مهرجان ليالي الميلاد يضيء مدن السلام بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا

مهرجان ليالي الميلاد يضيء مدن السلام بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا
رام الله - دنيا الوطن
نظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى مهرجان الميلاد
الثامن تحت شعار دعم أطفال مرضى السرطان في مركز الهدى مباشرة، والذي انطلقت فعالياته في نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2019 لتستمر حتى الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني/يناير 2020.

في هذه الدورة المميزة قدم مهرجان ليالي الميلاد عددا من العروض والفعاليات الموسيقية مثل اضاءة شجرة الميلاد واوبريت الميلاد التي قدمتها فرقة المعهد الوطني للموسيقى وفرقة اوبوس والتي تشمل اساتذة المعهد، اضافة الى افتتاح سوق الميلاد من قبل كورال المعهد والفرقة النحاسية الفلسطينية وعرضا موسيقيا لثنائي خرمان غريب وفرقة بيت لحم الموسيقية وعرضا لاطفال مرضى السرطان.

هذا وسستمر الفعاليات خلال الاسبابيع القادمة حتى 6-1-2020، وتشمل عروضا موسيقية مميزة لأطفال متلازمة داون، والفرقة السويسرية واوركسترا الوتريات في المعهد الوطني للموسيقي التي ستقدم ثلاثة عروضا موسيقية في كنيسة الدومنيكان في القدس، وفي قاعة فينا ببلدية بيت لحم، وكنيسة اللاثورية في رام لله، اضافة لأربع عروض موسيقية سيتم عقدها في سويسرا.*

في هذا السياق وحول أهمية هذا المهرجان يقول السيد جليل الياس مدير المعهد الوطني للموسيقى في بيت لحم" المهرجان في هذا العام شهد اقبالا شديدا من الجمهور الفلسطيني من جميع الفئات العمرية المختلفة، وهذا يرجع لنوعية الانشطة والفعاليات التي تخاطب اذهان الشباب وكبار السن والمرضى والعجزة، فيأتي ريع المهرجان لدعم اطفال مرضى السرطان في مستشفى الحسين. يسعى المعهد في كل دورة للمهرجان لتقديم رؤية ورسالة جديدة في معظمها انسانية واجتماعية. 

ان لمدينة بيت لحم خصوصية تاريخية، ولهذا نحاول جاهدين عقد المهرجان كل عام للمحافظة على الارث التاريخي والاجتماعي للمدينة والمدن المجاورة لها مثل بيت ساحور وبيت جالا التي تستقطب العديد من السواح من جميع انحاء العالم.

العروض التي سيقدمها المعهد تحديدا الفرقة السويسرية والتي تتكون من ثمانين عازفا بمصاحبة أوركسترا الوتريات ستكون مميزة فهي مزيج من الموسيقي العربية والغربية وتلقى اهتماما كبيرا من الجمهور وسيتم تنظيمها في ثلاث مدن القدس وبيت لحم ورام لله، وهي مجانية وعامة. 

ويأتي هذا التعاون نتيجة لجهود حثيثة بين بلدية مولان في سويسرا والمعهد الوطني للموسيقى، وذلك من أجل التبادل الموسيقي والثقافي بين البلدين وتعزيز افاف العمل وبناء شراكات موسيقية بين سويسرا وفلسطين".