جامعة الاستقلال تطلق برنامج المستودع الرقمي للأبحاث (DSpace)

جامعة الاستقلال تطلق برنامج المستودع الرقمي للأبحاث (DSpace)
رام الله - دنيا الوطن
افتتح النائب الأكاديمي في جامعة الاستقلال أ. د. حمدان طه، ورشة عمل حول اطلاق برنامج المستودع الرقمي للأبحاث (DSpace)، تنظمها عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، بحضور أعضاء الهيئة التدريسية، والأكاديمين في الجامعة، في مسرح الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، اليوم الإثنين.

ورحب النائب الأكاديمي أ. د. حمدان طه، بالحضور، موضحاً أهمية تطوير وتطبيق الآليات التفاعلية التي تسعى لرفع مستوى الجامعة الاكاديمي الرقمي ونشر البحوث عالمياً، وامكانية تخزين البيانات واسترجاع الأبحاث العلمية الخاصة بالباحثين في الجامعة، شاكراً عمادة البحث العلمي في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، على التعاون  في الحصول على هذا البرنامج  لجامعة الاستقلال، متمنياً الاستفادة من هذا البرنامج واستخدامه لنقل الأبحاث للعالم.

من جهته قدم عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي د. محمد هلسة، نبذة عن برنامج ( DSpace)، مشيراً أن البرنامج يستخدم في العديد من الجامعات الدولية والمحلية، ويعتبر قاعدة مغلقة للجامعة تمكن من التعرف على عدد ونوع وتصنيف الأبحاث المقدمة من الأكاديمين في الجامعة.

وأوضحت مقدمة الورشة  المهندسة أحلام عواودة، كيفية استخدام البرنامج والإمكانيات التي يتيحها، واستعراض كيفية تخزين واسترجاع الأبحاث والحصول على البيانات المتعلقة به.

ويمتاز برنامج ( DSpace) بتسهيل عملية الربط بين الباحثين وأعمالهم، حيث يعتبر أداة لحماية جميع أنواع المحتوى الرقمي، وإمكانية إضافة المحتويات بصيغ مختلفة، ، والحصول على البيانات الإحصائية المتعلقة بالباحثين والأبحاث للأكاديمين.