مؤسسة عبد الحميد شومان في عام: المعرفة تمر من هنا

مؤسسة عبد الحميد شومان في عام: المعرفة تمر من هنا
رام الله - دنيا الوطن
شهدت مؤسسة عبد الحميد شومان خلال العام 2019 محطة فارقة ومهمة في مسيرتها الثقافية؛ تمثلت بمرور عام على افتتاح مكتبة عبد الحميد شومان العامة في شرق عمان /الأشرفية.

وقدمت المؤسسة "باقة" متنوعة من الفعاليات الثقافية الهامة لأحداث لها أبعاد اجتماعية وأدبية وفكرية، شكلت، علامة فارقة في الثقافتين المحلية والعربية، إلى جانب وجود نشاطات هامة اقتربت من مساحات الإنجاز الوطني بشكل كبير.

وبالدخول في تفاصيل هذه الأحداث، التي واصلت المؤسسة تنفيذها في 2019 من خلال برامجها الهادفة إلى تعميم رسالتها ونشرها لأكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع؛ بهدف دعم الإبداع والتعليم والابتكار والبحث العلمي وتكريس ثقافة القراءة؛ من أجل رفع السوية العلمية والثقافية والفكرية في المجتمع.

وتطبيقاً لرسالتها، في الانتشار والتوسع نحو المحافظات والمدن الأردنية، أقامت المؤسسة أيامها الثقافية هذا العام في محافظة البلقاء، مدينة السلط، لأربعة أيام، وقدمت خلالها برنامجاً ثقافياً وعلمياً وفنياً شاملاً.

ولأهمية تعزيز بيئة تدعم الإبداع والابتكار والإنتاجية في الأردن، أطلقت المؤسسة في العام 2018 جائزة "مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار"، التي استكملت في 2019 دورتها الأولى، حيث بدأت عامها بتقييم المشاريع التي تأهلت للمنافسة والبالغ عددها 46 مشروعاً. فيما أطلقت المؤسسة في النصف الثاني من هذا العام، البرنامج التدريبي Deep Dive II بهدف تطوير قدرات الفائزين، وتمكينهم وتزويدهم بالأدوات والمهارات المختلفة.

وانطلاقًا من اهتمام المؤسسة بتحفيز وتشجيع الأطفال واليافعين على الابتكار والإبداع، قامت في العام 2018 بإعادة إطلاق جائزتها للإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين (أبدع)، والتي بدأت عام 1988 واستمرت حتى العام 2003. فتحت الجائزة باب الإبداع من خلال سبعة حقول، هي: الرسم، الخط العربي، المقالة، الشعر، الموسيقى، الرقص والابتكارات العلمية. واستطاعت استقطاب 1090 مشتركاً من جميع محافظات المملكة من الطلبة الأردنيين والعرب، لتقوم فيما بعد بتأهيل 229 طالباً/ة إلى ورشات تدريبية متخصصة، فيما فاز (15) مشاركاً بجوائز بلغت قيمتها ألف دولار للفائز الواحد، إضافة إلى تكريمهم خلال حفل كرنفالي.  

وبمشاركة نخبة متميزة من الباحثين والعلماء والمختصّين العرب وممثلي بعض الجوائز العربية، كرمت المؤسسة 15 فائزاً وفائزة بجائزة عبد الحميد شومان للبحث العلمي لدورة العام 2019، وبذلك، يصبح عدد الفائزين بالجائزة منذ إطلاقها 434 باحثاً وباحثة من مختلف الجنسيات العربية.

أما جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، التي أطلقتها المؤسسة في العام 2006، للارتقاء بالأدب الذي يُكتب للأطفال، فمُنحت لثلاثة أعمال من: سوريا، والأردن وتونس. وأقامت المؤسسة حفلا تكريما برعاية رئيس مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان، صبيح المصري، مع التنبيه أن موضوع دورة 2019 أنصب حول "رواية الخيال العلمي" للفتيان والفتيات.

