عاجل

  • ملحم: نتائج الفحوصات لـ90 عينة أُخذت من العائدين عبر معبر الكرامة سليمة

  • مسؤول بالكرملين: بوتين عرض على ترمب المساعدة في التصدي لفيروس (كورونا) والرئيس الأمريكي وافق

  • المتحدث باسم الرئاسة الروسية: طائرة مساعدات طبية روسية ستتوجه إلى الولايات المتحدة اليوم

  • قطر: ثاني حالة وفاة بفيروس (كورونا) وتسجيل 88 إصابة

مباشر | لقاء مع وزير الصحة مي الكيلة حول مستجدات فيروس (كورونا)

طوباس: منتدى" نرجس" يُحيي يوم الجبال العالمي

رام الله - دنيا الوطن
أحيا منتدى نرجس البيئي اليوم العالمي للجبال، الذي اعتمدته الأمم المتحدة منذ2003. وشاركأعضاء المنتدى المنبثق عن مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية فيالأردن والأراضي المقدسة، ووزارة الإعلام وجامعة القدس المفتوحة، في محاضرة تفاعليةحول واقع الجبال في فلسطين، وما تعانيه بفعل سيطرة الاحتلال على غالبية قممها،وتحويلها إلى معسكرات ومستوطنات.

وكتبالمشاركون نصوصًا حول الجبال المحيطة بمحافظات: طوباس والأغوار الشمالية، ونابلس، وجنين،وتنوعها الحيوي، وأهميتها، والأحداث التاريخية المتصلة بها، والأخطار التي تهددها.

وذكر"التعليم البيئي" أن الجبال تشكل 27% من مساحة اليابسة، وتعد موطن 13%من سكان العالم، ويعتمد 915 مليون شخص عليها في عيشهم. ولها أهمية خاصة في الطاقةالمتجددة، لكنها عرضة للضغط، وتغير المناخ وتدهور الأراضي والكوارث الطبيعية، التيتهدد رفاهية المجتمعات الجبلية وقدرة البيئات الجبلية على إتاحة السلع والخدماتالضرورية التي يؤمنها النظام البيئي.

وأضافالمركز أن الجبال تعد موطنًا لنحو 15٪ من سكان العالم وربع الحيوانات والنباتاتالبرية. كما توفر المياه العذبة للحياة اليومية لنصف البشرية. ويعتبر الحفاظ عليهامن العوامل الرئيسة للتنمية المستدامة، ومن الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة.وهي مصدر 7 محاصيل غذائية من العشرين الأكثر أهمية.

وأشارمنسق وزارة الإعلام في طوباس، عبد الباسط خلف، الذي أشرف على إنتاج نصوص الطلبة،إلى أن الإعلام البيئي يساهم في توجيه الرأي العام المحلي للحرص على محيطهم،وتفادي الممارسات الخاطئة التي تمس بالتنوع الحيوي، ويوجههم نحو المبادرة والتطوعفي جهود حماية البيئة.

وأوضحمدير فرع "القدس المفتوحة" بطوباس د. سهيل أبو ميالة أن الجامعة، عبرمنتدى "نرجس" الذي انطلق الصيف الفائت، تساهم في توعية الطلبة بالقضاياالبيئية، وتشجعهم للانخراط في مبادرات تطوعية لتنظيفها وتجميلها وحماية تنوعهاالحيوي.

وقالإن "نرجس" نفذ مسارات بيئية في بتير ببيت لحم، وشارك في أنشطة توعويةدمجت بين الإعلام والبيئة، وحفزت الطلبة على الاهتمام بمحيطهم، وترك بصمة خضراء فيالمجتمع المحلي.

ويركزموضوع اليوم العالمي للجبال 2019 على أهميتها في تشكيل مستقبل الشباب الريفي،ويسلط اليوم الدولي للجبال الضوء على الظروف الصعبة التي يواجهها شبان الجبال،فيما تؤدي الهجرة من الجبال إلى هجرة الزراعة، وتدهور الأراضي، وفقدان التقاليدالثقافية القديمة.
ومماكتبته أعضاء "نرجس"، أنتجت علا خضيري نصًا حول جبال فلسطين، وارتفاعاتها،وأبرز مسمياتها. فيما وصفت ميادة صلاحات الجبال المحيطة بقريتها طلوزة. وأشارتنداء جودت إلى مرتفعات نابلس وما يحاط حولها من تاريخ. ووثقت فوزية دراغمة جبالطوباس الممنوعة على أهلها والحافلة بالألغام. وسردت غرام دراغمة لائحة بالطيوروالنباتات المنتشرة في جبل الأغوار وأبرزها العكوب. وتحدث نعيم ضبابات عن جبال طوباس واستهدافالاحتلال لها، واقتلاع الأشجار التي غرست قبل أعوام فيها. وذكر محمد دراغمة قصصًاحول جبال المكواك، وكورين، واللحف التي تطوق مدينته، وتمنى أن تصبح حرة لتتحول إلىقمم خضراء.