ورشة عمل لمناقشة نتائج مسوحات الأمان بالأماكن العامة بمدينة نابلس

رام الله - دنيا الوطن
عقدت بلدية نابلس، يوم السبت الماضي ورشة عمل متخصصة  لمناقشة نتائج مسوحات الامان في الاماكن العامة، المنفذ من قبل شركة الاحتراف للمساحة والجيوماتكس وذلك ضمن مشروع حياة، "خلق فراغات عامة وآمنة وشاملة " والمنفذ بالتعاون ما بين وزارة الحكم المحلي وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية  un-habitat ، وبالشراكة مع البلديات المستهدفة، وهي خمس بلديات على مستوى الوطن. 

وقد افتتحت الورشة الدكتورة مكرم عباس والسيدة سماح الخاروف اعضاء المجلس البلدي و بحضور مهندس البلدية سامح العاصي وعدد من المهندسين ومدراء المراكز الثقافية وملف المرأة والعلاقات العامة، بالاضافة الى ممثلين عن وزارة الحكم المحلي و un-habitat والدفاع المدني وجامعة النجاح والمؤسسات النسوية المختلفة .

وفي بداية الورشة قام ممثل من شركة الاحتراف الهندسية باستعراض نتائج البحث الميداني الذي قامت الشركة بتنفيذه على مستوى مدينة نابلس والذي يعتبر أولى خطوات مشروع حياة الذي يهدف إلى أمان وشمولية الأماكن العامة للنساء والفتيات، حيث تم عرض نتائج هذا المسح الميداني والذي أظهر نصيب الفرد من المساحات الخضراء في مدينة نابلس والبالغة 0.09 متر مربع / للفرد. حيث ذكرت د.مكرم عباس ان البلدية تسعى بكل طاقتها الى رفع هذه النسبة لتصل الى 3متر مربع / للفرد. اضافة الى سعيها الى توفير عدد من الحدائق في مختلف أحياء المدينة.

‎وذكرت الدكتورة عباس انها مهتمة بشكل كبير في هذا المجال، حيث أصرت على لفت انتباه المجلس البلدي الى ضرورة الاهتمام بزيادة الرقعة الخضراء في المدينة واخضاعها لمبادئ التصميم الحضري، من خلال تقديم مقترح بتخصيص ما يقارب ١١٠ دونم كمناطق خضراء. كما ونوهت إلى ضرورة الاختيار السليم لإدارة الأماكن العامة كعنصر أساسي في متابعة مواصفات الشمولية والامان والراحة للمستخدمين، مؤكدة على تنفيذ البلدية لهذه الشروط والالتزام بها من خلال مشروع اعادة تأهيل الجزء الجنوبي الشرقي من حدائق جمال عبد الناصر

بدورها ركزت السيدة سماح الخاروف على أهمية دور البلدية في تحقيق مواصفات الشمولية بالمكان العام وتحدثت عن العلاقة بين الأمن وشعور المرأة بالأمان فإذا توفر الأمن السياسي والاجتماعي والاقتصادي فإن هذا يولد الشعور بالأمان،  ونوهت  كذلك الى الجهود التي بذلتها البلدية في خطة إزالة التعديات التي نفذتها في مختلف احياء المدينة،وما ساهمت به هذه الخطة من توفير عناصر الامان للمرأة أثناء وجودها في المنطقة، وخاصة الارصفة التي هي من حق المواطن وتحديدا النساء .

وناقش الحضور بشكل مستفيض نتائج الاستيبان وسجلوا عدد من الملاحظات التي تتعلق بالاماكن العامة ومواصفاتها ومدى توفر نقاط الامان والراحة فيها لكافة المستخدمين خاصة النساء والاطفال وذوي الاحياجات الخاصة. كما ركز الحضور على اهمية سن قوانين رادعة من شأنها الحد من ظاهرة التحرش في الاماكن العامة وجعلها أكثر راحة.