فلسطين تشارك بالدورة العادية الـ41 لمجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية

فلسطين تشارك بالدورة العادية الـ41 لمجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية
رام الله - دنيا الوطن
شاركت دولة فلسطين ممثلة بعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة التربية والتعليم أ. د. علي زيدان أبو زهري وأمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم د. دواس دواس، بأعمال اجتماعات الدورة العادية الحادية والأربعون لمجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، الذي يقيمه الاتحاد بالتعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في المملكة الأردنية، وذلك بالعاصمة عمّان من 15 إلى 16 من ديسمبر الجاري.

ويعقد المؤتمر تحت رعاية الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وبحضور ممثلين عن الدول الأعضاء وتم خلاله توزيع جوائز الاتحاد للبحث العلمي للعام 2019.

وفي كلمة له أمام المنتدى عرض أ. د. علي زيدان أبو زهري واقع البحث العلمي في فلسطين، في ضوء التحديات التي يواجهها قطاع التعليم العالي والمؤسسات العلمية والبحثية الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي يعيق التقدم الفلسطيني بكل المجالات بما في ذلك البحث العلمي، حيث يمنع الاحتلال وصول العديد من المعدات والأجهزة المتقدمة التي تحتاجها المؤسسات العلمية، والباحثين في ميادين شتى، بذرائع أمنية واهية، كما يمنع إصدار التصاريح  اللازمة لاستقطاب واستضافة الكفاءات العلمية الفلسطينية والعربية في مؤتمرات أو نشاطات علمية تنظم في فلسطين، ولكن على الرغم من ذلك تواصل مؤسساتنا العلمية وجامعاتنا التحدي والتقدم رغم كل هذه المعوقات فإن فلسطين استطاعت أن تضع لها مكانة في الخريطة العلمية العربية والعالمية في ميادين عدة.

ودعا أبو زهري إلى تعميم وتفعيل التواصل بين الدول الأعضاء مع الروابط والمنصات العلمية التي يطلقها ويدعمها اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

ومن جانبه طالب د. دواس دواس الأمين العام للجنة الوطنية بضرورة مواكبة التوجهات العلمية والبحثية العربية للموضوعات المعاصرة والقضايا الراهنة التي تشغل العالم، إضافة للموضوعات التقليدية، ودعا إلى إيلاء العلوم الاجتماعية والإنسانية أهمية إضافية في ظل تعدد وتفرع وأهمية الموضوعات التي باتت محور اهتمام المنظمات الدولية المتخصصة. وخلال أعماله، قام المنتدى بتوزيع جوائز اتحاد مجالس البحث العلمي العربية للبحث العلمي للعام 2019 في قطاع الذكاء الاصطناعي للبحوث في المجالات الطبية للتشخيص والتنبؤ بأمراض الكلى، ومجالات الأمان في الشبكة الإذاعية الإدراكية، وقطاع التأليف والعلوم الاجتماعية في مجالات تأصيل الرقابة القضائية على أعمال الإدارة، ومجال الابتكار كتصنيع ركام خفيف الوزن من النفايات الصلبة والسائلة وغيرها من الموضوعات.   

وبناء على  المناقشات والمداخلات التي دارت بين الأعضاء المشاركين في الجلسة الختامية لأعمال المنتدى  حول التقرير الختامي فيما يخص الروابط العلمية لمراكز الأبحاث المتخصصة في الوطن العربي، وإستراتيجية العمل 2020-2024، و جوائز البحث العلمي فقد تقرر :

 اعتماد التقرير المقدم من الأمين العام ،ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس ، وإيجاد آلية لتنفيذ المشاريع بحثية مشتركة بين الدول العربية ، والعمل على فتح آفاق للتعاون مع الاتحاد الأوروبي والصين واليابان من قبل الاتحاد، مع تأكيدهم على أهمية استمرارية هذه الجهود، وتفعيل النشر الإلكتروني لإصدارات الإتحاد والعمل على نشر وثائق اجتماعات المجلس الكترونياً عبر موقع الإتحاد .

وفيما يتعلق بالروابط العلمية لمراكز الأبحاث المتخصصة في الوطن العربي أكد الأعضاء  على أهمية الراوابط العلمية المتخصصة بإعتبارها الذراع الرئيسي لتنفيذ خططه وبرامجه ، وتكليف الأمانة العامة للتواصل مع الراوبط العلمية غير النشطة لوضع تصور لإعادة تنشيطها وإعداد قاعدة بيانات تتضمن الخبراء المتخصصين في مجال كل رابطة.

أما بخصوص استراتيجية عمل الإتحاد للعام 2020-2024 فقد تم الموافقة على الخطة المقدمة من الأمانة العامة للاتحاد العام 2020، ووضع الأمانة العامة للمجلس فترة ثلاثة أشهر ليتمكنوا من عرض مقترح الإستراتيجية على خبراء متخصصين ،وإعادة تكليف اللجنة للنظر في الاستراتيجية واقرارها خطة عمل الإتحاد  العلمية لعام 2020،.

كما تقرر تخصيص 5 جوائز للباحثين الشباب ،ويكون مجال التنافس فيها في مجال الطاقة والمياه،

جائزتين لللإبتكار ،وجائزة للنشر العلمي لأفضل البحوث يكون التنافس فيها في مجال الطاقة والمياه.

 وجائزة للترجمة لأفضل الكتب ،وفتح مجال التقدم لها كما كان في العام الماضي 2019 ( الأنظمة التعليمية في الدول الإسكندنافية )،وذلك  كجوائز الاتحاد للبحث العلمي ومجالاتها لعام 2020.