قصة أول صورة للكعبة وأقدم صورة لتمساح ميت على النيل

قصة أول صورة للكعبة وأقدم صورة لتمساح ميت على النيل
توضيحية
كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مجموعة من القصص لأقدم الصور في العالم وتحكي كواليس لم تذكر من قبل، والتي عرضت مؤخرًا بمعرض أقيم في متحف اللوفر أبو ظبي جمع 250 صورة من أقدم الصور المعروفة من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا والأمريكتين، ويرجع تاريخ أقدمها إلى عام 1842م.

وتظهر في إحدى صور الأبيض والأسود كيف كان شكل الكعبة ومدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، عام 1881، وقد التقطها صادق بك ومهندس من الجيش المصري لتكون أول صورة لمكة المكرمة والمدينة التي كانت تعج بالحجاج، حيث تعد هذه الصورة الأولى من نوعها التي تبين الكعبة المشرفة في القرن التاسع عشر.

وقال أحد المسؤولين بالمعرض إنه بالإضافة إلى عرض حالة المسجد والهندسة المعمارية لمكة المكرمة في ذلك الوقت، تم إدراج هذه الصورة في المعرض لأنها تعترف بعمل رائد يستحق مكانًا أفضل في تاريخ التصوير العالمي.

وكشفت صورة اخرى اكثر دهشة زينت اروقة المعرض، عن تمساح ميت على متن قارب على ضفاف النيل في لقطة يرجع تاريخها إلى عام 1852م، حيث تم توثيق هذه الصورة النادرة من قبل المصور الألماني إرنست بينيكي، الذي كان جزءا من مجموعة من المصورين المستكشفين تقوم بتوثيق رحلاتهم عبر البحر المتوسط ​​وشمال إفريقيا والشرق الأوسط على نطاق واسع.

وبحسب الشبكة الأمريكية التقط المصور الالماني الحياة اليومية والثقافات المحلية للمصريين بدلا من تصوير الهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية بالحياة المصرية.

واختار المصور الألماني التقاط صورة لتمساح ميت على متن سفينة نيلية، عام 1852 قبل فترة وجيزة من صورة معروفة لتشريح الحيوان.

التعليقات