مركزا الاستقلال وجنيف ينظمان ورشة عمل حول حوكمة قطاع الأمن ( DCAF)

مركزا الاستقلال وجنيف ينظمان ورشة عمل حول حوكمة قطاع الأمن ( DCAF)
رام الله - دنيا الوطن
عقد مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية في جامعة الاستقلال، بالتعاون مع مركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن ( (DCAFفي جامعة الاستقلال، ورشة عمل بعنوان " دور مراكز الأبحاث في تطوير قطاع الأمن والمؤسسة الأمنية الفلسطينية"، في حرم الجامعة، اليوم الإثنين.

 وحضر الورشة كل من،  رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال معالي اللواء د. توفيق الطيراوي، ورئيس الجامعة أ. د. صالح أبو أصبع ونوابه، مدير مركز الاستقلال للدراسات الإستراتيجية د. بلال غانم ، مدير مكتب مركز جنيف السيد آدم ستيب ريكوفسكي، وعدد من المانحين الدوليين لقطاع الأمن ، ممثلي المؤسسة الأمنية، وبعض مؤسسات المجتمع المدني.

ورحب توفيق الطيراوي، بالحضور، مشيداً بجهود مركز الاستقلال للدراسات الإستراتيجية، وموضحاً مفهوم" الأمن "، وأن جميع جوانب الحياة تقوم عليه، وتخصص الضباط بمجال العلوم الأمنية ، حيث سيتم إفتتاح كلية الدراسات العليا والبحوث العلمية في الجامعة، قائلاً: " إن هذه المؤسسة هي مؤسسة الكل الفلسطيني، وعلينا أن نناضل بمختلف الأساليب كالعلم، لمقاومة الإحتلال"، متمنياً نجاح ورشة العمل والإستفادة منها.               

بدوره، شكر مدير مكتب جنيف السيد آدم ستيب ، القائمين على الجامعة والمؤسسات الأمنية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الإيمان بدعم للمؤسسات الأمنية يجب أن يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية، لتطوير الرؤية الوطنية للدولة ودعم الديموقراطية، وأن قضية المؤسسات الامنية والعمل معها يجب أن يكون ضمن

إطار نظام وسياسات القانون الدولي، ويجب ان تتماشى مع بيئة الدولة ورؤيتها الوطنية.

وتتمحور ورشة العمل حول دور مراكز الأبحاث في تطوير قطاع الأمن وإجراءات إعداد السياسات،  وآلية تقديم المشورة الموضوعية في مجال السياسات من خلال مراكز الأبحاث للإسهام في تطوير قطاع الأمن وإجراءات إعداد السياسات في السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتهتم جامعة الاستقلال بتنفيذ استمرار ورشات عمل ودورات تخصصية، لتطوير الطاقم الأكاديمي والأمني، وتخريج طلبة ذو كفاءة عالية، ومعرفة شاملة في قطاع الأمن والسياسات، ولذلك تم إنشاء مركز الاستقلال للدراسات الإستراتيجية، لتحليل البيانات وادارتها ، ويعتبر من أهم المراكز في فلسطين في بناء وتطوير الاجهزة االأمنية.