عاجل

  • (الجزيرة): عشرات المتظاهرين يغلقون شارع أيالون في تل أبيب

كيف تؤثر الفيتامينات والمعادن على صحة جسم الإنسان؟

الفيتامينات والمعادن وأثرها على صحة جسم الإنسان
فيتامينات ومعادن
رام الله - دنيا الوطن

تعتبر الفيتامينات والمعادن مغذيات أساسية لأنها بالعمل المشترك، تقوم بمئات الأدوار في الجسم، فهي تساعد في تعزيز العظام، وشفاء الجروح، وتعزيز جهاز المناعة الخاص بك، كما تحول الطعام إلى طاقة، وتقوم بإصلاح الضرر الخلوي، لكن محاولة تتبع ما تفعله جميع هذه الفيتامينات والمعادن يمكن أن يكون مربكًا.

فيتامينات ومعادن


لذا كشف مقال تم ترجمته من موقع (هيلثي ايتينج) حول فهم ما تفعله هذه الفيتامينات والمعادن في الجسم ولماذا نحتاج إلى الحصول على ما يكفي منها.

غالبًا ما يُشار إلى الفيتامينات والمعادن باسم المغذيات الصغيرة لأن جسم الإنسان يحتاج فقط إلى كميات صغيرة منها، ومع ذلك فشل الحصول حتى على تلك الكميات الصغيرة تكاد تضمن الإصابة بالأمراض، إليك بعض الأمثلة على الأمراض التي يمكن أن تنتج عن نقص الفيتامينات:

نزيف اللثة والخمول يعود لنقص فيتامين C، وعدم تناول الفواكه والخضروات لعدة أشهر.الإصابة بالعمى بسبب نقص فيتامين A.هشاشة العظام بسبب نقص في فيتامين D، وهي حالة تعرف بالعظام الضعيفة والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوهات في الهيكل العظمي مثل الساقين المقوسة.

كما يمكن أن يتسبب نقص المعادن الرئيسية في أضرار كبيرة لجسم الإنسان، فما هي فوائد المعادن لجسم الإنسان؟

الحصول على عظام القوية والحماية من الكسور: من خلال تناول مزيج من الكالسيوم وفيتامين D وفيتامين K والمغنيسيوم والفسفور.منع تشوهات الولادة بتناول مكملات حمض الفوليك في وقت مبكر من الحمل يساعد في منع تشوهات الدماغ والعمود الفقري للمولود.الحصول على أسنان صحية: يساعد معدن الفلور على تكوين العظام ويحافظ أيضًا على عدم بدء تسوس الأسنان أو تفاقمه.ما هو الفرق بين الفيتامينات والمعادن

على الرغم من أن جميعها يُعتبرون مغذيات صغيرة، فإن الفيتامينات والمعادن يختلفان في طرق أساسية، فالفيتامينات عضوية ويمكن تفكيكها بواسطة الحرارة أو الهواء أو الحمض، أما المعادن ليست عضوية وتحتفظ ببنيتها الكيميائية.

يعني ذلك أن المعادن في التربة والمياه يمكن أن تجد طريقها بسهولة إلى جسم الإنسان من خلال النباتات والأسماك والحيوانات والسوائل التي تستهلكها،  ولكن من الصعب نقل الفيتامينات من الطعام ومصادر أخرى إلى جسم الإنسان لأن الطهي والتخزين والتعرض المباشر للهواء يمكن أن يُعطل هذه المركبات الأكثر هشاشة.

ما هي الفيتامينات المائية؟

فيتامينات مائية


الفيتامينات المائية معبأة في أجزاء مائية من الأطعمة التي تتناولها، ويتم امتصاصها مباشرة في الدورة الدموية أثناء هضم الطعام أو عندما يذوب المكمل، وذلك لأن جسم الإنسان يتكون بشكل كبير من الماء، تنتشر العديد من الفيتامينات المائية بسهولة في جسم الإنسان، وتعمل الكلى على تنظيم استمرارتدفق مستويات الفيتامينات المائية، وتحول الفائض إلى الخارج من الجسم في البول الخاص بك.

أمثلة على الفيتامينات المائية:

    - فيتامينات (B)
    - بيوتين (فيتامين B7)
    - حمض الفوليك (الفوليك، فيتامين B9)
    - نياسين (فيتامين B3)
    - حمض بانتوثينيك (فيتامين B5)
    - الريبوفلافين (فيتامين B2)
    - الثيامين (فيتامين B1)
    - فيتامين B6
    - فيتامين B12
    - فيتامين C

وعلى الرغم من أن الفيتامينات المائية لديها العديد من المهام في جسم الإنسان، فإن واحدة من أهمها هي مساعدة على تحرير الطاقة الموجودة في الطعام الذي تتناوله، البعض الآخر يساعد في الحفاظ على صحة الأنسجة، إليك بعض الأمثلة على كيفية مساعدتها لك في الحفاظ على الصحة:

- تحرير الطاقة: هنالك العديد من فيتامينات (B) هي عناصر رئيسية في بعض الكوانزيمات (الجزيئات التي تساعد الإنزيمات) التي تساعد في تحرير الطاقة من الطعام.
- إنتاج الطاقة: الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض بانتوثينيك والبيوتين يشاركون في إنتاج الطاقة.
- بناء البروتينات والخلايا: يقوم ميتابوليزم حمض الفوليك وفيتامين B12 وفيتامين B6 لأحماض أمينية (بناء البروتينات) ويساعدون في تكاثر الخلايا.
- صنع الكولاجين: أحد الأدوار العديدة التي يقوم بها فيتامين( C) هو المساعدة في صنع الكولاجين، الذي يربط الجروح معًا ويدعم جدران الأوعية الدموية ويشكل قاعدة للأسنان والعظام.

وعلى عكس الاعتقاد الشائع، يمكن لبعض الفيتامينات المائية البقاء في الجسم لفترات طويلة من الزمن، من المحتمل أن يتملك جسم الإنسان ما يكفي من فيتامين (B12 ) لعدة سنوات في الكبد، وحتى مخزونات حمض الفوليك وفيتامين( C) يمكن أن تستمر لأكثر من بضعة أيام، ولكن يجب تجديد الفيتامينات المائية كل بضعة أيام.

فيتامينات مائية


وفي المقابل هناك خطرًا ضئيلًا يكمن في التعرض لكميات كبيرة من بعض هذه المغذيات الصغيرة من خلال المكملات، على سبيل المثال، يمكن أن تلحق أضرارًا كبيرة بالأعصاب من جراء جرعات عالية جدًا من فيتامين (B6) بنسبة أعلى بكثير من الكمية الموصى بها من (1.3) مليغرام في اليوم للبالغين، ويمكن أن تتلف الأعصاب، مما يسبب الشعور بالخدر وضعف العضلات.

التعليقات