عاجل

  • البرازيل تعلن تسجيل أول إصابة بفيروس (كورونا) لتكون الأولى بين دول أمريكا اللاتينية

بمبادرة من "الإعلام":زهرات "شقائق النعمان" يطرحن خطة طوباس 2040

بمبادرة من "الإعلام":زهرات "شقائق النعمان" يطرحن خطة طوباس 2040
رام الله - دنيا الوطن
طوباس: طرحت زهرات منتدى "شقائق النعمان" المنبثق عن فريق الصحافيات الصغيرات، مسودة خطة طوباس 2040، التي تتضمن إستراتيجية بيئية لعشرين سنة، على نائب رئيس البلدية محمد أبو خضر، الذي رحب بالمبادرة، وأعلن عن عرضها في أول لقاء للمجلس بحضور مقدمات المبادرة.

وانطلق منتدى شقائق النعمان، الصيف الفائت، بمبادرة من وزارة الإعلام، وبالشراكة مع مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، وجمعية طوباس الخيرية، وهيئة التوجيه السياسي الوطني، بالتعاون مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، على هامش محيم الصحافيات الصغيرات السابع.

وأوضح منسق وزارة الإعلام في طوباس، عبد الباسط خلف، أن رعاية الوزارة والشركاء للصحافيات الصغيرات يساهم في تكريس الاهتمام بالبيئة، ويوظف وسائل الإعلام وبخاصة منصات التواصل الاجتماعي في التنمية والتطوّع، ويؤسس لإعلام تنموي فاعل.بدوره، بيّن مركز التعليم البيئي أنه يدمج في برامجه تدريب القيادات الشابة على الانخراط في مبادرات مستدامة تنعكس على المجتمع المحلية، وتغير الصورة النمطية السائدة بأن البيئة شأن في آخر الأولويات.

وأكد أبو خضر أن البلدية منفتحة على كل الاقتراحات الهادفة إلى تجميل المدينة، وتخضيرها، وستبذل كل ما في وسعها لإنجاح الخطة، التي وضعت على جدول أعمال المجلس المقرر مطلع الأسبوع المقبل، وسيستمع خلالها لعرض الصحافيات الصغيرات.وبينت الناطقة بلسان الصحافيات الصغيرات، سديل أبو حلوة، أن هدف المبادرة الوصول إلى مدينة صديقة للبيئة تراعي زيادة المساحات الخضراء.

وتشجع تدوير النفايات، وتستثمر في الطاقة النظيفة، والتنوع الحيوي، وتروج للبيئة كأولوية، وتطلق أبنية خضراء، ومؤسسات صديقة للبيئة، وتشجع الزراعة العضوية، وتوفر منتزهات عامة، وحديقة تعليمية للتنوع الحيوي، وتؤسس لبرامج مستدامة وغيرها من أفكار، وتمتد المبادرة على خمس مراحل، كل واحدة موزعة في إطار زمني محدد.

وأضافت أن الخطوة الأولى عرضها على المجلس البلدي لتبنيها، ونقلها لمؤسسات طوباس للمساهمة فيها، ثم تشكيل فريق لتنفيذها، والبدء في إعداد المشاريع، والتواصل مع أكبر عدد من المؤسسات الداعمة والمانحة والشركاء، واستخدام المتاح من وسائل الإعلام لترويجها، ونشر التوعية البيئية عبرها.