إي في جروث تغلق صندوقاً بقيمة 250 مليون دولار

إي في جروث تغلق صندوقاً بقيمة 250 مليون دولار
حققت "إي في جروث"، وهي شركة رأس المال الاستثماري التي تتخذ من سنغافورة مقراً رئيسياً لها، حداً أقصى لصندوقها الأول بلغت قيمته 250 مليون دولار أمريكي، متجاوزةً بذلك الهدف المحدد في البداية بـ 150 مليون دولار أمريكي. ويأتي هذا الإنجاز نتيجة انضمام شركاء تضامن محدود جددٍ إلى الشركة، بما في ذلك العديد من المكاتب العائلية الآسيوية واثنين من أكبر صناديق الثروة السيادية في آسيا.

وتعدّ شركة "إي في جروث"، التي انطلقت في مارس 2018، مشروعاً استثمارياً مشتركاً بين "إيست فنتشرز" و"إس إم دي في" و"ياهو! كابيتال اليابان". ويركّز هذا المشروع على توفير رأس مال النمو للشركات الناشئة في إندونيسيا وسائر جنوب شرق آسيا، مع التركيز المستقل عن القطاع. ويترأس الشركة ثلاثة شركاء هم: ويلسون كواكا من "إيست فنتشرز"، ورودريك بوروانا من "إس إم دي في"، وشينيشيرو هوري من "ياهو! كابيتال اليابان".

واستثمرت "إي في جروث" في مختلف القطاعات في جنوب شرق آسيا. وشملت بعض استثماراتها الأخيرة:

·         جولة استثمارية من السلسلة "سي" بقيمة 150 مليون دولار أمريكي لشركة "روانجورو" للتقنيات التعليمية الرائدة في إندونيسيا

·         جولة استثمارية من السلسلة "دي" بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لشركة "سوسيولا" للتقنيات التجميلية الرائدة في إندونيسيا

·         جولة استثمارية بقيمة 45 مليون دولار أمريكي لـ "شوب باك"، الشركة الناشئة في المنطقة المتخصصة في استرداد الأموال

·         جولة استثمارية من السلسلة "بي" بقيمة 27.5 مليون دولار أمريكي لـ "وارونج بينتار"، شركة لوجستيات سلسلة التوريد في إندونيسيا

·         جولة استثمارية من السلسلة "إيه" بقيمة 14.5 مليون دولار أمريكي لمنصة "ويرسيكس" للنقل بالشاحنات والتخزين في إندونيسيا.

ومن بين جولات المتابعة الرئيسية الأخرى، الجولة الأخيرة للشركتين الناشئتين أحاديتي القرن في إندونيسيا،"توكوبيديا" و"ترافيلوكا"، وشركة "كوينووركس" الإندونيسية لإقراض الأموال للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وسلسلة "فور كوفي" للقهوة المتميزة عبر الإنترنت وخارجه في إندونيسيا، وشركة "آي دي إن" الإعلامية الرائدة في إندونيسيا.

هذا وقد وزعت "إي في جروث" حتى الآن أكثر من 50 في المائة من مجموع صناديقها على 20 صفقة، علماً أن 80 في المائة من شركات  حافظة "إي في جروث" هي شركات إندونيسية، حيث يبلغ معدل العائد الداخلي للصندوق 36 في المائة.

وقال ويلسون كواكا، الشريك الإداري لشركة "إي في جروث" والمؤسس المشارك لـشركة "إيست فنتشرز" في هذا السياق: "تقف منطقة جنوب شرق آسيا الآن أمام منعطف هام، ومن حسن حظنا أننا كنا من أول الواصلين. وقد ساعدتنا خبرة شركتنا في العمليات، وسرعتها في إبرام الصفقات، ومعرفتها بالأسواق المحلية فضلاً عن شبكاتنا الإقليمية في اجتذاب أفضل الصفقات في المنطقة. ونخطط لتوزيع 325 مليون دولار أمريكي على الشركات الناشئة في جنوب شرق آسيا التي تجمع بين أحجام الصناديق الفعالة لكل من مرحلة التمويل الأساسية و مرحلة النمو".

ومن خلال امتلاكها صندوقين، تدعم شركة "إيست فنتشرز" منظومة الشركة الناشئة، ولطالما كانت متسقة وعاملة على المدى البعيد وصديقة للمؤسسين. فعلى سبيل المثال، كانت "إيست فنتشرز" داعمة لفترة طويلة لشركة "روانجورو" حيث كان ويلسون كواكا عضواً في مجلس إدارتها منذ المرحلة الأولى، وشارك في عام 2014 في جولة التمويل الأساسية للشركة. وقد ساعدت "إيست فنتشرز" في جولة المتابعة ودعمت "روانجورو" أكثر بواسطة صندوق "إي في جروث"، عبر الاستثمار مؤخراً في جولة استثمارية من السلسلة "سي" بقيمة 150 مليون دولار أمريكي.

من جهته قال أداماس بيلفا سياه ديفارا، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في "روانجورو" في معرض تعليقه على الأمر: "نفخر بشراكتنا مع ’إيست فنتشورز‘. لقد آمن ويلسون كواكا من ’إي في جروث‘ بنا منذ البداية ومنحنا تمويلنا الأوّل في عام 2014. إنّنا ممتنون لـ ’إي في جروث‘ التي دعمتنا وشاركت في الجولة الأخيرة التي جمعت 150 مليون دولار أمريكي. ونحن مستمرّون في إثبات التزامنا الكبير بشركة ’إيست فنتشورز‘، ونتطلّع إلى العمل معهم للوصول إلى مستويات أكثر أهميّة."

التعليقات