اختتام برنامج المعهد الفلسطيني للطفولة التابع لجامعة النجاح لمرضى الثلاسيميا

اختتام برنامج المعهد الفلسطيني للطفولة التابع لجامعة النجاح لمرضى الثلاسيميا
رام الله - دنيا الوطن
اختتم المعهد الفلسطيني للطفولة بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا جلسات الإرشاد الجمعي لمرضى الثلاسيميا وذويهم، حيث تقوم هذه الجلسات على تقديم الدعم والرعاية الصحية والنفسية للمرضى وأهاليهم، وتهدف إلى تحسين جودة ونوعية الحياة الصحية النفسية للمرضى وأهاليهم، وتمكين الأمهات في  كيفية التعامل مع إبنهم المصاب، والعمل على تحفيز الأطفال من خلال التزامهم بتناول الدواء، وإيجاد نظام حياة صحي ثابت.

وبعد القيام بفحص الاحتياجات الخاصة بالمرضى وذويهم تم وضع خطة إجرائية من خلال تقديم  جلسات إرشادية، تتضمن محاور أساسية باستخدام اللعب مع الأطفال، للوصول إلى الشعور بالراحة والرضى النفسي والقدرة التعبيرية عن ذواتهم، بالإضافة إلى تقديم جلسات تمكّن الأمهات من آليات في التعامل مع الأبناء المصابين وتطوير قدراتهم كأهل.

وتأتي هذه الجلسات ضمن التعاون  الذي عقده المعهد الفلسطيني للطفولة مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، حيث تم اختتام 24 جلسة إرشاد جمعي خلال ثلاثة شهور كنواة لتعاون مستقبلي مستمر ما بين المعهد والجمعية لمختلف محافظات الضفة وغزة.

وتم تتويج هذه الجلسات بجلسة اختتامية بالتعاون مع مركز أوتار تخللها العديد من الأنشطة الترفيهية والفنية للأطفال وذويهم .

يُذكر أنه يوجد ما يقارب 900 مصاب/ة بمرض الثلاسيميا في فلسطين بأعمار متفاوتة، حيث بدأ المعهد الفلسطيني للطفولة مؤخراً بالعمل مع الجمعية التي تدعم مرضى الثلاسيميا في محافظة نابلس.