مركز "شمس" يحتفل بالتوقيع وإطلاق ميثاق شرف احترام الحق بالتجمع السلمي

مركز "شمس" يحتفل بالتوقيع وإطلاق ميثاق شرف احترام الحق بالتجمع السلمي
رام الله - دنيا الوطن
احتفل مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" بالتعاون مع ممثلية جمهورية ألمانيا في فلسطين، بالتوقيع وإطلاق ميثاق شرف لاحترام الحق في التجمع السلمي، وذلك بمشاركة ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية في فلسطين السفير كريستيان كلاغيس، ،محافظ محافظة رام الله الدكتورة ليلى غنام، ومستشار وزير العدل الفلسطيني أسعد يونس، ونائب مدير الشرطة الفلسطينية العميد جهاد المسيمي، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الدكتور عمار دويك، ورئيس اللجنة القانونية وعضو مجلس نقابة المحاميين المحامي داوود الدرعاوي، ورئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية شذى عودة، وممثلاً عن مجلس منظمات حقوق الإنسان شعوان جبارين، وبحضور أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  الأستاذ عزام الأحمد ، والدكتور فيصل عرنكي ، والأستاذ صالح رأفت ، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، وممثلي الوزارات، ورؤساء البعثات والممثليات،محامين، صحفيين، وباحثين وأكاديميين.الأجهزة الأمنية .

بدورها رحبت أمل الفقيه ممثلة مركز "شمس" بالحضور مبينةً أن هذه الاحتفالية تأتي انطلاقاً من فلسفة عمل المركز التي تستند على حماية حقوق الإنسان، مضيفة أن إعداد وصياغة وإطلاق الميثاق جاء تسليطاً للضوء على هذا الحق وأهمية احترامه وتعزيزه وصيانته .

من جانبها محافظ محافظة رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام ، أكدت على أن المحافظة حريصة على ضمان حرية التجمع السلمي للمواطنين، وصون الحريات وفقاً للقانون.

من جانبه ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية في فلسطين السفير كريستيان كلاغيس أكد على أهمية الحق في التجمع السلمي كأحد الحقوق الأخرى في إبداء الرأي والتعبير عنه، وهو يدل على أن المجتمع تعددي ويحترم الحقوق والحريات الأخرى واحترام القيم الديمقراطية .

من جهته ذكر نائب مدير الشرطة الفلسطينية العميد جهاد المسيمي أن مهمة الشرطة الأساسية هي أن تجد حالة من الأمن والطمأنينة والاستقرار، وتسعى للحفاظ على أي تجمع للتعبير عن الرأي.

وبدوه مستشار وزير العدل الفلسطيني أسعد يونس قال أن فلسطين انضمت إلى جميع معاهدات حقوق الإنسان بكافة أشكالها وأصبحت دولة طرف في أكثر من 100 معاهدة دولية وبرتوكول، وأصبحت تقدم تقاريرها للجهات المنبثقة عن المعاهدات والاتفاقيات الدولية، كما أن القانون الأساسي الفلسطيني أكد على حماية الحق في التجمع السلمي.

أما مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الدكتور عمار دويك فقال أننا كفلسطينيين لدينا تجربة ومعرفة حقيقية في موضوع التجمع السلمي باعتبار أنه أحد أدوات النضال السلمية التي يستخدمها الشعب الفلسطيني على مدار نضاله الوطني في مواجهة الاحتلال والاستعمار ودفع ثمناً كبيراً نتيجة استخدام هذا الحق، وأضاف أن على الصعيد الداخلي الفلسطيني لدينا قانون الاجتماعات العامة لسنة 1998الذي أقره المجلس التشريعي المنتخب حيث أتاح للفلسطيني حق التجمع السلمي.

وفي ذات السياق أكد رئيس اللجنة القانونية وعضو نقابة المحامين الفلسطينيين المحامي داوود الدرعاوي بدوره على أن الحق في التجمع السلمي هو من الحقوق الأساسية التي ارتبطت بالحق في المشاركة السياسية و حرية التعبير عن الرأي.

وقالت رئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية السيدة شذى عودة أن الشبكة ترى أن الحق في حرية التجمع السلمي هو ركن أساسي من حرية الرأي والتعبير والتي تعتبر مقدمة  لحقوق الإنسان ، وفي ذات الوقت  يعد مؤشر معياري لتمتع الأشخاص بحقوق الإنسان إلى جانب مجموعة الحقوق والحريات الأخرى كالحق في المعتقد والفكر والحق في التصويت، الحق في الإضراب والاحتجاج ، والحق في تشكيل الجمعيات وتكوين النقابات والأحزاب  وغيرها  .

وأكد ممثل مجلس منظمات حقوق الإنسان السيد شعوان جبارين أن تعزيز حرية الحق في التجمع السلمي هو مؤشر على قوة المجتمع ، وقال لدينا قانون عصري وجيد في موضوع التجمعات العامة، وقال أن المشكلة الرئيسية ليست في القانون وإنما في الالتزام والتطبيق .

وفي نهاية الحفل  أطلق ميثاق اشرف احترام الحق في التجمع السلمي بتوقيع كل من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأستاذ عزام الأحمد ، والدكتور فيصل عرنكي ، والأستاذ صالح رأفت ، ومحافظ محافظة رام الله الدكتورة ليلى غنام ، ومستشار وزير العدل الفلسطيني السيد أسعد يونس ، ونائب مدير الشرطة الفلسطينية سيادة العميد جهاد المسيمي ، ، ورئيس اللجنة القانونية وعضو مجلس نقابة المحاميين المحامي داوود الدرعاوي ، ورئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية الأستاذة شذى عودة، وانتصار حمدان ممثلة عن ائتلاف أمان ، والدكتور عزمي الشعيبي ، وموسى الريماوي ممثلاً عن مركز مدى . وكل من ممثل عن مجلس منظمات حقوق الإنسان السيد شعوان جبارين ، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الدكتور عمار دويك بالأحرف الأولى .