وللمرة الخامسة، تم خلال العام 2019، وضمن برنامج التعليم والعلوم في المؤسسة الذي أطلق العام 2014، دعم مشاركة الأردن بمسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة، إضافة إلى دعم 22 طالباً وطالبة فائزين للمشاركة في معرض إنتل الدولي لتمثيل 14 مشروعاً مختلفاً.

كما تم الإعلان عن مسابقة "أدوات التعليم اللانمطي خلال شهر تشرين الثاني من هذا العام، وتكريم الفائزات بحفل حضره معالي وزير التربية والتعليم.

مكتبة "درب المعرفة" للأطفال واليافعين استقبلت في 2019، أكثر من 117 ألف طفل وطفلة (56 ألف في مكتبة جبل عمّان) و(61 ألف في الأشرفية)، استعاروا أكثر من (84) ألف كتابا في شتى المواضيع، بواقع (49 ألف بجبل عمّان) و(35 ألف بالأشرفية)، إضافة إلى قراءة نحو 165 ألف كتاب داخل فرعي المكتبة.

كما استقبلت المكتبتين 101 زيارة مدرسية من خلال عدة برامج وفعاليات اشتملت على أنشطة قرائية وإبداعية يومية بواقع 60 زيارة إلى فرع جبل عمان و41 زيارة إلى مكتبة الأشرفية، وتنفيذ 12 نادياً صيفياً وشتوياً في عمان ومحافظات البلقاء، وإربد، وجرش، ومادبا، والمفرق، إضافة إلى 28 عرضاً سينمائياً للأطفال.

كما قدمت ورشات ودورات للأطفال واليافعين، وزيارات ميدانية لنحو 65 مدرسة في محافظات الزرقاء والعقبة والمفرق ومعان والعاصمة عمان، لعقد جلسات قراءات قصصية متبوعة بأنشطة مسرحية وموسيقية وأشغال يدوية.

وتواصلت فعاليات منتدى عبد الحميد شومان الثقافي على مدار العام بمشاركة نخبة من أبرز الباحثين والخبراء العرب والأجانب، إذ بلغ عددهم 27 شخصية عربية و74 شخصية محلية. واستضاف المنتدى د. عمرو موسى من مصر للحديث عن موجة الربيع العربي الأولى، إضافة إلى محاضرة د. شاهد محمود من الباكستان.

كما استضاف المنتدى (تانيا أنيسي) خبيرة التفكير التصميمي من جامعة ستانفورد في محاضرة حول تفعيل منهجية التفكير التصميمي في الجسم المهني وتوظيفها في تنمية مهارات التفكير الناقد.

وأيضاً، عقد المنتدى ورشة عمل متخصصة بالكتابة الإبداعية؛ قدمها الروائي طالب الرفاعي من الكويت، إلى جانب استضافة عدد من النجوم المحليين والعرب للحديث حول تجربتهم الإبداعية كـ: أيمن زيدان (سوريا)، نادرة عمران (الأردن)، زهير النوباني (الأردن)، آسر ياسين (مصر)، وأحمد مراد (مصر). ومناقشة كتاب: "عندما يعيد الجنوب اختراع العالم" بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي، وبحضور مؤلفه البروفسور الفرنسي د. برتران بادي.

ضيف العام الحالي كان الدكتور محمد حمدان، بمشاركة 28 باحثا وأكاديميا، فيما نظم المنتدى، في قصر الثقافة، أمسية شعرية للشاعرين مريد وتميم البرغوثي، جرى فيها توقيع كتاب للراحلة رضوى عاشور.

واختتم المنتدى برنامج "البيئة اليوم" للعام الحالي، بعد أن قدم 5 محاضرات متنوعة حول البيئة، استضاف فيها محاضرين عرباً وأردنيين. كما تم نشر خمسة كتب تشمل نتاج محاضرات وندوات عقدت بالمنتدى.

