الإغاثة الزراعية وبلدية برقين توقعان اتفاقية إنشاء مصنع كمبوست

الإغاثة الزراعية وبلدية برقين توقعان اتفاقية إنشاء مصنع كمبوست
رام الله - دنيا الوطن
قامت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) يمثلها المدير العام السيد منجد ابو جيش و بلدية برقين ممثلة برئيس البلدية السيد محمد الصباح و بشهادة رئيس جمعية برقين الزراعية التعاونية السيد محمد ابراهيم بتوقيع مذكرة تفاهم  لغايات تطوير صناعة الكمبوست  وذلك في مقر الإغاثة الزراعية الرئيسي في مدينة رام الله.

وتأتي هذه المذكرة في إطار استعداد جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) لتنفيذ مشروع انشاء محطة لتصنيع الكومبوست في بلدة برقين في محافظة جنين  من خلال مشروع "تخضير الاقتصاد الفلسطيني الممول من الاتحاد الاوروبي.

وقام منسق المشروع م . هيثم زغير بتقديم عرض توضيحي للهدف العام من المشروع و هو تطوير صناعة الكومبوست في فلسطين كبديل اخضر وبأسعار معقولة للمزارعين، وكمحرك للاقتصاد الفلسطيني.

و أضاف زغير ان  الهدف الخاص هو تعزيز قدرات 4 منشآت (2 في الضفة الغربية و2 في قطاع غزة) يعملون في مجال تصنيع الكومبوست مع مستويات مختلفة من الخبرة، الإنتاج والحصة السوقية، من خلال تشكيل ائتلاف تصنيع كومبوست موحد، بمنتجات ذات قدرة تنافسية عالية وبعلاقات عمل مستدامة بحيث يهدف هذا التحالف إلى أن يتحول إلى شركة كومبوست فلسطينية في المستقبل

وشدد المدير العام للإغاثة الزراعية على أهمية إنجاح المشروع في برقين و ذلك بسبب المخلفات الزراعية ومخلفات الثروة الحيوانية الموجودة في البلدة و اهمية التخلص منها واعداة تدويرها بما يضمن الحفاظ على البيئة و تشغيل ايدي عاملة وبالتالي الحد من ظاهرة البطالة و بالتالي تكون قد تحققت الأهداف الكاملة المرجوة من المشروع .

كما قال أبو جيش أن الإغاثة الزراعية تسعى من خلال هذا المشروع لتعزيز حضور المنتج الوطني حسب المواصفة الفلسطينية التي تم اعتمادها بهذا الخصوص .

و توجه السيد محمد الصباح  بالشكر للإغاثة الزراعية على هذا المشروع  الذي يهدف  للتخلص من المخلفات الزراعية و مخلفات الثروة الحيوانية في البلدة  بالإضافة للترويج و تسويق المنتج المحلي من الكمبوست و تعزيز حضوره في السوق الفلسطيني ،  بحيث سيقوم 55 مزارع بشكل رئيسي بشراء و استهلاك الكمبوست و اعادة المخلفات الزراعية للمنشأة في البلدة .

و قال ممثل وزارة الزراعة السيد عماد غنمة أن الوزارة تثمن مثل هذه المشاريع و انها سوف تعمل على تذليل كافة العقبات امام عمل الإغاثة الزراعية وبلدية برقين من أجل الوصول للمخرجات المرجوة من المشروع و خصوصا دعم و تعزيز المنتج الوطني من الكمبوست في مواجهة المنتجات الاخرى .

و أشادت ممثلة وزارة الحكم المحلي  السيدة يسرية رمضان بعمل الإغاثة الزراعية و قالت بأن الوزارة لديها ستراتيجية للتخلص من النفايات و التي تشكل النفايات العضوية 45% من النفايات الصلبة  و أن عمل الإغاثة الزراعية و بلدية برقين يدعم ويعزز استراتيجية الوزارة و هو الامر الذي يشكل حالة تكامل بين المؤسسات الرسمية و الاهلية في فلسطين .

وقال السيد بلال ابو الرب ممثل مؤسسة المواصفات و المقاييس الفلسطينية انه من الضروري اعتماد المواصفة الفلسطينية للكمبوست في منشأة برقين و شدد على اهمية تسجيل المنتج و اخضاعه للفحوصات المخبرية لما لذلك من اثر في تعزيز مصادقية المنتج و تشجيع المزارع الفلسطيني على التوجه لإستهلاكه بدلا من المنتج الاسرائيلي او المنتجات الاخرى .

و أشاد ممثل سلطة جودة البيئة السيد طالب حميد بعمل الإغاثة الزراعية  و بالجهود التي تبذلها من خلال اشراك جميع الجهات ذات الإختصاص في هذا المجال من خلال مجموعة من ورش العمل و الإجتماعات و النقاشات المعمقة التي تهدف للوصول لبيئة فلسطينية خالية من النفايات . 

و يشار الى ان مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني الممول من الاتحاد الاوروبي يشمل على مجموعة من التدخلات و الانشطة التي تزيد الوعي بضرورة التخلص من المخلفات بطريقة امنة و تحوليها لسماد عضوي من خلال العمل على اقامة 4 منشآت كمبوست في الضفة الغربية وقطاع غزة ، و ايضا من خلال مجموعة من ورش العمل و الزيارات التبادلية للمزارعين و المخيمات الصيفية البيئية للطلاب في المدارس في مختلف المحافظات.