قسم مساعد قانوني في جامعة فلسطين يعقد محاضرة تدريبية بعنوان " قانون التحكيم"

قسم مساعد قانوني في جامعة فلسطين  يعقد محاضرة تدريبية بعنوان " قانون التحكيم"
رام الله - دنيا الوطن
عقد قسم مساعد قانوني في كلية الدراسات المتوسطة بجامعة فلسطين، محاضرة تدريبية لطلبة القسم بعنوان " قانون التحكيم" بحضور كل من الأستاذ أسامة صباح رئيس قسم مساعد قانوني، والأستاذ ياسر أبودية المحاضر في القسم، والمحامي كرم النجار، ولفيف من طلبة القسم .

وأفتتح اللقاء أ. "صباح" مرحباً بالحضور، مؤكداً أن تنظيم هذه المحاضرات يتماشى مع رؤوية الجامعة التي تبدي اهتماماً كبيراً في تكريس مهارات الطلبة وتخصصاتهم، مشيراً إلى التحكيم كوسيلة لحل المنازعات بالطرق البديلة موضوع مهم في المجال القانوني والكثير من أفراد المجتمع لا يعلمون به وهذا دور القانونيين في توعية المجتمع، داعياً الطلبة إلى التركيز لنيل أكبر قدر من الفائدة.

من جهته قدم المحامي "النجار" نبذة تاريخية عن موضوع التحكيم والذي يعتبر من أقدم وسائل فض المنازعات التي عرفها الإنسان منذ فجر التاريخ، فهو وسلية موازية للقضاء في تسوية النزاعات التي تنشب بين الأفراد فيما بينهم، أو بين الجماعات، وإذا كان للتحكيم أهمية خاصة في الماضي، فإنه أكثر أهمية في عصرنا الحاضر، مؤكداُ أن التحكيم أصبح عاملاً رئيسياً في فض المنازعات،  وعلامة بارزة في المجتمعات الدولية، حتى يواكب المعطيات الجديدة للتجارة الدولية من حيث السرعة، والضمانات المطلوبة لحل المنازعات التي تنشب في مجال العلاقات التجارية الدولية.

وتطرق " النجار" إلى مصطلح التحكيم، وتمييزه عن غيره من وسائل تسوية المنازعات، مثل القضاء، والصلح، والتوفيق، والوساطة، والخبرة، مشيراً إلى أنواع التحكيم وماهية القرار التحكيمي، كالطعن بالبطلان في حكم التحكيم في القانون الفلسطيني، والأثار المترتبة على صدور الحكم في طلب فسخ قرار التحكيم.

وتحدث أ." أبودية " عن التحكيم كوسيلة يلجأ إليها أي طرفين لحل النزاعات الناشئة عن المعاملات بينهم لما لها من ميزات وسرعة في الفصل بينهم، مما يجعل الأطراف يفضلونه عن اللجوء للقضاء، كما تطرق إلى المحكم والشروط القانونية والاتفاقية الواجب توافرها فيه، والشروط الواجب توافرها من أجل إقامة التحكيم.