"التربية" ورفاه تطلقان منتدى الرياضيات الـ 15

"التربية" ورفاه تطلقان منتدى الرياضيات الـ 15
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت وزارة التربية والتعليم والهيئة الفلسطينية للرياضيات "رفاه"، اليوم، منتدى الرياضيات الـ 15، إذ يهدف إلى إطلاع الشركاء والمهتمين على نتائج وتوصيات أبحاث ودراسات في الرياضيات، وتجميع الجهود وتحقيق الشراكة في منتديات الرياضيات بين المؤسسات التعليمية الشريكة.

وتضمن المنتدى استعراض التجربة اليابانية في تدريس الرياضيات، ودور نظام الإجازة في تطوير معلم الرياضيات، وتوضيح فلسفة نوادي الرياضيات، ومناقشة توصيات منتدى الرياضيات الـ 14.

جاء ذلك بمشاركة وزير التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. عدنان سمارة، وأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم دواس دواس، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج، بحضور مدير عام "رفاه" د. عبد الجابر الهودلي، وحشد من الأسرة التربوية والشركاء.

وفي هذا السياق، أكد عورتاني أهمية هذا المنتدى لما يحتويه من مضامين مهمة للعملية التعليمية، مشدداً على ضرورة إيلاء الاهتمام بالرياضيات من خلال العلاقة التكاملية مع كافة المؤسسات ذات العلاقة، متطرقاً إلى بدء الوزارة باتخاذ خطوات عملية بهذا الخصوص من خلال وضع بند واضح في خطة الوزارة لبرنامج ستيم.

وأشاد الوزير بالجهود التي تبذلها "رفاه" وكافة الشركاء، مشيراً إلى السعي نحو مأسسة شراكة حقيقية مع الجامعات لتعزيز حضور فلسطين في المنصة العالمية للرياضيات، من خلال إعادةو الالتحاق ببرنامج "تيمز"، لافتاً إلى ضرورة خلق تشويق لدى الطلبة أثناء تعلّم الرياضيات من خلال أساليب تعليم محفزة تؤنسن الرياضيات من خلالها.

من جهته، أكد سمارة أن الرياضيات أساس العلوم، وهي المحرك الأساسي للثورة الصناعية الرابعة،لافتاً إلى ضرورة إعادة إحياء الرياضات والتأسيس لمرحلة مستقبلية مهمة في هذا المجال.

بدوره، أعلن دواس باسم اليونسكو باعتبار 14 من آذار يوماً عالمياً للرياضيات، داعياً إلى تعزيز الشراكات الوطنية بين جميع المؤسسات الوطنية صاحبة الاختصاص لتذليل العقبات أمام تعليم الرياضيات من عبر توظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم.

من ناحيته، دعا القبج إلى تطوير تعليم الرياضيات من خلال إدخال أساليب جديدة في التعليم، مشيراً إلى أن الارتقاء بالتعليم يكون من خلال العلوم، مؤكداً أهمية التوصيات التي تم طرحها وأنه سيتم نقلها إلى مجلسي التعليم العالي ورؤساء الجامعات.

من جانبه، عبّر الهودلي عن فخره بهذه الشراكة الفاعلة، مستعرضاً أهمية هذه المنتديات في تبادل المعرفة بين العاملين في القطاع التربوي، مؤكداً مواصلة الجهود للمساهمة في رفع مستوى الطلبة والمعلمين في مبحث الرياضيات.