عياش: إعلان الجنائية فتح تحقيق بارتكاب إسرائيل جرائم يشكل انحيازاً للعدل والحقيقة

عياش: إعلان الجنائية فتح تحقيق بارتكاب إسرائيل جرائم يشكل انحيازاً للعدل والحقيقة
رام الله - دنيا الوطن
رحب عضو المجلس الوطني الفلسطيني الدكتور محمد عياش، باعلان مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية فتح تحقيق في ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية من قبل اسرائيل.

ويرى القيادي الفلسطيني في بيان صحفي وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، أن التحقيق في جرائم ارتكبها الاحتلال على أرض دولة فلسطين خطوة في أول الطريق سيتبعها خطوات أخري لاحقة .

وقال عضو المجلس الوطني "أن من حق الشعب الفلسطيني المطالبة بكافة سبل الانصاف والعدالة التي يوفرها القانون الدولي، بما في ذلك اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية، نظراَ للضرورة الملحة وجسامة الوضع في فلسطين الذي لا يحتمل
مزيداً من التأخير."

واكد د. عياش أن إعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولة يشكل انحياز للعدل والحقيقة.

وأضاف: "إن هذه الخطوة تزيد من ثقة الفلسطينيين في نزاهة المؤسسة الحقوقية الدولية ووقوفها إلى جانب العدل رغم كل الضغوط التي مارستها وتمارسها إسرائيل عليها".

وقا: إن الانزعاج الإسرائيلي من القرار يعكس الخوف من كشف الوجه الحقيقي لها كدولة احتلال تنتهك حقوق الإنسان وتخرق القانون الدولي بأسوء الأشكال.

ويرى د. عياش أن هذا القرار الذي انتظره الشعب الفلسطيني طويلا، يعتبر تحولا كبيرا ولافتا في تعامل المحكمة مع هكذا قضايا ، وانتصارا للحق والعدل على غطرسة القوة ومحاولات إفلات المجرمين من العقاب.

واستكمل دعياش أن هذا القرار التاريخي للجنائية الدولية لهو انتصار يضاف الى الأنتصارات التي يحققها الرئيس "أبو مازن "في مخاطبة الشرعية الدولية لصالح القضية والشعب.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد قالت، اليوم الجمعة، إنها تسعى للتحقيق في "مزاعم" ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وأضافت المدعي العام للجنايات الدولية فاتو بنسودا، أن المحكمة ستفتح تحقيقا كاملا في الأراضي الفلسطينية، وتركز على "مزاعم" ارتكاب جرائم حرب في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

التعليقات