عاجل

  • بلجيكا تعلن تقديم خمسة ملايين يورو دعما للبنان ضمن مؤتمر المانحين الذي سيعقد اليوم

منصة "سعودية-إماراتية" مشتركة بمعرض الأغذية الأفريقي 2019 بالقاهرة

رام الله - دنيا الوطن
تُشارك دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بمنصة مشتركة ضمن أعمال معرض الأغذية الأفريقي "فوود آفريكا 2019"، والذي انطلقت أعماله اليوم (الإثنين 9 ديسمبر) بالقاهرة ويمتد حتى 11 من ديسمبر الجاري، ويمثل المعرض أحد أكبر المعارض التجارية الدولية للأغذية والمشروبات بالأسواق الأفريقية. ينظم المنصة المشتركة كل من هيئة تنمية الصادرات السعودية ووزارة الاقتصاد بدولة الإمارات.

وتأتي المشاركة في أعمال المعرض ضمن زيارة رسمية لوفد رفيع المستوى من دولة الإمارات برئاسةعبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، وبمشاركة أكثر من 70 من كبار المسؤولين والمستثمرين ورجال الأعمال من الدولة. حيث يشهد جدول الزيارة عدد من الفعاليات والتي تشمل تنظيم منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار بحضور نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال من البلدين، فضلاً عن عدد من الزيارات الميدانية إلى معالم العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة للاطلاع على المخطط وما تم إنجازه وزيارة المباني الحكومية والمنطقة التجارية مع الاطلاع على فرص الاستثمار، وأيضا زيارة على مركز خدمات المستثمرين بمقر وزارة الاستثمار المصرية، إلى جانب عدد من اللقاءات الثنائية على المستويين الحكومي والخاص.

وتعد المنصة "السعودية-الإماراتية" أول مبادرة للترويج المشترك للسلع والخدمات بالمعارض الدولية ذات الاهتمام المتبادل، والتي تأتي ضمن مخرجات (خلوة العزم) بهدف توحيد الطاقات والإمكانات وتأسيس نموذج استثنائي للتعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات التنموية.

وتضم نحو 35 شركة متخصصة في الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية من البلدين تستعرض أكثر من 120 علامة تجارية إماراتية وسعودية، بهدف استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية في هذا القطاع الحيوي وإمكانية الدخول في مشاريع مشتركة بالأسواق الإفريقية تُعزز من الطاقات الإنتاجية للسلع الغذائية والمنتجات الزراعية بما يخدم أجندة الأمن الغذائي للبلدين وأيضا على صعيد المنطقة ككل.

افتتح المعرض الدولي مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، وبمشاركة نخبة من الوزراء وكبار المسؤولين بالحكومة المصرية، حيث قام معالي رئيس الوزراء المصري بجولة على أهم الأجنحة بالمعرض استهلها بالمنصة السعودية-الإماراتية المشتركة وذلك بحضور جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية ومندوب دولة الإمارات الدائم لدى جامعة الدول العربية، والوزير المفوض عبد الله بن فهد الشمري نائب سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، و جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، والسيد محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد، ونخبة من ممثلي جهات حكومية ومن القطاع الخاص الإماراتي السعودي.