مراكز التأهيل المجتمعي للأطفال ذوي الإعاقة تثمن جهود جمعية بيت لحم العربية

رام الله - دنيا الوطن
احتفلت جمعية بيت لحم العربية للتاهيل بعيد الميلاد المجيد واليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة مع الأطفال المقيمين والذين يتعالجون في قسم التأهيل، وكذلك الأطفال في المراكز المجتمعية المختلفة التابعة للجمعية في محافظتي بيت لحم والخليل البالغ عددهم 250 طفل.

وتضمنت فعاليات الاحتفال العديد من الانشطة الترفيهية الهادفة التي قدمها مسرح الحارة في بيت جالا والتي اشتملت على العرض المسرحي المميز والهادف حيث اقيمت الفعاليات بدعم من مؤسسة APEFE a.s.b.l في اطار التعاون مع الجمعية العربية للتاهيل.

وقالت اريج نجاجرة اخصائية تاهيل في قسم التاهيل المجتمعي بجمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان هذه العافلية هي فعالية سنوية يتم تنظيمها للاشخاص ذوي الاعاقة المشاركين في المراكز التابعة للبرنامج بمحافظتي بيت لحم والخليل.

واشارت ان الهدف من هذه العفالية هو نسلط الضوء على قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وخلق اجواء ترفيهية لهم بهدف دمجهم وتعريفهم بعضهم ببعض من جهة وبالجمهور من الجهة الاخرى ليكونوا قادرين على التعامل مع المحيط موضحة ان فعاليات مسرح الحارة كانت ممتعة ومنحت الاطفال ذوي الاعاقة فرصة للرتفيه والاستفادة في نفس الوقت حيث منحتهم مسرحية مسرح الحارة دور واداء للمشاركة للاندماج والمشاركة .

واشارت نجاجرة ان هذه الفعاليات التي ينظمها البرنامج مستمرة ودائمة لتعريف المجتمع المحلي بالمراكز والمراكز بعضها ببعض وهي فرصة للاطفال حتى يفرحوا ويعبروا عن انفسهم.

قال شوقي الربعي امين سر جمعية دور الامل في بلدة دورا جنوب محافظة الخليل ان الاطفال كانوا سعيدين وتلقوا بعض الهدايا مضيفا :”اليوم نحقق انجاز كبير بالمشاركة نسعى لبناء جسور من الشراكة حيث نتعاون بالانشطة والخدمات مما يساعد على تحسين ظروف الاطفال المحتاجين للمساعدة وتطوير مهاراتهم على اكثر من صعيد.

وعبر الربعي عن ثقة المؤسسات الخاصة برعاية الاشخاص ذوي الاعاقة بالجمعية وتوجه لها شكرا على دعمها ومساندتها للانشطة وما تقدمه للاطفال في الجمعية في مجال التوحد والنطق والعلاج الطبيعي وغيرها من اعاقات”.

اما عماد عودة مدير مؤسسة تاهيل المعاقين في مخيم الدهيشة الذي تم انشاء عام 88 بدعم من الجمعية فثمن جهود الجمعية العربية التي تقيم هذا الاحتفال منذ اكثر من ثلاثين عام وتهتم بالطفل ذوي الاعاقة بشكل خاص والاطفال بشكل عام حيث تسعى لتوفير دعم معنوي ونفسي وانشطة خاصة شاكرا الجمعية وبرنامج التاهيل المجتمعي فيها على هذه الفعاليات التي تاتي بمناسبة العيد ويوم الاعاقة العالمي لرسم البسمة على وجوه الاطفال في المراكز.

بهاء الحلو مدير مركز التاهيل في قرى الريف الغربي ببيت لحم ” حوسان” فقال ان هذه الفعالية تقام بشكل سنوي بمناسبة اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة واصبحت مناسبة سنوية تنظمها الجمعية وتجمع فيها جميع المراكز حيث تعطيهم الامل وفرصة المشاركة بالفعاليات .

 كما شكر الحلو الانشطة الترفيهية التي قدمها مسرح الحارة من مواضيع هادفة مما جعل الفعالية موفقة لانها تترك اثر ايجابي على المشاركين .