عاجل

  • وصول جثماني الصياديْن إلى الجانب المصري من معبر رفح قبل قليل

  • الرئاسة الفرنسية: ماكرون سيعقد مؤتمراً صحفياً غداً الأحد عن الموقف السياسي في لبنان

مجتمع مناظرات النجاح ينظم بطولة مناظرات باللغة الإنجليزية

مجتمع مناظرات النجاح ينظم بطولة مناظرات باللغة الإنجليزية
رام الله - دنيا الوطن
نظم مجتمع مناظرات ‏النجاح التابع لمكتب العلاقات الدولية والشؤون الخارجية في الجامعة بطولة مناظرات محلية باللغة الانجليزية، وهدف هذه النوع من المناظرات الى مساعدة المناظرين المبتدئين والهواة على تطوير مهاراتهم في النقاش والمناظرة من خلال المشاركة في هذه التجربة وتوجيههم من خلال مناظرين ذوي خبرة في هذه المجال.

شملت البطولة مشاركة مجموعة من المناظرين من جامعة القدس (أبو ديس)، وكلية القدس بارد بالإضافة إلى عدد من أعضاء فريق مجتمع مناظرات جامعة النجاح.

كانت الفرق المشاركة مكونة من مناظر مبتدئ هاوٍ (تلقى تدريبه لمدة أربعة أشهر أو أقل في مجال المناظرة أو من لم سيبق له المشاركة في مسابقات وحلقات مناظرة ونقاش من قبل)، ومناظر محترف ذي خبرة (تلقى أكثر من أربعة أشهر من التدريب في مجال المناظرة والنقاش وشارك سابقاً في مسابقة مناظرات).

وتضمنت هذه البطولة مشاركة مجموعة من المحكمين الدوليين رفيعي المستوى لكل جولة من جولات البطولة، وكان المحكمون الافتراضيون مقيمون في الولايات المتحدة، وشملوا خمسة أعضاء من فريق المناقشة بجامعة لافيرن في كاليفورنيا وعضوين من جمعية كورنيل للخطاب والمناظرة في نيويورك.

وشمل ‏هيكل المناظرات أربعة فرق تتنافس ضد بعضها البعض، بحيث تواجه كل فريقين مع بعضهما البعض ضد الفريقين الآخرين، وضم كل فريق عضوين،‎ ويهدف كل فريق إلى خلق أكثر الحالات إقناعاً بعد 15 دقيقة فقط من التحضير لموضوع النقاش، وقد شملت البطولة هذا العام ثلاث جولات نقاش حول مواضيع متنوعة عن مشاركة المرأة في المقاومة السياسية الفلسطينية، وتنفيذ السياسات الحمائية في الدول النامية، وموضوع حول الأشخاص المهمشين والتمويل الدولي.

وبعد انتهاء الجولات الثلاث الأولى، تم تكليف المتأهلين للمراحل النهائية بمهمة مناقشة موضوع ما إذا كانوا يفضلون هذه العالم مع أو بدون حكومة.

ضم الفريق الأول كلاً من تيسير علاونة ورهف عصام العودة، وكلاهما من المتحدثين الهواة من فريق مجتمع مناظرات النجاح، حيث حصلت داليا العيسة من اتحاد طلبة القدس بارد للمناظرة على جائزة أفضل المتحدثين المحترفين بينما حصلت ليان ملحيس من مجتمع مناظرات جامعة النجاح على جائزة ثاني أفضل المتحدثين المحترفين.

حصلت منال تفاحة على مرتبة أفضل المتحدثين الهواة وهي من فريق مجتمع مناظرات جامعة النجاح، بينما تعادل كل من مرح أدهم أبو طه، وديما صوص، وتيسير علاونة، ورهف عصام العودة في الحصول على المرتبة الثانية كأفضل متحدثين هواة ومبتدئين.

وضم فريق التحكيم الأساسي المسؤول عن تنظيم البطولة كل من إيمان سراج من فريق مجتمع مناظرات جامعة النجاح، وزينة ملحم من اتحاد طلبة القدس بارد للمناظرة، وفارس عبد الله من فريق مناظرات جامعة لافيرن ، ومدربة فريق مناظرات جامعة النجاح الأستاذة عالية غلبريكت.