يوم دراسي سينمائي ببني ملال على هامش المهرجان الدولي 11 للفيلم الوثائقي

يوم دراسي سينمائي ببني ملال على هامش المهرجان الدولي 11 للفيلم الوثائقي
رام الله - دنيا الوطن
في إطار فعاليات الدورة11 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، التي تستضيفها خريبكة من 18 الى 21 دجنبر الجاري،تنظم المدرسة العليا للتربية والتكوين، التابعة لجامعة المولى سليمان ببني ملال،يوما دراسيا حول الفيلم الوثائقي وقضايا الإنسان، وذلك يوم الإثنين 23 دجنبرالجاري بفضاء المدرسة.

ويشكل هذا اليوم الدراسي،ثمرة تعاون مشترك، بين جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة المنظمة للمهرجان،والمدرسة العليا للتربية والتكوين، التابعة للجامعة، بالتنسيق مع مديرة مختبرالفنون بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة الأستاذة الباحثة بالمدرسة الدكتورةخديجة توفيق.

وسيتميز هذا اللقاء، بتقديممداخلات قيمة حول تجارب دولية في المجال مع عرض أفلامهم الوثائقية وارتباطها بقضاياالإنسان، ومنها تجربة المخرج والمنتج الفرنسي طوماس لوغرند من خلال فيلمه "سمكإفريقيا"، والذي توج في عدد من المهرجانات.

كما يشارك في اليومالدراسي أيضا، المخرج التونسي وفيلمه "الرجل الذي صار متحفا"، والفيلمالفرنسي "تحريك الجيال" لمخرجتيه الفرنسيتين إيزا ماهينك ولاي كوفيلييوعضو فريق الفيلم عبد اللطيف الضريس، وهو أستاذ الرياضيات بفرنسا وابن المنطق.

وتهدف هذه المبادرةالمشتركة الى تقريب أسئلة الفيلم الوثائقي وقضاياه الإنسانية، من طلبة المدرسةالعليا للتربية والتكوين، وغيرهم من الطلبة المنتمين لهذه الجامعة، فضلا عن جميعالطلبة الراغبين في معرفة تلك الروابط المتنين التي تجمع الوثائقي بحقوق الانسان

كما يشكل الفيلم الوثائقيبالمناسبة مكون ثري لتعميق علاقة الطلبة بعوالم حياتية مفيدة تنهض عليها قصصالأفلام الوثائقية، فضلا عن كونه أداة ديداكتيكية وبيداغوجية وتربوية وثقافيةوجمالية وإنسانية مفيدة للعاملين في ميدان التدريس وفي جميع الأسلاك.