اتحاد لجان حق العودة بمخيمات بيروت ينظم ورشة بالذكرى السنوية لتأسيس (أونروا)

اتحاد لجان حق العودة بمخيمات بيروت ينظم ورشة بالذكرى السنوية لتأسيس (أونروا)
رام الله - دنيا الوطن
إحياءًا للذكرى السبعين لتأسيس الأونروا و ذكرى صدور القرار الأممي رقم 194، نظم اتحاد لجان حق العودة في مخيمات بيروت ورشة عمل في قاعة الشهيد أحمد مصطفى في مخيم برج البراجنة .شارك في الورشة ممثلو الفصائل و اللجان الشعبية و المؤسسات الاجتماعية و الاهلية ، و حشد واسع من الشخصيات السياسية و الوطنية و الإجتماعية اللبنانية و الفلسطينية ، و كوادر و اعضاء و اصدقاء الاتحاد في مخيمات ببروت .

ابتدأت الورشة بالوقوف دقيقة صمت تحية للشهداء و الاسرى ، على وقع النشيدين الوطنيين اللبناني و الفلسطيني .

كلمة الترحيب القاها امين سر الاتحاد في بيروت أحمد سخنيني الذي رحب بالحضور ، و اشار الى اهداف الورشة و اهميتها في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب الفلسطيني .

كلمة اتحاد لجان حق العودة ألقاها أمين سرها في لبنان و عضو اللجنة المركزية في الجبهة الديمقراطية الرفيق أبو سامح علي محمود أشار إلى الأبعاد القانونية و السياسية للقرار 302 و القرار 194 و ما تعنيه الأونروا كشاهد دولي حي على نكبة شعبنا ، مشدداً على أن حق العودة هو حق فردي و جماعي لا يسقط بالتقادم ، داعياً إلى خطة إغاثية عاجلة و شاملة للشعب الفلسطيني في لبنان .

كلمة الحملة الأهلية لنصرة فلسطين و قضايا الأمة ألقاها الدكتور ناصر حيدر أكد على أهمية الحفاظ على التماسك الاجتماعي و تفعيل العمل التطوعي في ظل الظروف الصعبة و تفعيل اللجان الشعبية ، مشيداً بالدعوة للورشة و أهمية الحوار والتفاعل على قاعدة التلاقي و الإلتقاء ، و جدد وقوف الحملة الى جانب الشعب الفلسطيني و حقوقه ااوطنية ، و دعا الدولة الى اقرار الحقوق الانسانية دعما لحق العودة .

كلمة حزب الوفاء اللبناني ألقاها رئيسه الدكتور أحمد علوان جدد دعم لبنان للشعب الفلسطيني و حقوقه في العيش الكريم بتملك مسكن و العمل و سائر الحقوق الإنسانية و رفضه لصفقة القرن مطالباً بتحرك فلسطيني عربي موحد لمواجهتها .

كلمة حركة الناصريين المستقلين/ المرابطون ألقاها القيادي خالد زهران دعا فيها إلى إنشاء صندوق لدعم الشعب الفلسطيني واشار الى الدور الهام للجالبات الفلسطينية في أوروبا. مؤكداً تضامنه الكامل مع نضالات الشعب الفلسطيني و حقوقه .

كلمة اللجنة الشعبية في مخيم شاتيلا ألقاها أمين سرها زياد حمو مشيراً إلى واقع اللجان الشعبية . و مشدداً على أهمية تفعيلها لإخراجها من هذا الواقع المزري ، و طالب الاونروا بالقيام بدورها تجاه الشعب الفلسطيني.

كلمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة - ألقاها الرفيق أبو أيمن البشير داعياً الى بلورة خطة عمل للتحرك من أجل تأمين احتياجات شعبنا .

كلمة اتحاد المهندسين الفلسطينيين ألقاها المهندس محمد كلّم ، اشار لضرورة مشاركة الفئات الوسطى في عملية مواجهة الواقع الصعب مع كافة الفئات الإجتماعية و السياسية على قاعدة الوحدة .

كلمة جمعية المرأة الخيرية ألقتها السيدة فاتن الزحمد حملت الاونروا مسؤولية سوء الاوضاع المعيشية التي يعيشها اللاجئين . و طالبت كافة المرجعيات الفلسطينية الوقوف أمام مسؤولياتها ، مشددةً أن المدخل الإجباري لمعالجة كافة التحديات هو الوحدة الوطنية .

كلمة جمعية النجدة الإجتماعية ألقتها السيدة وصال الجشي أشارت إلى اهمية عمل المؤسسات في الحقل الفلسطيني ، و شددت على برنامج العمل الذي طرحته الورشة . و اكدت على اهمية تعزيز صمود شعبنا في مواجهة مشاريع التهجير و التوطين .

