جامعة أسيوط تناقش التحديات في الأمراض الروماتيزمية

رام الله - دنيا الوطن
افتتح الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الخامس لقسم الروماتيزم والتأهيل بكلية الطب تحت عنوان " التحديات في الأمراض الروماتيزمية في عصر الجزيئات الصغيرة والبيولوجية "، والذي ينظمه القسم بالتعاون مع الجمعية المصرية للأمراض الروماتيزمية في الفترة من 18 إلي 19 من ديسمبر الجاري.

 وذلك بحضور الدكتورة إيمان عباس القاضي رئيس القسم ورئيس المؤتمر , وبمشاركة الدكتور دانيل فرست أستاذ الروماتيزم والتأهيل بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس , والدكتور عبد الرزاق حاجاوي رئيس قسم الطب البدني وإعادة التأهيل بجامعة حسن الثاني بالمغرب , ولفيف من رواد الروماتيزم والتأهيل من مختلف الجامعات المصرية.

وخلال الافتتاح أكد الدكتور طارق الجمال علي تميز قسم الروماتيزم والتأهيل في تشخيص وعلاج الأمراض الروماتيزمية ودوره الرائد في صناعة المعرفة وإثراء نشاط البحث العلمي عن طريق الأبحاث العلمية المنشورة وتنظيم المؤتمرات والندوات والورش العلمية بمختلف تخصصاتها.

ودعا في ذلك إلي تعاون القسم المثمر وتضافر جهوده مع معهد البيولوجيا الجزيئية الذي تمّ إنشاؤه مؤخراً بالجامعة والمجهز بكافة الإمكانيات البحثية والتكنولوجية الحديثة والاستفادة منها علي وجه الخصوص للباحثين وطلاب الدراسات العليا في مختلف التخصصات العلمية.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة إيمان عباس أن المؤتمر يناقش هذا العام التحديات الجديدة في الأمراض الروماتيزمية في عصر الجزيئات الصغيرة والبيولوجية وكذلك مستقبل تشخيص وعلاج الأمراض الروماتيزمية وإصابات الحبل الشوكي.

كما يتناول علي مدي 14 جلسة علمية متنوعة العديد من المحاور أهمها مرض الروماتويد , التهاب الأوعية الدموية , الأمراض الروماتيزمية للأطفال , وكذلك الأمراض المناعية للعين , سونار العضلات والأمراض الروماتيزمية , وكيفية التعامل مع الحالات المرضية بعد العمليات الروماتيزمية , إضافةً إلي الأمراض الروماتيزمية المناعية , وإعادة تأهيل أمراض الحبل الشوكي والجهاز والتنفسي .

يُذكر أن المؤتمر شهد تكريم رواد القسم في مجال الروماتيزم والتأهيل وفي مقدمتهم المرحوم الدكتور محمد جمال الدين عبد المتعال مؤسس القسم والذي تمّ تنظيم المؤتمر هذا العام إهداءً لروحه الطاهرة , إلي جانب الدكتورة فاطمة الزهراء عبد الله , والدكتورة تيسير محمد محمود خضر , والدكتورة نعيمة محمد مصطفي , والدكتورة نادية محمد اسماعيل .

التعليقات