مؤسسة العناية الأهلية بالقدس تحيي العرس الفلسطيني

مؤسسة العناية الأهلية بالقدس تحيي العرس الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
 شارك مئات المواطنين امس، في العرس الفلسطيني الذي انطلق في زفة شعبية من أمام مكتبة البلدية في شارع اخوان الصفا وصولا الى مؤسسة العناية الاهلية بالقدس.

وشهدت المسيرة محاكاة للعرس الفلسطيني وزفة العريس التي رافقها اهازيج واغان تراثية رددها المشاركون من مختلف الاعمار.

وقال محمد عليان مدير مؤسسة العناية الاهلية: إن هذا يوم العرس الفلسطيني هو للتأكيد على تمسك شعبنا بتراث اجداده واحياء الاعراس الشعبية الذي يشكل لبنة ومكونا اساسيا في التراث الوطني، مشيراً الى تنظيم هذه الفعالية يذكر اجيالنا الشابة بأهمية هذا العرس النابع عن تراثنا الفلسطيني.

وأضاف: "ان تميز هذا العرس الفلسطيني، هو لباس ثوب الفتيات الفلسطينيات، حيث تجد ان كل ثوب يأتي من منطقة فلسطينية، وهو يشبه وجه هذه الارض، والغرزة الفلسطينية سواء كانت" التسنينة او الجنة والنار او التنجيلة او التنبيته" كل هذه الغرز مشتقة من حياة الشعب الفلسطيني، فجميع شعوب العالم تلبس من وفق الحاجة والضرورة الا الشعب الفلسطيني يلبس وفق وجه الارض وشكلها، وان الزي هو جزء من هوية المكان فنحن لدينا لكل منطقة ثوب".

بدورها قالت عايد ابو صوي "نحن هنا لنحتفل بزينا وتراثنا واعراسنا الشعبية الفلسطينية، بهدف حفظ الزي والتراث، واليوم نرى اطفالا بابتسامة جميلة يرتدون الزي الفلسطيني وهذا دليل على انهم سيحملون الرسالة".

واشتمل العرس الفلسطيني الذي استمر نحو ثلاثة ساعات اغاني فلكورية قدمها الفنان كنعان الغول ودبكة شعبية لفرقة اهازيج واغاني فلسطينية لمركز بيت صفافا وتوزيع شالات العرس وفقرة "س، ج"، وبعدها تناول المدعوين وجبة الغذاء.



















 "الجريشة" وهي الاكلة الشعبية المتعارف عليها منذ زمن.*