمد ياسر واحمد يونس ووسيم يعيش، لكن الاستعجال وعدم التوفيق يؤديان لهذه الخسائر للفريق الذي جمع 12 نقطة وفارق نقاطه التسجيلية سالب 51  .

فيما قفز فريق السرية للمرتبة السابعة بعدما كان في المركز التاسع ليبتعد مؤقتا عن الهبوط في ظل تطور ملحوظ لاداء الفريق في المراحل الاخيرة من مرحلة الذهاب وبالذات فوزه في مباراتين متتاليتين على بيرزيت وبيت ساحور ، ليبقى الامل موجودا للفريق في عدم الوصول للمنافسة في اسفل الجدول، بعدما كان فريق السرية دوما منافسا في اعلى الجدول ورصيد الفريق 12 نقطة .

فريق ارثوذكسي بيت لحم بالمرتبة الثامنة بنفس عدد النقاط للسرية وبيرزيت، لكن الفارق النقطي في سلته اكثر وهي 143 سالب فيما على السرية سالب 101، وظهر جليا ان فريق بيت لحم متذبذب المستوى الى حد ما حتى الان كونه لعب المرحلة بثوب جديد وتخلى عن افضل لاعبيه ما ادى الى وصول الفريق لهذا المستوى من الاداء رغم وجود بعض المتميزين فيه وبالذات العمدة ابراهيم البندك وفراس فريج، لكن مرحلة الاياب قد تحمل في طياتها الكثير لهذا الفريق في ظل التعاقد مع المدرب المقدسي غسان عليان الذي سيقود المرحلة المقبلة للفريق.  

فريق ارثوذكسي بيت جالا بالمرتبة التاسعة وقبل الاخيرة برصيد 11 نقطة من فوزين فقط والفريق يؤدي مباريات جيدة لكن مشكلته في عدم تخليص المباريات لمصلحته رغم وجود مميزين عنده وعلى راسهم ابراهيم حبش ، الفريق سيحاول في المرحلة المقبلة اعادة النظر في استراتيجيته في المباريات حتى لا يجد نفسه في قاع الجدول مهددا بالهبوط والعودة لمصاف الدرجة الاولى التي لطالما تعب من اجل الخلاص منها.

فريق دلاسال بيت لحم بالمرتبة الاخيرة العاشرة برصد 9 نقاط دون تحقيق اي فوز وهو الفريق الوحيد الذي تلقى 9 خسائر ولم يفز وهو مهدد حقيقي للعودة من حيث اتى للدرجة الاولى لتكون تجربته غير ناجحة، لكن هناك متسع من الوقت من خلال ترميم الفريق واللعب بفدائية اكثر للابتعاد عن المركزين الاخيرين في جدول الترتيب ومن ثم عدم الهبوط.

ويظهر من خلال لجنة الاحصاء ان اللاعبين الذين يتميزون تقريبا هم انفسهم كان ذلك في تسجيل النقاط او الريباوند او التمريرات الحاسمة ونادرا ما نرى لاعبا جديدا استحق التميز من غير اللاعبين المعروفين سلفا للجميع.

وبالنسبة لاكثر اللاعبين تسجيلا للنقاط فهي محصورة بين اكثر من لاعب وحتى نكون دقيقين لم نستلم من لجنة الاحصاء احصائيات نهائية لمرحلة الذهاب كان ذلك للنقاط او الريباوند او تمريرات حاسمة بانتظار انجاز هذه المهة من قبل اللجنة، لكن هناك اشارات تقول ان العديد من اللاعبين لهم نقاطا كثيرة ومن بينهم سليم سكاكيني وتامر حبش وابراهيم حبش وجاك صابات ووسيم مسك ومحمدالشرخ ،اسلام الجولاني ، احمد ياسر، بيترقندلفت، يوسف زكاك،احمد يونس،احمد البلبيسي ، فراس فريج ، طبعا قد يكون هناك غيرهم لكننا بانتظار حسم لجنة الاحصاء في هذه الامور.

وكما هو الحال في تسجيل النقاط ايضا بالريباوند والتمريرات الحاسمة ويكاد يكون نفس المتنافسون هم انفسهم في الريباوند والمريرات وقد نجد عمر كريم اكثر لاعب يسجل تمريرات حاسمة لكن في المركز الثاني وما دون فهناك تنافسا كبيرا بين العديد من اللاعبين في هذا المجال. 

في ذات الوقت فقد وضع سليم سكاكيني بصمته في مرحلة الذهاب بشكل عام ولكن البصمة كانت كسره حاجز ال 50 نقطة في مباراة واحدة لقلنديا امام ارثوذكسي بيت لحم ليتصدر المشهد ويكون تامر حبش وصيفا.

ويعتبر اسلام الجولاني لاعب دلاسال بيت لحم افضل لاعب صاعد في الدوري حسب الاحصائيات من خلال تميزه بتسجيل النقاط والريباوند والكرات الحاسمة وله بصمة كبيرة لفريقه ومستواه جيد وله مستقبل واعد.

مرحلة الاياب

وجدولت لجنة المسابقات المرحلة العاشرة من عمر الدوري" الجولة الاولى لمرحلة الاياب الخميس" من خلال اقامة مباراة الخميس التاسع من الشهر الجاري بين ارثوذكسي بيت جالا وتراسنطا بيت حنينا على صالة العمل ببيت لحم الساعة 8 مساء فيما ستقام الجمعة مباراة وحيدة على صالة بيت ساحور تجمع ابداع وارثوذكسي بيت لحم الساعة 9 مساء، على ان تقام السبت مباراتين الاولى ارثوذكسي بيت ساحور ودلاسال بيت لحم على صالة بيت ساحور الساعة 8 ، وفي نفس الوقت تقام مباراة ديربي رام الله بين السرية وارثوذكسي رام الله على صالة السرية الساعة 8 مساء ، وتختتم المباريات بمباراة قلنديا وبيرزيت على صالة ماجد اسعد بالبيرة الساعة 8 مساء.   

التعليقات