عاجل

  • "الصحة" بغزة: لم يتم تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس (كورونا) في القطاع

  • "الصحة" بغزة: لم يتم إجراء أي عينة خلال 24 ساعة الماضية

  • الكويت: 475 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) و587 حالة شفاء

انطلاق المهرجان الثاني لتذوق زيت الزيتون في ياسوف بسلفيت

انطلاق المهرجان الثاني لتذوق زيت الزيتون في ياسوف بسلفيت
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية محافظ سلفيت اللواء د. عبدالله كميل، أقامت اللجنة التحضيرية ليوم تذوق زيت الزيتون في محافظة سلفيت وبالشراكة مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية " المهرجان الثاني لتذوق زيت الزيتون " في قرية ياسوف.

رئيس مجلس قروي ياسوف خالد عبية في كلمته الترحيبية ثمن دور محافظ سلفيت والمؤسسات الداعمة والشريكة في إنجاح هذا المهرجان ، مشيرا إلى أهميته في تحفيز المزارعين لإنتاج زيت عضوي ذو مواصفات وجودة عالية.

في كلمته نقل محافظ سلفيت اللواء كميل تحيات ومباركة السيد الرئيس محمود عباس " ابو مازن" بإقامة مهرجان تذوق زيت الزيتون للسنة الثانية في قرية ياسوف بالمحافظة، وأعرب عن فخره وإعجابه بفكرة ومضمون مهرجان التذوق لاهتمامه بالمنتج الوطني الفلسطيني والرسالة التي يحملها للارتقاء بهذا المنتج وكيفية الحفاظ عليه وتسويقه كما يجب في الأسواق المحلية والعالمية، مشيرا الى دور المؤسسات المعنية بهذا الجانب.

وتطرق كميل للحديث عن واقع محافظة سلفيت والاستهداف الاستيطاني الذي تتعرض له ، لافتا ان ذلك يتطلب جهد مضاعف لتعزيز صمود الأهالي فوق أرضهم وصولا الى تحقيق التنمية والنماء والانتماء للأرض. وشدد المحافظ على ضرورة استصلاح  وزراعة الأراضي غير المزروعة  لحمايتها من خطر المصادرة والاستيطان مبينا ان محافظة سلفيت ووزارة الزراعة لن تدخرا جهدا في ذلك. ودعا المواطنين للتمسك بالأرض والحفاظ عليها اما عن طريق الاستصلاح او المزارعة وإلا ستقوم المحافظة في حال ترك بعض الأراضي مهملة وغير مزروعة بتوفير من يزرعها ويستصلحها ضمن عقود مزارعة بالقانون وذلك لما تقتضيه المصلحة الوطنية ولقطع الطريق أمام ذرائع وحجج الاحتلال في سرقة أراضينا.

وقال المحافظ كميل ان هناك مساعي تبذل من قبل المحافظة مع الحكومة لعمل عناقيد زراعية وصناعية ووضع سلفيت على الخارطة السياحية لفلسطين. وتطرق لموضوع تسريب الأراضي وخطورته، مؤكدا ان أي عملية بيع في المناطق "ج" سواء داخل فلسطين او خارجها يجب ان تتم بعد الموافقة الأمنية من خلال المحافظة، مشيرا الى ان أي بيوعات تتم دون موافقة مسبقة من المؤسسة الأمنية بالمحافظة سنتعامل معها على انها عملية تسريب ومن يقوم بها خائن.

جمال مبسلط مساعد مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بدوره شكر محافظة سلفيت ومحافظها على اهتمامهم ومجلس قروي ياسوف والمزارعين على تعاونهم لانجاح المهرجان.

في كلمته اكد فياض فياض مدير عام مجلس الزيت والزيتون على اهمية جودة الزيت للوصول الى أسعار ومنافسة أفضل تحقق الفائدة للمزارعين.

رامز عبيد ممثل وزير الزراعة بدوره نقل تحيات الوزير للحضور ، وتحدث عن تاريخ وأهمية العناية بشجرة الزيتون للوصول الى انتاج بمواصفات عالية. مؤكدا ان وزارة الزراعة لا تدخر جهدا في سبيل النهوض بالقطاع الزراعي ودعم المزارعين.

في حين قدمت تغريد شحادة رئيس الفريق الوطني لتذوق الزيت في مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية نبذة عن الزيت وتصنيفاته واليات التخزين الصحيحة ، مبينة ضرورة الاهتمام بالمراحل التي يمر بها زيت الزيتون بدءا بالقطف وانتهاء في المعصرة والتخزين الجيد.

الى ذلك أشاد محمد الأشقر ممثل مدير زراعة سلفيت بجهود القائمين على المهرجان مبينا اهمية الاستمرار في تنفيذ النشاطات والفعاليات التي من شانها توعية المزارعين بالطرق السليمة لتخزين الزيت ورفع القدرة الإنتاجية .

وتخلل المهرجان تعريف المشاركين باليات التذوق الحسي للزيت وتقديم بعض الإرشادات الزراعية حول الممارسات الجيدة لقطف الزيتون وتخزين الزيت، كما قام الفريق الوطني بتذوق عينات من زيت الزيتون بمشاركة المحافظ واختيار افضل ثلاث منها، حيث تم تقديم جوائز تشجيعية على الفائزين والمشاركين بالعينات اضافة لتكريم فريق التذوق تقديرا لجهودهم .

جدير بالذكر ان هذا المهرجان ياتي ضمن مشروع تعزيز دور المؤسسات القائمة على العضوية في الاقتصاد المجتمعي، الذي ينفذه المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ESDC  في اطار برنامج "وي افيكت" المساواة اولا وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمساواة في فلسطين.