برنامج غزة للصحة النفسية يختتم دورة تدريبية

برنامج غزة للصحة النفسية يختتم دورة تدريبية
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية دورة تدريبية بعنوان “مهارات الكتابة والقراءة الأكاديمية للمقالات العلمية“، بمشاركة 16 من المهنيين العاملين في البرنامج، وبحضور السيدة/ راوية حمام مديرة دائرة التدريب والبحث العلمي، والدكتور مروان دياب رئيس وحدة الأبحاث والدراسات، حيث قام المدربان البروفيسور أشرف كاجي من جامعة ستيلنبوش بجنوب أفريقيا والبروفيسور جويدو فيرونيس من جامعة ميلانو بإيطاليا بالتدريب في هذه الدورة، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج.

وقد اشتملت الدورة التدريبية التي استمرت على مدار يومين بشكل مكثف على عدة موضوعات هامة منها: كيفية البحث الإلكتروني عن مقالات علمية محكمة منشورة، وطريقة قراءة المقالات والأبحاث العلمية بشكل مهني، ومهارة استخدام محركات البحث الإلكترونية، وطريقة التوثيق العلمي الصحيح حسب النظام العالمي، وكيفية تحديد العينة للدراسة، وكيفية ترتيب محتوى البحث أو المقال العلمي، وكيفية قراءة بعض التحليلات الإحصائية، ومهارات كتابة الأبحاث، وكذلك آلية نشر الأبحاث العلمية في المجلات الدولية، وأخلاقيات النشر للأبحاث العلمية، وآلية تقنين وبناء المقاييس الدولية لتتناسب مع السياق الفلسطيني.
وخلال الدورة التدريبية قام المدربان بالعديد من التمارين من خلال تقسيم المشاركين لمجموعات عمل للتدريب على المفاهيم المختلفة وتطبيق عملي للجوانب النظرية من التدريب، كذلك تم استعراض مقالة علمية منشورة وقراءتها وتحليلها بشكل علمي ممنهج.

وفي نهاية الدورة شكرت السيدة/ حمام المدربين على ما قاما به من مجهود في تدريب المهنيين في البرنامج وما قدماه لهم من خبرات في مجال الأبحاث، كما شكرت المشاركين من المهنيين على مشاركتهم.

وبدورهم قدم الدكتور كاجي والدكتور فيرونيس الشكر لبرنامج غزة للصحة النفسية والمشاركين في الدورة على التزامهم ومهنيتهم في العمل، مؤكدين على أهمية البحث العلمي لتطوير مهارات المهنيين.

وفي ختام الورشة قام كل من السيدة/ حمام، والدكتور دياب بتوزيع الشهادات على المتدربين وكذلك شهادات شكر للمدربين، كما قدم البرنامج هدية رمزية للمدربين.