لجنة زكاة طولكرم المركزية تصدر تقريرها السنوي لـ2019 عن إنجازات اللجنة

لجنة زكاة طولكرم المركزية تصدر تقريرها السنوي لـ2019 عن إنجازات اللجنة
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت لجنة زكاة طولكرم المركزية التقرير السنوي لإنجازات اللجنة خلال عام 2019، والذي اشتمل على مساعدات نقدية وعينية، علاوة على متابعة تطوير مدارس الإسراء النموذجية ورياضها التابعة للجنة.

وقال رئيس لجنة زكاة طولكرم المركزية غازي الحاج قاسم بأن اللجنة قدمت مساعدات نقدية وعينية، بالإضافة لمواصلة الخطى لتطوير مسيرة المدارس والنهوض بها نحو الأفضل.

وعبر الحاج قاسم عن شكره وتقديره للرئيس محمود عباس " أبو مازن" ورئيس الوزراء د. محمد إشتيه، ومحافظ طولكرم عصام أبو بكر، على جهودهم في دعم مسيرة لجنة زكاة طولكرم، مشيداً بدور  كل من وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، ومدير عام صندوق الزكاة إسماعيل أبو الحلاوة، والمؤسسة الأمنية، وكافة المؤسسات الداعمة للجنة على ما يقدمونه من مساعدة ومساندة للمضي قدماً نحو خدمة الفقراء والمحتاجين وتحقيق المقاصد الشرعية للزكاة.

وأشار الحاج قاسم إلى أن المساعدات النقدية خلال العام الماضي بلغت قيمتها (276812) دينار أردني، كان منها صرف مساعدات نقدية لأيتام وأسر محتاجة مكفولة من داخل المحافظة، بالإضافة لصرف مساعدات نقدية لأيتام وأسر محتاجة مكفولة من المؤسسات الخيرية بالخارج، مع صرف مساعدات نقدية زكاة مال وصدقات وسنابل خير للأسر المعوزة ، وصرف مساعدات نقدية  لطلبة جامعيين، ومساعدات طارئة.

وأوضح  الحاج قاسم بأن اللجنة قدمت مساعدات عينية خلال عام (2019) كان منها توزيع (1250) طرداً غذائياً  بقيمة (150)  شيكل للطرد الواحد مخصصة للأسر المحتاجة، و توزيع (1550) وجبة غذائية ، وتوزيع (700) كغم حلويات للأسر المحتاجة، و عشرة  آلاف كيلو من اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن، وحقائب مدرسية مع قرطاسية وأحذية.

وبما يتعلق بمدارس الإسراء النموذجية ورياضها قال الحاج القاسم: " مؤسسة الإسراء التعليمية هي إحدى ثمار لجنة زكاة طولكرم وتضم في جنباتها (860) طالباً وطالبة وطفل يتلقون الدراسة فيها من الروضة حتى الصف التاسع الأساسي وسيتم  العمل على تطوير هذه المدارس بفتح صف عاشر في العام الدراسي القادم تمهيداً للوصول بها إلى المرحلة الثانوية العامة، حيث تشرف على هذه المدارس تربوياً مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، علماً أن المدارس على تواصل مع جميع المؤسسات بالمحافظة لعقد لقاءات تثقيفية وتوعوية والمشاركة المجتمعية".

وتحدث الحاج قاسم عن الخطط التطويرية التي أدخلتها اللجنة على مدارس الإسراء والروضة خلال عام 2019 والتي كان منها تجهيز استوديو المدارس بأعلى المواصفات بهدف صقل المواهب الإبداعية للطلبة وتوفير ألواح ذكية تفاعلية لكل الغرف الصفية لتسهيل وصول المعلومات إلى الطلبة بسهولة ويسر وجعل الحصة المدرسية حصة تفاعلية يكون  الطالب فيها محور العملية التعليمية بالإضافة إلى شراء حافلة مدرسية جديدة من نوع مرسيدس وذلك بموجب منحة مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت.

وتابع الحاج قاسم قائلاً: " تم تجهيز مكتبة المدارس بأثاث مكتبي مميز جاذب للطلبة ورفدها بالعديد من الكتب الهادفة التي ترقى بأفكار وعقول طلبتنا، علاوة على إدخال الصندوق الحسي لتعليم أطفال الروضة عن طريق المحسوس والمرئي، وتسديد الرسوم المدرسية عن الطلبة الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى توزيع الحقائب والقرطاسية عليهم مجاناً، وصرف رواتب الهيئة الإدارية والتدريسية بمدارس الإسراء والبالغ عددهم (65) مدرساً ومدرسة وموظف إداري  شهرياً بانتظام، وتجهيز حديقة ألعاب أطفال روضة الإسراء وتطويرها  وفرشها بالإنجيل الصناعي وتوفير الألعاب الآمنة الحديثة".

وأضاف الحاج قاسم: "  بدأنا  في عملية تشطيب جزء من الدور الثالث بمدرسة ذكور الإسراء وتأثيثه بمنحة مقدمة بقيمة مائة ألف دولار،  وتجهيز مختبري الحاسوب بعدد 40 جهاز حاسوب متطور بالإضافة إلى تجهيز المختبرات العلمية بأحدث التقنيات الحديثة واللوحات التعليمية، علاوة على البدء بتجهيز وتأثيث مسجد ومركز تحفيظ القرآن في مدرسة بنات الإسراء، وتكييف الصفوف المدرسية بمدارس الإسراء مع تجهيز مقاصف كل من مدرسة الذكور والإناث بمعايير الصحة العامة، مع بذل الجهود مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتشطيب وتأثيث الدور الثالث بمدرسة بنات الإسراء وتركيب خلايا شمسية لتزويد المدارس ومستشفى الزكاة بالطاقة الكهربائية مجاناً".