نقابة المهندسين وسلطة الطاقة توقعان اتفاقية لتطوير واقع الطاقة في فلسطين

رام الله - دنيا الوطن
وقعت نقابة المهندسين- مركز القدس اتفاقية تفاهم مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، والتي تهدف إلى تمتين العلاقة والشراكة بين القطاع الرسمي والنقابي في فلسطين إضافة لتحسين وتطوير واقع الطاقة والطاقة المتجددة.

ووقع الاتفاقية رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية  م. ظافر ملحم ونقيب المهندسين د.م. جلال الدبيك، كما حضر اللقاء مدير عام مركز أبحاث الطاقة م. أيمن إسماعيل، ونائب نقيب المهندسين م. سمير الريماوي، والمدير العام م. نادي عليان، ومدير الدائرة الفنية م. فيصل ذياب، ومدير دائرة التدريب والتشغيل م. مأمون أبو ريان.

بدوره، رحب ملحم بالحضور من وفد النقابة، وأكد على أهمية استمرار التعاون مع مؤسسات المجتمع. مشيرا إلى أن هذا التعاون من شأنه أن يعزز قدرات ومهارات الكوادر الوطنية في مجالات العمل الهندسي في قطاع الطاقة. وأضاف: "سلطة الطاقة مستعدة لاستقبال المهندسين المتدريبن خاصة وأننا في طور بناء نظام كهربائي فلسطيني متكامل".

من جانبه، قال نقيب المهندسين د.م. جلال الدبيك، نحن طموحين اتجاه هذه العلاقة وتطويرها، وذلك لكون موضوع  تنظيم العمل الهندسي من أولويات مجلس النقابة الحالي، ونحن بدأنا بضبط جودة العمل الهندسي بكافة التخصصات الهندسية.

وأضاف كنقابة مهندسين وفرنا عدة برامج تدريبية من أجل تحسين جودة التعليم العالي لتتناسب مع سوق العمل، كما نسعى لتقديم برامج تدريب وتشغيل المهندسين الجدد بحيث نوفر 600 فرصة تدريب وتشغيل سنويا.

وتضمنت مذكرة التفاهم عدة محاور للتعاون أبرزها: تبادل الخبرات والمعارف في مجال التدريب المتعلق بمتطلبات التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة لمشاريع الطاقة والطاقة المتجددة، تنفيذ برامج تدريب عملي وتشغيل للمهندسين، تعزيز الرقابة والتدقيق على تصميم الأعمال الهندسية وفقا لمتطلبات حماية الأرواح والتي تحددها الأنظمة والقوانين وذلك من اعتماد متطلبات هندسية موحدة وتعميمها على المكاتب الهندسية، العمل على اعتماد اختصاصات جديدة في المكاتب الهندسية المرخصة من قبل نقابة المهندسين كالتدقيق الطاقي والطاقة المتجددة وغيرها من الإختصاصات.