واستضاف برنامج السينما في 2019 عدداً من الفنانين العرب، من بينهم الفنان السوري أيمن زيدان، والمصري أحمد مراد، وغيرهم من الفنانين، فيما واصل البرنامج تقديم عروض أفلام من مختارات السينما العالمية والعربية، ضمن البرنامج الأسبوعي مساء كل ثلاثاء.

وشهد 2019 إقامة أيام شومان الثقافية في السلط، واشتمل على 40 فعالية ومعرضاً للكتاب من 20 دار نشر أردنية، وأمسيات موسيقية وعروض أفلام وأمسية شعرية للشاعر اللبناني زاهي وهبي، وورشات عمل في الكتابة الإبداعية والسينما والبحث العلمي وغيرها، إضافة إلى أنشطة إبداعية للأطفال واليافعين.

وللسنة السادسة على التوالي، أقيمت أيام شومان الثقافية في جبل عمّان للاحتفاء بجبل عمان، والتي تخللها العديد من الأنشطة الثقافية العامة لمختلف الأعمار والأذواق.

وبشأن مكتبة عبد الحميد شومان العامة/ جبل عمّان والأشرفية التي دأبت على تطوير مقتنياتها من أوعية المعلومات بزيادة بلغت 4269 كتاباً ورقياً، منها 1423 في فرع الأشرفية، بالإضافة لباقة من قواعد البيانات الإلكترونية التي تشمل الكتب والمقالات والرسائل الجامعية العربية والأجنبية.

إلى ذلك، جرى استكمال تهيئة المكتبة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة للتأكيد على حقهم في الحصول على المعرفة.

ومع نهاية 2019 بلغ عدد رواد المكتبة 377355 شخصا منهم 51826 في فرع الأشرفية. وبلغ عدد المشتركين الكلي نحو 49 ألف مشتركاً، ونحو 2285 مشتركاً جديداً، منهم 463 مشتركاً في الأشرفية. وبلغ عدد المستعيرين 25807 مشتركاً، منهم 3327 في الأشرفية، قاموا باستعارة 54335 كتاباً، منها 6417 في الأشرفية، واستخدموا داخل المكتبة 89710 كتاباً منها 19668 في الأشرفية. في حين كان نصيب قواعد البيانات الإلكترونية في المكتبة 2511 منها 269 في الأشرفية.

وبعد مرور عام على افتتاح المكتبة في الأشرفية، استقبلت المكتبة 51826 زائراً، وعقد 5 ورشات تدريبية و6 دورات في البحث العلمي والتفكير الناقد ومحو الأمية.

وأقيمت مؤسسة عبد الحميد شومان 9 أمسيات موسيقية خلال 2019، استضافة عبرها مواهب أردنية شابة وفنانين أردنيين محترفين. كما تمّ تنفيذ 3 أمسيات على مدرج الأوديون، حيث استضافت الأمسيات فرقة ميراز القادمة من تركيا، والفنانة المصرية دنيا مسعود، والدكتور هيثم سكرية بمصاحبة أوركسترا المعهد الوطني.

وقامت المؤسسة في 2019 بدعم (42) مشروعاً ضمن "برنامجي منح الأدب والفنون" و"منح الفكر القيادي"، إذ بلغ عدد المشاريع المدعومة ضمن برنامج الأدب والفنون (27) مشروعاً، أما برنامج منح الفكر القيادي فبلغ عدد المشاريع المدعومة (15) مشروعاً، وقيمة دعم إجمالي تقدر بـ(1,207,535).

ومع طلع هذا العام قامت المؤسسة بتنفيذ رؤيتها المتعلقة بالتحول الرقمي، وقامت بدمج جميع الدوائر والأقسام والبرامج في هذا المشروع؛ لتسهيل الوصول للمعلومات، وتبسيط الإجراءات المتعقلة بكافة العمليات داخل المؤسسة، إضافة إلى تحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين.

التعليقات