أكثر من نصف الأهالي بالسعودية لا يعرفون شروط استخدام الأطفال حزام الأمان

أكثر من نصف الأهالي بالسعودية لا يعرفون شروط استخدام الأطفال حزام الأمان
رام الله - دنيا الوطن
كشف استبيان جديد أجرته شركة ’إنفينيتي الشرق الأوسط‘ عن عدم معرفة أكثر من نصف الأهالي (66%) بالشروط القانونية لاستخدام الأطفال لحزام الأمان.

ومع أن 99% من الأهالي أشاروا إلى إلزام أطفالهم بربط حزام الأمان في السيارة، أظهرت الدراسة التي أجرتها شركة ’إنفينيتي الشرق الأوسط‘ آراءً متضاربة حول العمر الذي يجب عنده تعليم الأطفال هذه العادة الوقائية.

كما صرح 30% من الأهالي الذين شاركوا في الاستبيان بضرورة ربط حزام الأمان ابتداءً من سن الثالثة، بينما رفع 31% منهم الحد الأدنى لاستخدام حزام الأمان إلى عمر السادسة وما فوق.

ووفقاً لقانون السير السعودي، يجب على جميع الركاب ربط حزام الأمان في كل الأوقات بغض النظر عن العمر، كما يجب استخدام مقاعد سلامة للأطفال حتى عمر الرابعة.

ويأتي هذا الاستبيان في إطار حملة ضخمة جديدة للتوعية بالسلامة المرورية، تجريها شركة ’إنفينيتي الشرق الأوسط‘ بغية تعزيز مستويات سلامة الأطفال في المركبات، حيث تسلط الحملة الضوء على سلوكيات الأهالي أثناء القيادة وتأثيرها على الأطفال.

وفي هذا السياق، قال ماركوس ليث المدير التنفيذي لشركة "إنفينيتي الشرق الأوسط": "يتواصل الحديث في المملكة العربية السعودية عن الاستخدام الصحيح لحزام الأمان، ويكشف هذا الاستبيان الجديد عن وجود التباسٍ كبيرٍ بين الأهالي فيما يتعلق بقواعد السلامة، ويتمثل الهدف من الاستبيان الجديد وحملة ’عيون الأطفال ترقبكم‘ إلى لفت انتباه الأهالي إلى هذه الاعتبارات الوقائية الحاسمة وتذكيرهم بمسؤوليتهم وكيف يؤثر وينعكس سلوكهم أثناء القيادة على أطفالهم".

وتجدر الإشارة إلى أن حملة "عيون الأطفال ترقبكم" تتماشى بالكامل مع استراتيجية المملكة للسلامة بتشديد قوانين السلامة على الطرق واستخدام حزام الأمان. تم تطبيق قانون حزام الأمان في المملكة العربية السعودية في عام 2000 ، مما يجعل التقيد بوضع حزام الأمان الزاميا لركاب المقاعد الأمامية ومقاعد سلامة الأطفال. وقد تلا ذلك قوانين أكثر صرامة في عام 2005 ، مع فرض غرامة قدرها 100 ريال سعودي للسائقين الذين لا يرتدون حزام الأمان.

وبالرغم من عدم وضوح الشروط القانونية لاستخدام حزام الأمان بالنسبة للأهالي، إلا أن الاستبيان أظهر إدراكاً راسخاً بالتأثير الذي يحمله هذا القانون على فهم الأطفال لقواعد السلامة المرورية.

وعند سؤال الأهالي عن أكثر السلوكيات والعادات السلبية أثناء القيادة التي يحتمل أن يقلدها الأطفال، اتفقت أجوبة 55% منهم على أنها عدم الالتزام بربط حزام الأمان.

وشارك في استبيان حملة "عيون الأطفال ترقبكم" 1,869 من الأهالي من جميع أنحاء دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان.