إطلاق فعاليات ملتقى فلسطين للمبدعين الشباب في مدينة أريحا

إطلاق فعاليات ملتقى فلسطين للمبدعين الشباب في مدينة أريحا
رام الله - دنيا الوطن
اطلقت وزارة الثقافة ملتقى المبدعين الشباب/دورة الشهيد الكاتب محمد أبو النصر بالتزامن مع الذكرى 32 لإنطلاق الانتفاضة الأولى اليوم الإثنين في مدينة الأمل بمدينة اريحا.

وذلك بحضور الدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة وطارق الشيخ مدير عام مدينة الأمل ويوسف لافي أمين عام اتحاد كرة القدم، وبحضور عدد من الكتاب والأدباء والمبدعين الشباب في كل المجالات .

وقال أبو سيف:"اليوم الذكرى 32 لانطلاقة الانتفاضة الأولى انتفاضة الحجارة، واطلقنا على هذا الملتقى اسم دورة الشهيد محمد أبو النصر، الذي جمع بين الكتابة والنضال، وكان يمثل الحالة الطبيعية للكاتب الفلسطيني، من مطلق عبد الخالق وغسان كنفاني وماجد أبو شرار وكل الكتاب الذين أمنو بأهمية الكتابة".

وأضاف أبو سيف أن صراعنا على هذه الأرض صراع رواية وحكاية، واللص الذي سرق الارض يريد أن يسرق الرواية أيضاً، ومهمتنا ككتاب وروائين أن نكتب حكاية الإنسان الفلسطيني حكايات اجدادنا الكنعانيين.

وتابع أبو سيف نلتقي اليوم في ملتقى الابداع الشبابي، للتفكير معا كيف يمكن لوزارة الثقافة أن تساعد الشباب المبدعين بكل المجالات، لنتحاور سوية من أجل أن تنكشف تجاربهم على بعضهم البعض ولتمكينهم من إطلاق إبداعهم للفضاء، وتوجيه الشباب للاستثمار في طاقاتهم.

افتتح عبد السلام العطاري مدير عام الأداب في وزارة الثقافة ندوة مفتوحة للحوار مع المبدعين الشباب وقال :"وهنا في العام 1987نستحضر اليوم كل الاسماء كل الافعال والشهداء ومسيرة العمل الكفاح الفلسطيني، اهلا" وسهلا" بكم في هذا اليوم الذي تطلق به فعاليات ملتقى المبدعين الشباب الذين يشكلون فسيفساء الوطن، واذ غابت غزة فإنها تحضر بالدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة ابن جباليا التي كانت في هذا اليوم تصدر نشيدها لكافة الوطن ليلتقط بلاطة المخيم صدى هذا النشيد وتصير حنجرة الكتاب ليحيى الوطن ويسقط الاحتلال ".

وقال طارق الشخ مدير عام مدينة الأمل :" الملفت في هذا الملتقى اسم الشهيد محمد أبو النصر"الوحش" الذي اطلق على هذه الدورة، التي تتقاطع مع ذكرى انطلاق انتفاضة الحجارة عام 1987، نرحب بكم في مدينة الأمل التي تعتبر واحدة من الاذرع للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وتسعدنا هذه الشراكة مع وزارة الثقافة لتنفيذ هذا اللقاء للشباب الذين يعول عليهم لبناء المستقبل والخلاص من الاحتلال".

وأشار يوسف لافي أمين عام اتحاد كرة القدم الابداع موهبة من الله يمن بها على الانسان ويميز بها الشخص وقد يكتسب الانسان تلك الموهبة عن طريق الموهبة فإن الشباب الفلسطيني يحتاج الى التشجيع والتحفيز ليتحمل الصعاب، ويجب أن نأخذ بيد الشباب لتطوير مواهبهم لننافس الاخرين.

وأضاف نشكر وزارة الثقافة على رعاية المؤتمر وبالتأكيد ستكون الوزارة جاهزة لتطوير مخرجات هذا المؤتمر.

كما وتخلل الندوة عدة فقرات منها الغنائية التراثية التي قدمها كل من مسرة شاهين وعبدالله مرعي والقاء الشعر التي قدمتها الطالبة ياسمين أبو عرة.

ومن الجدير ذكره ان الملتقى يستمر حتى يوم الخميس الموافق ١٢/١٢/٢٠١٩، يتخلله الكثير من الاعمال المختلفة.