كلمة لجنة المهجرين الفلسطينيين في مخيم شاتيلا ألقاها الأستاذ محمد ستيتيان شدد فيها على وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة كافة التحديات ، داعياً إلى الإسراع بالعمل على خطة طوارئ بعد أن تجاوزت معدلات الفقر و انعدام الأمن الغذائي لخمسة و تسعين بالمائة من عموم المهجرين .

كلمة لجنة المهجرين الفلسطينيين في مخيم برج البراجنة ألقاها عز الدين عبد الله تحدث فيها عن المعاناة الصعبة التي تجاوزت حدود الكرامة الانسانية للمهجرين على مختلف المستويات ، مستعرضاً الآليات التي انبثقت عنها اللجنة و رفض لجان بيروت لأي تشكيل فوقي للمهجرين على صعيد لبنان لا يرتكز على أسس ديمقراطية ، و شدد على تصعيد التحركات لارغام الاونروا على تامين خطة طوارئ للمهجرين من سوريا و اللاجئين في لبنان .

كلمة رابطة ترشيحا ألقاها رئيس الرابطة الأستاذ طارق فتح الله داعا إلى بلورة مشاريع إنتاجية بكفاءات وطنية و باستقلالية مهنية تنهض بواقع المخيمات و تحسن من ظروفه المعيشية ، و اعمل على الحفاظ على الاونروا و الضغط عليها لتامين احتياجاتنا .

كلمة رابطة كويكات ألقاها غازي اسكندر انتقد فيها حال اللجان الشعبية من تفكك و ضعف دورها و افتقاها للكفاءات القادرة على قيادة المجتمع .

كلمة رابطة سعسع ألقاها المهندس عفيف أبو حسان دعا إلى الإحتكام لمصالح الناس بعيداً عن عقلية المحاصصة و الهيمنة و الإحتكار ، داعياً الاونروا الى الاستجابة لمطالب اللاجئين ، و طالب الحكومة اللبنانية إلى التعاطي إلانساني مع أبناء الشعب الفلسطيني .

و أشار المهندس سامي شحادة في كلمته إلى ضرورة اشراك المجتمع الفلسطيني في وضع استراتيجية مشتركة تحفظ مؤسسات الوكالة وتحافظ على استمرارية خدماتها وبرامجها ، وتعمل على مكافحة الفساد فيها .

ودعا صلاح اسكندر منظمة التحرير الفلسطينية لتحمّل مسؤولياتها تجاه اللاجئين و ضرورة العمل بكل ما يلزم للدفاع عن مصالحهم و حقهم في العيش الكريم .

و اختتمت الورشة بكلمة امين قطاع العمال في لبنان و عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ابو لؤي اركان بدر تناولت ركائز قضية اللاجئين بعناوينها الثلاثة الأونروا و المخيم و القرار الأممي 194 ، مطالباً الدولة اللبنانية دعم حق اللاجئين بالعودة عبر الإفراج عن الحقوق الإنسانية و أولها الحق و التملك و كافة الحقوق الانسانية ، وفي مقدمتها الحق بالعمل بدون اجازة عمل ، مستعرضا التحركات الشعبية التي رافقت لاجراءات الظالمة لوزارة العمل .

ودعا ابو لؤي إلى اللجنة التنفيذية و دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الى التحرك السريع مع الاونروا و الدول المانحة من اجل إطلاق نداء استغاثة عاجل لتوفير خطة طوارئ للاجئين و المهجرين الفلسطينيين من سوريا ، نظرا للظروف الاقتصادية و المعيشية المأساوية التي يمر بها الشعب الفلسطيني بسبب الازمة اللبنانية .

و شدد على أن هذه الورشة تشكل امتدادا للتحركات المتواصلة ، التي يجب تطويرها و تصعيدها بشكل سلمي و حضاري ، عبر انجاز اعتصامات و تحركات لرفع الصوت ، من اجل مطالبةً إدارة الأونروا التدخل السريع من اجل توفير الاموال لتامين خطة طوارئ ، لان حالة الغضب و الاحتقان الشعبي وصلت الى مستويات خطيرة ، و هي مرشحة للانفجار . الامر الذي يتطلب دورا استثنائيا بعيدا عن النمطية و التقليدية في التعاطي مع الخدمات . و ثمن دعوة رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير حسن منيمنة التي تصب في هذا الاتجاه .

و دعا ابو لؤي إلى ضرورة العمل على توحيد اللجان الشعبية و إعادة تشكيلها على اسس ديمقراطية ، بما يساهم في تخفيف المعاناة عن أبناء المخيمات و تحسين واقعها و توفير متطلباتها من الخدمات و البنى التحتية . و الانفتاح على البلديات التي تقف خدماتها عند حدود المخيم . و رفع وتيرة الضغط على الأونروا لتحسين الخدمات و توفير خطة الطوارئ .

و ختم ابو لؤي بتوجيه لروح الشهيد القائد أحمد مصطفى و كافة شهداء الثورة الفلسطينية و أحرار العالم ، مجددا العهد على مواصلة مشوار النضال من اجل العودة والدولة المستقلة وعاصمتها القدس .





التعليقات