عطون: الاحتلال يسعى لتحويل منازل المقدسيين لسجون

رام الله - دنيا الوطن
حذر القيادي بحركة حماس أحمد عطون من مساعي الاحتلال لتحويل بيوت المواطنين المقدسيين لسجون، والضغط بكل قوة على المقدسيين لاشغالهم بقضايا جزئية ومنعهم من التصدي لمخططاته في أسرلة المدينة المقدسة.

وقال عطون إن إجراءات الاحتلال وممارساته بحق أهالي مدينة القدس وخاصة الاعتقال المنزلي وقضية فرض الإقامة الجبرية على أبنائنا هي مقدمة لمحاولة الحد من أي نشاط مقاوم للاحتلال الإسرائيلي أو رافض لسياسيات وسلوك الاحتلال في القدس المحتلة ومن أجل طمس معالم الهوية المقدسية التي تتصدى لمشاريع الاحتلال ومساعيه لتهويد المدينة وأسرلتها.

وتابع قائلا: "من أجل ذلك يضغط الاحتلال بكل الإمكانات والوسائل، رغم ان هذه الإجراءات مخالفة حتى للقانون الإسرائيلي في داخل مدينة القدس، ولكنه يسعى من أجل فرض هذا الواقع الجديد، ويهدف لإرسال رسالتين".

وأوضح عطون أن الرسالة الأولى هي رسالة سياسية أنه صاحب السيادة داخل المدينة، وأن لا أحد ينازعه فيها.

وأضاف أن الاحتلال يرسل برسالة ثانية على الصعيد الفردي إلى أهل القدس وشبابها أنكم ستبقون مهددين وملاحقين بالاعتقال، أو الحبس حتى في بيوتكم فأنتم غير آمنين.

وتابع قائلا: الاحتلال يريد أن يحول بيوتنا في مدينة القدس إلى سجون، عندما يفرض على أبنائنا في بيتوتهم حبس منزلي أي انه حول بيت المواطن المقدسي إلى سجن. وأصبح الطفل سجين في داخل بيته، ويريد ان يفكك الاسر المقدسية لأنه يريد أن يحول الأهل إلى سجانين مراقبين على أطفالهم وأبنائهم.

ولفت عطون إلى أن سلوك الاحتلال ليس بالاعتقال المنزلي فقط، بل يزاحم المواطنين في أدق تفاصيل حياتهم، وفي أداء طقوسهم الدينية، وهو الان يزاحم المقدسيين بالصلاة في باب الرحمة ويحاول أن يفرض واقعا عليه، كما يفرض الضرائب الباهظة ويبعد القيادات والنخب كما فعل معنا نحن نواب مدينة القدس والمشايخ مثل الشيخ رائد صلاح، ويلاحق المرابطين والمرابطات بالتهديد والاعتقال والمنع من السفر، ويجري حملات تفتيش يومي.

وأكد عطوان أن الاحتلال يسعى من خلال ذلك إلى أن يخلق حالة ضغط على المقدسيين لينشغلوا بقضاياهم الشخصية ولا يستطيع أحد أن يتصدى للاحتلال، ويصبح كل إنسان وكأنه قضية مستقلة بذاتها، ويفكر صباح مساء متى سيأتي الاحتلال ويقتحم المنزل وكيف سيدفع هذه الغرامات وكيف سيخرج من الاعتقال المنزلي وهكذا، يريد ان يلهي المقدسيين في قضايا جزئية من أجل أن يمرر مخططاته بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك و"بحق وجودنا المقدسي وهويتنا العربية الإسلامية ويفرض سيادته على مدينة القدس ويقول للعالم إنه لا يوجد منازع له في المدينة".

وشدد عطون على أن صمود ورباط أهل القدس اليوم يؤرق الاحتلال فأهل القدس يعتبرون رأس الحربة المتقدمة في الدفاع عن أقدس مقدسات الأمة، وهم اللذين يتصدون لهذه المشاريع الإسرائيلية في القدس، ولهذا يسعى الاحتلال لكسر هذه الإرادة المقدسية لفرض هذه مخططاته بالأسرلة.